الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

ترؤس معالي وزير العدل حافظ الاختام الدورة (37) لمجلس وزراء العدل العرب

ترأّس اليوم الاثنين الموافق 06 ديسمبر 2021 بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، معالي وزير العدل، حافظ الأختام، السيّد عبد الرشيد طبّي، أشغال الدورة السابعة و الثلاثين (37) لمجلس وزراء العدل العرب، التي حضرها معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيّد أحمد أبو الغيط.

وألقى السيّد الوزير كلمة ثمّن فيها الاجتماعات الدوريّة لمجلس وزراء العدل العرب لتطوير التعاون العربي في المجالين القانوني و القضائي، لمواجهة التحدّيات التي يواجهها عالمنا العربي لمكافحة الإرهاب والإجرام المنظّم، و غيرها من التحدّيات التي تقتضي تسخير كل الإمكانيات وتكييف المنظومات القانونيّة العربيّة، وتعزيز العمل العربي المشترك من خلال تفعيل مختلف الاتفاقيات والآليات العربية ذات الصّلة.

كما استعرض السيّد الوزير المسار الذي عرفته الجزائر لإرساء دعائم الشرعيّة الدستوريّة وبناء المؤسّسات الديمقراطية، بدايةً بالانتخابات الرئاسية، ثمّ تعديل الدستور وتنظيم الانتخابات التشريعيّة والمحليّة و تنصيب المحكمة الدستوريّة.

وعرض أيضا السيّد الوزير أهم الإصلاحات التي جاء بها الدستور الجزائري، لتعزيز الحقوق وحماية الحريّات، وتكريس مبدأ الفصل بين السّلطات، واستقلاليّة السُلطة القضائيّة.

كما تطرّق لموضوع محاربة الفساد ومسعى الدولة الجزائريّة لاسترجاع أموالها المهرّبة للخارج، وأبرَزَ أهمية التعاون الدولي في ذلك، في إطار التعاون الأممي والعربي.

تجدر الإشارة أنّ أشغال الدورة تضمّنت سبعة عشر (17) بُندا أهمها مكافحة الإرهاب، تبييض الأموال و تمويل الإرهاب، مكافحة الفساد، الجهود التي قامت بها وزارات العدل في الدول العربية خلال تفشّي جائحة كورونا، وكذا دراسة اقتراحات بعض الدول العربية من بينها اقتراحات الجزائر المتعلقة بإعداد اتفاقية عربيّة لحماية المعطيات الشخصيّة، بروتوكول عربي حول استرداد الأموال المتأتّية من الفساد المكمّل للاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وبروتوكول عربي لمنع تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة.

كما اعتمد المجلس برنامجي عمل (2) الأمانة ّالفنية للمجلس و المركز العربي للبحوث القانونيّة والقضائيّة.

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة و الموظفين من 05 إلى 09 ديسمبر 2021

1- في إطار التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي، سيشارك قاضيان (02) كخبيرين في ندوة دولية حول “الإطار القانوني لمناخ الاستثمار في إفريقيا”، يومي 06 و 07 ديسمبر 2021، بداكار السينغال.

ستشكل هذه الندوة فرصة لتبادل التجارب في مجال قانون الاستثمار و المعايير الدولية في المجال، بالإضافة الى الاتفاقيات الثنائية و الدولية التي تنظمه، و تحديد صعوبات تطبيقها و ايجاد الحلول المناسبة لها، و سيحضر هذه التظاهرة 30 مشاركا من السينغال و من عدة دول للمنطقة هي كوت ديفوار، غانا، الكاميرون، موريتانيا و تونس، كما سيتم تنظيم محادثات ثنائية بين الخبراء الألمان و ممثلي هذه الدول.

2- بالتعاون مع البرنامج الأوروبـي لمكافحة الجريمة السيبرانية سيشارك 04 إطارات في الاجتماع السابع للجنة المديرة للبرنامج الاوروبي لمكافحة الجريمة السيبيرانية عبر الانترنت يوم 09 ديسمبر 2021.

يهدف هذا الاجتماع لتقييم التنفيذ الشامل للبرنامج و مساعدته في تطوير القدرات الوطنية في مجال مكافحة الجريمة المعلوماتية، و كذا عرض الالتزامات المتعلقة بتجسيد أهداف البرنامج و ضمان إستمراريتها على مستوى السياسات والاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الجريمة المعلوماتية مع الاشارة أنه منذ إنعقاد الاجتماع الأخير للجنة التوجيه للبرنامج يوم 08 جويلية 2021، تم انجاز مجموعة من النشاطات تتعلق بالتشريع في مجال الجريمة المعلوماتية، التكوين القضائي، التطوير المؤسساتي، و آلية الإخطار عن الجرائم المعلوماتية في إطار المقاربة الاستراتيجية لهذه الجريمة.

