الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

الرئيسية/ الخدمات الالكترونية / البطاقة المهنية الإلكترونية لقطاع العدالة

البطاقة المهنية الإلكترونية لقطاع العدالة

في إطار مواصلة برنامج إصلاح وعصرنة قطاع العدالة، من خلال الاستغلال الأمثل لتكنولوجيات الإعلام والاتصال، لاسيَّما في مجال إدارة وتسيير الموارد البشرية، قامت وزارة العدل بتجسيد مشـروع البطاقة المهنية الإلكترونية.

تسمح هذه البطاقة، للسادة القضاة ومستخدمي قطاع العدالة، من الاطلاع على مسارهم المهني ومعرفة المستجدات الواردة عليه بصفة آنية، مع الحصول على كافة الشهادات والوثائق المرتبطة به، في وقت قياسي وعن بعد وبالتالي إعفائهم من عبء التنقل والمساهمة في ترشيد النفقات من خلال التخلص من الدعائم الورقية، بالإضافة إلى تحقيق الفعالية، النجاعة والشفافية في إدارة وتسيير الموارد البشرية.

 • لتجسيد هذا المشـروع، تم:

– الاعتماد على حل متكامل، يمكّن من إنشاء وشخصنة بطاقة مؤمنة، ذات شريحة، تتيح تخزين البيانات الشخصية للمعني وكل المعلومات المتعلقة بمساره المهني، مع التوقيع الإلكتروني لهذه المعطيات بواسطة الحلول التقنية (PKI) الخاصة بوزارة العدل.
– استحداث تطبيقة خاصة لاستغلال البطاقة من طرف صاحبها، يتم من خلالها قراءة البيانات الواردة بها، مع إمكانية تحيين وتحديث المعطيات المهنية عن بعد وكذا استخراج كافة الشهادات والوثائق المتعلقة بالمسار المهني (شهادة العمل، كشف الراتب، كشف الراتب السنوي …) ممضاة إلكترونيا.
– إعداد تطبيقة أخرى للاتصال بالبطاقة، تتيح قراءة البيانات المتعلقة بهوية صاحبها وبعض المعلومات الأخرى التي تم تزويدها بها، على غرار رقم الضمـان الاجتماعي، رقم الحساب البريدي أو البنكي وزمرة الدم.

يمكن لأي إدارة عمومية أو مؤسسة عامة أو خاصة، لها تعامل مباشر مع حاملي البطاقة المهنية الإلكترونية لقطاع العدالة، استعمال هذه التطبيقة لقراءة المعلومات المدرجة بها، وذلك بقيامها بما يلي:

  تحميل هذه التطبيقة الخاصة بالبطاقة المهنية الإلكترونية لقطاع العدالة، من أجل تثبيتها على جهاز الكمبيوتر.

  تحميل البرنامج “جافا – الإصدار 8 -” – “Le logiciel Java. Version 8” – (إن لم يكن متوفرا على جهاز الكمبيوتر)، من أجل تثبيته، وهذا للتمكن من فتح التطبيقة واستخدامها بشكل فعال.

Scroll Up