الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

بـيـــان بخصوص استمرار مجهود مكافحة الغش في امتحانات شهادة البكالوريا

تعلن وزارة العدل أن مجهودات السلطات العامة لمحاربة الغش في امتحانات شهادة البكالوريا أسفرت هذا اليوم الأربعاء 23 يونيو 2021 عن متابعة 62 شخصا أودع منهم 26 الحبس كما وضع سبعة (07) تحت الرقابة القضائية.
وقد صدرت ضد 28 منهم أحكام قضائية قضت بالحبس لمدة تتراوح بين 06 أشهر وثلاثة (03) سنوات حبسا نافذا مع غرامة وصلت إلى 500 ألف دينار.
وقد تمت معاينة أعمال الغش المذكورة في إختصاص مجالس قضاء الأغواط، المسيلة، قالمة، الجلفة، سطيف، ميلة، تبسة، غرداية، تيبازة، تسمسيلت، البليدة، البويرة، الشلف، معسكر ومستغانم.
وتتمثل الوقائع موضوع المتابعة في جنحة نشر مواضيع وأجوبة إمتحانات شهادة البكالوريا باستعمال وسائل الإتصال عن بعد.

بـيــان بخصوص إصدار أوامر ايداع وأحكام قضائية بالحبس بسبب الغش في إمتحانات البكالوريا

تعلن وزارة العدل عن متابعة 22 شخصا لأفعال تتعلق بالغش في إمتحانات شهادة البكالوريا مع الأمر بايداع 18 منهم الحبس، وقد صدرت ضد ثلاثة منهم أحكام قضائية قضت بالحبس لمدة سنة نافذة مع غرامة مالية قدرها 100 ألف دينار والباقين في إنتظار محاكمتهم.
وقد تمت معاينة أعمال الغش المذكورة بإختصاص مجالس قضاء تبسة وغرداية وسطيف وتسمسيلت والشلف وبشار والجلفة.
تتمثل الوقائع المسندة إليهم في نشر مواضيع إمتحانات البكالوريا باستعمال وسائل الإتصال عن بُعد، وهي الوقائع التي حرصت على رصد أغلبها والتبليغ عنها الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والإتصال ومكافحتها، التي تبقى بالمرصاد لضمان التأمين الشامل لهذه الإمتحانات.

الإعلان عن النتائج النهائية لمسابقة التوظيف على أساس الشهادة لأسلاك أمانات الضبط والأسلاك المشتركة والتقنية

تعلن وزارة العدل، عن قائمة الناجحين في المسابقات على أساس الشهادات للتوظيف في رتب أسلاك أمانات الضبط والأسلاك المشتركة والتقنية.

للإشارة بأن الناجحين في رتب معاون أمين ضبط، أمين ضبط وأمين قسم ضبط، ملزمون بمزاولة تكوينًا تخصصيًا بنجاح قبل التوظيف مدته سنة واحدة (01) بالنسبة لرتب معاون أمين ضبط وأمين قسم ضبط، وسنتين (02) بالنسبة لرتبة أمين ضبط، سيتم تحديد تاريخ بدايته لاحقًا.

أما بالنسبة لباقي الرتب فقد تم تنصيب الناجحين بالجهات القضائية المعنية بالمسابقات.

علما أن الفصل بين المترشحين المتساوين في المرتبة تم وفقًا للمقاييس الآتية:

– سن المترشح ( الأولوية للأكبر سنًا).

– الوضعية العائلية للمترشح ( متزوج له أولاد، متزوج بدون أولاد، متكفل بعائلة، أعزب).

– أصناف الأشخاص المعاقين الذين لهم القدرة على أداء المهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها.

– ذوو الحقوق ( ابن أو ابنة شهيد).

قائمة الناجحين رتب الأسلاك المشتركة والتقنية

قائمة الناجحين رتبة عون أمانة الضبط

قائمة الناجحين رتبة معاون أمين ضبط

قائمة الناجحين رتبة أمين ضبط

قائمة الناجحين رتبة أمين قسم ضبط

 

 

المتابعات القضائية لإرتكاب جرائم إنتخابية

تعلن وزارة العدل أنه في إطار تأمين الإنتخابات التشريعية التي جرت يوم 12 يونيو وردع المخالفين لأحكام القانون العضوي المتعلق بنظام الإنتخابات، تم إتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة أسفرت على إيداع 35 شخصا الحبس ووضع عشرة (10) أشخاص تحت الرقابة القضائية.

كما أصدرت الجهات القضائية في بعضها عقوبات الحبس النافذ تتراوح مدتها بين 06 أشهر و 18 شهرا حبسا نافذا، مع غرامة مالية وصلت إلى 100 ألف دينار.

وقد جاء ذلك في إطار العديد من المتابعات القضائية التي جرت وفق إجراءات المثول الفوري شملت 39 شخصا والتحقيق القضائي 30 شخصا، علما أن الضبطية القضائية تستمر عبر التراب الوطني في تحرياتها بشأن 86 واقعة مبلغ عنها منسوبة إلى 67 شخصا وآخرين مجهولين.

ويتعلق مجمل الوقائع موضوع الإجراءات القضائية المذكورة لا سيما بالتوزيع يوم الإنتخاب لوثائق ذات صلة بالحملة الإنتخابية، تعكير صفو مكتب التصويت، الدخول بغير حق لمركز التصويت، سرقة أوراق التصويت من مكتب التصويت وتوزيعها خارجه، تقديم هبات نقدية قصد التأثير على تصويت الناخب، تعدد الوكالات، إدخال أوراق التصويت في الصندوق من غير الناخب، وغيرها من الأفعال.