3- في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين، سيشارك 25 موظفا منهم (24 رئيس مصلحة التسيير الإداري و المالي للمحاكم الإدارية و موظف واحد (01) من الإدارة المركزية) في دورة تكوينية حول موضوع “إدارة الوقت” خلال الفترة من 05 إلى 09 ديسمبر 2021، بملحقة المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط، بالحراش.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تحسين مستوى الموظفين وتجديد معارفهم للتحكم أفضل في تسيير العمل القضائي والإداري في مجال إدارة الوقت، من خلال معرفة المهارات الفنية لإدارة العلاقات الإنسانية و الإتصال، مفهوم إدارة الوقت، إدارة التواصل مع الغير، مجالات إدارة الوقت، مشكلة الوقت و أسبابها إدارة الوقت مع الغير.

مناقشة مذكرات تخرج محبوسين

في إطار الاتفاقية التي تجمع وزارة العدل -المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج مع جامعة التكوين المتواصل تم مناقشة مذكرتي ’02’ تخرج لثلاثة ’03’ محبوسين بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل تيزي وزو بتاريخ 30 نوفمبر 2021، بالتنسيق مع جامعة التكوين المتواصل فرع تيزي وزو، تحت إشراف أساتذة جامعيين.

كان عنواني المذكرتين التي تم مناقشتهما كالتالي:

  • التحكيم التجاري الدولي في الجزائر.
  • الإطار العام للتأمين في الجزائر.

وأسفرت نتائج التقييم على حصول الطلبة المحبوسين على علامة (20/16) بتقدير جيد جدا، ونيلهم لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية(DEUA).

مشاركة السيد وزير العدل، حافظ الأختام في أشغال الاجتماع الثامن والستون (68) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب ورئاسته أشغال الدورة السابعة والثلاثون(37) للمجلس

يشارك السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام، عضو المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب في الإجتماع الثامن والستين (68) للمكتب، المزمع عقده بمقر الجامعة العربية بالقاهرة (جمهورية مصر العربية) يوم الأحد 5 ديسمبر 2021، كما سيرأس في اليوم الموالي الاثنين 6 ديسمبر 2021 الدورة السابعة والثلاثين (37) للمجلس.

يشمل جدول أعمال هذه الدورة سبعة عشر (17) بندا، تتضمن عدة مواضيع ذات الاهتمام العربي المشترك، على رأسها مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون العربي والدولي، تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، والجريمة المعلوماتية، من خلال استعراض الاتفاقيات العربية ذات الصلة وآليات تنفيذها في البلدان العربية، إلى جانب موضوع تجريم دفع الفدية، وهو المقترح الذي تقدمت به الجزائر.

كما سينظر المجلس في ملف توحيد التشريعات العربية، بالنظر في مشروع القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية، ومشروع قانون عربي إطاري إسترشادي لحماية ودعم حقوق الكبار.

بالإضافة إلى ذلك سيدرس المجلس النتائج المتوصل إليها من طرف مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وكذا الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية ومشروع الاتفاقية العربية لحماية النازحين في المنطقة العربية.

وسيعتمد المجلس برنامجي عمل كل من الامانة الفنية للمجلس بالقاهرة ومركز البحوث القانونية والقضائية ببيروت، بالإضافة إلى مواضيع أخرى تخص عمل المجلس.

ستسعى الجزائر من خلال هذه الدورة التي ستكون تحت رئاستها، إلى تعزيز عمل المجلس باقتراح إعداد إتفاقية عربية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وبروتوكول عربي لاسترجاع الأموال المنهوبة المحولة إلى الخارج.

وزير العدل حافظ الأختام، يحضر أشغال الجلسة العامة للمجلس الشعبي الوطني

حضر مساء اليوم الأربعاء 01 ديسمبر 2021، السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل حافظ الأختام، أشغال الجلسة العامة للمجلس الشعبي الوطني، المخصصة للتصويت على مشروعي القانونين الآتيين:
– مشروع قانون يتعلق بمكافحة المضاربة غير المشروعة،
– مشروع قانون يعدل ويتمم الأمر رقم 66-156 المؤرخ في 8 يونيو سنة 1966، والمتضمن قانون العقوبات.
وقد جرت الجلسة تحت رئاسة السيد إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس، وبحضور السيدة بسمة عزوار وزيرة العلاقات مع البرلمان.
انتهت الجلسة بالتصويت بالأغلبية المطلقة على مشروعي القانونين.

المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء يعلن عن تاريخ انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للقضاء

اجتمع المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء يوم 28 نوفمبر 2021 وقرر خلال ذلك إجراء عملية انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للقضاء، يوم 20 ديسمبر 2021، على مستوى كافة الجهات القضائية.

للإشارة فإن هذه العملية تأتي في إطار تطبيق أحكام المادة 224 من الدستور التي تنص على وجوب تنصيب الهيئات والمؤسسات الدستورية قبل تاريخ 30 ديسمبر 2021.

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة و الموظفين من 28 نوفمبر إلى 02 ديسمبر 2021

1في إطار التعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، ضمن برنامج Link Project، سيتابع 08 إطارات من قطاعنا تكوين في اللغة الإنجليزية، ابتداء من 01 ديسمبر 2021  لمدة 13 أسبوع، على مستوى معهد برليتز Berlitz بالجزائر.

يتضمن هذا البرنامج دراسة فصل واحد كل أسبوع حول موضوع محدد مع اهداف دورية دروس و قواعد مناسبة لمختلف الوضعيات المهنية و الاجتماعية، كيفية افتتاح محادثة و انهائها  و كيفية التفاوض حول العقود و الاتفاقيات باللغة الانجليزية…الخ.

2- في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة و صندوق الأمم المتحدة للسكان سيشارك 04 قضاة و إطار، في تظاهرة إحياء الأيام الستة عشر للنشاط لمكافحة العنف القائم على الجنس يوم 02 ديسمبر 2021، بفندق الجزائر، و ذلك بهدف تشريف مكتسبات الجزائر و التزامها بمكافحة العنف القائم على الجنس.

3- في إطار التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي، سيشارك 30 قاضيا و 10 محامين في ندوة دولية حول الإطار القانوني لمناخ الإستثمار في الجزائر ودوره في تحقيق التنمية الإقتصادية في الجزائر يومي 01 و02 ديسمبر 2021، من تنشيط خبراء مختصين في المجال، من وزارة العدل الفدرالية الألمانية و النقابة الفدرالية للمحامين الألمان.

تهدف هذه الندوة إلى توفير أرضية لتبادل الخبرات والتجارب حول واقع الإستثمار والأطر القانونية الداعمة والحامية للإستثمار الوطني والأجنبي، بإعتبار أن الإهتمام بواقع الاستثمار من الأولويات خاصة في عالم اليوم الذي يشهد واقعا محتدما من المنافسة بين مختلف المؤسسات الإستثمارية المحلية منها والدولية و التطرق للصعوبات التي تحول دون جلب الإستثمارات بالشكل المطلوب ودور المنظومة القانونية في تذليل تلك الصعوبات وإرساء آليات لتحسين مناخ الأعمال والإستثمار.

4- في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر و تحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين لسنة 2021 سيشارك 18 موظفا من الإدارة المركزية في دورة تكوينية -الفوج الثاني- حول برنامج “إكسال EXEL ” من 28 نوفمبر إلى 02 ديسمبر 2021 على مستوى جامعة التكوين المتواصل بالجزائر.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تحسين مستوى الموظفين وتجديد معارفهم من خلال تمكينهم من التحكم في تقنيات الإعلام الآلي حول برنامج اكسال-Exel، وذلك عن طريق إستعمال أدوات هذا البرنامج سيما تصور البيانات و معالجتها و تقييمها، تصميم جداول البيانات، قراءتها و فهمها.

وزير العدل، حافظ الأختام، يحضر أشغال الجلسة العامة لمجلس الأمة المخصصة للتقديم و المصادقة على مشاريع قوانين

يحضر السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام هذا اليوم الأربعاء 24 نوفمبر 2021، أشغال الجلسة العامة لمجلس الأمة المخصصة للتقديم و المصادقة على مشاريع القوانين المتضمنة الموافقة على الأوامر الآتية:

  • الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 10 مارس سنة 2021، والمتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات،
  • الأمر رقم 21-05 المؤرخ في 22 أفريل سنة 2021، الذي يعدل ويتمم بعض أحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 10 مارس سنة 2021، والمتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات،
  • الأمر رقم 21-08 المؤرخ في 08 يوليو سنة 2021، الذي يعدل ويتمم الأمر رقم 66-156 المؤرخ في 8 يونيو سنة 1966، والمتضمن قانون العقوبات،
  • الأمر رقم 21-09 المؤرخ في 8 يونيو سنة 2021 والمتعلق بحماية المعلومات والوثائق الإدارية،
  • الأمر رقم 21-10 المؤرخ في 25 غشت سنة 2021، الذي يعدل ويتمم بعض أحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 10 مارس سنة 2021، والمتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات،
  • الأمر رقم 21-11 المؤرخ في 25 غشت سنة 2021، المتمم للأمر رقم 66-155 المؤرخ في 8 يوليو سنة 1966، والمتضمن قانون الإجراءات الجزائية.

كلمة وزير العدل، حافظُ الأختام السيّد عبد الرشيد طبي في اليوم الدراسي المشترك بين مجلس الدولة، المحكمة العليا و جامعة الجزائر بعنوان: “دور التشريع و الفقه و الاجتهاد القضائي في تطوير القانون”، يوم الثلاثاء 23 نوفمبر 2021

كلمة وزير العدل، حافظُ الأختام السيّد عبد الرشيد طبي في اليوم الدراسي المشترك بين مجلس الدولة، المحكمة العليا و جامعة الجزائر بعنوان: “دور التشريع و الفقه و الاجتهاد القضائي في تطوير القانون”، يوم الثلاثاء 23 نوفمبر 2021

Scroll Up