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة والموظفين من 20 إلى 24 جوان 2021

1- في إطار التعاون مع المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، يشارك 48 قاضيا من المجالس القضائية و قاض أستاذ من المدرسة العليا للقضاء في دورة تكوينية عبر الانترنت حول “حماية حقوق الملكية الفكرية”، من 22 إلى 24 جوان 2021، من تنظيم المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية بالتنسيق مع المكتب الخارجي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بالجزائر.

تهدف هذه الدورة إلى دعم الجهات الوطنية المشاركة في تطبيق حقوق الملكية الفكرية، بما في ذلك الأمن الوطني و الجمارك و الدرك الوطني، من أجل تبادل الخبرات حول أكثر التحديات إلحاحا في مجال الملكية الفكرية و التي يطرحها تسارع الابتكار و تزايد استخدام الملكية الفكرية عبر الحدود.

2- في إطار التعاون مع خلية معالجة الإستعلام المالي، يشارك 04 قضاة في جلسات تعريفية عبر الأنترنت حول “اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد واسترداد الأصول المرتبطة بغسل عائدات الفساد”، أيام 22 و 29 جوان و 16 أوت 2021 من تنظيم مجموعة العمل المالي لمنطقة الشـرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة.

سيتم تطرق خلال هذه الجلسات إلى تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد و إستعراض آلية مراجعة تنفيذ هذه الإتفاقية، تدابير مكافحة غسل الأموال المذكورة في إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، و قنوات إسترداد الأصول.

3- في إطار التعاون مع الجامعة العربية، يشارك قاضيان اثنان في دورة تدريبية عبر المنصة الرقمية حول “العدالة الصديقة للطفل” يومي 25 و 26 جوان 2021 من تنظيم الأمانة العامة للجامعة العربية بالتعاون و التنسيق مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين.

4- بالتعاون مع البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر:

• يشارك 21 قاضيا في دورة تكوينية متخصصة حول “العقود التجارية الدولية”، من 21 جوان إلى 01 جويلية 2021 بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة، من تنشيط الخبيرين السيدة أكرون ياقوت والسيد بسعي محمد توفيق.

تهدف هذه الدورة إلى تعريف القضاة بمجموعة من العقود الدولية و القانون المطبق بشأنها وحقوق وواجبات الأطراف فيها وهي تشمل عقود النقل البحري، الإستثمار الدولي و عقود التأمين.

• يشارك 100 مشارك (الأمناء العامون للمجالس القضائية و رؤساء مصلحة التسيير الإداري لدى المحاكم الإدارية وإطارات وموظفون من الإدارة المركزية) في دورة تكوينية حول “عصـرنة التسيير عن طريق الأداء”، بتقنية التحاضر المرئي (عن بعد) من 27 إلى 29 جوان 2021، من تنشيط الخبيرة الفرنسية شانطال بيسيار.

سيتم خلال هذا الملتقى التعريف بأدوات تحسين الأداء في مجال التسيير في جهاز القضاء سيما في مجال تسيير الموارد البشرية و كذا آليات تحسين العلاقات الجماعية و الفردية للعمل.

5- في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر و تحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين، يشارك 34 موظفا في دورتين تكوينيتين حول موضوعي “دور أمين ضبط الدعوى الإدارية” و “إدارة الوقت” (17 موظفا لكل دورة)، خلال الفترة من 20 إلى 24 جوان 2021، بملحقة المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط بالحراش.

تهدف الدورتان إلى تحسين مستوى الموظفين وتجديد معلوماتهم للتحكم في الإجراءات الـقانونـية وتحـسـين الأداء.

إستمرار استرجاع الأراضي الممنوحة في إطار عقود الإمتياز

تعلم وزارة العدل أنه في إطار مكافحة الفساد، عرفت المحاكم الإدارية عبر التراب الوطني نشاط تصاعديا يرمي إلى وضع حدّ للجشع الذي أدى إلى الإستيلاء على الأملاك العقارية التابعة للدولة بدون وجه حق.

وفي هذا الإطار، وبناء على الدعاوى المرفوعة من طرف وزارة المالية الرامية إلى إلغاء عقود الإمتياز بسبب إخلال المستفيدين بالتزاماتهم التعاقدية، أصدرت المحاكم الإدارية خلال شهري أبريل ومايو والنصف الأول من شهر يونيو من السنة الجارية 85 حكما قضى باسترجاع 6040 هكتار (أكثر من 60 مليون متر مربع)، ليصبح إجمالي الأراضي المسترجعة 8034 هكتار (أكثر من 80 مليون متر متربع).

وتتلخص الأسباب القانونية لإلغاء عقود الإمتياز المذكورة أساسا في عدم إنجاز أية أشغال بعد المدة القانونية وعدم إتخاذ أية إجراءات إدارية للشروع فيها أو في التنازل عن حق الإمتياز لصالح الغير بدون وجه حق.

اجتياز المحبوسين لامتحانات البكالوريا

بناء على تعليمات السيد زغماتي بلقاسم وزير العدل، حافظ الأختام، يشرف السيد المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج على إعطاء إشارة انطلاق إمتحان شهادة البكالوريا، لفئة المحبوسين بالمؤسسات العقابية، دورة جوان 2021، وذلك يوم الأحد 20 جوان 2021، بمؤسسة إعادة التربية باتنة (حملة)، إبتداء من الساعة الثامنة صباحاً 08:00 سا.

تجدر الإشارة إلى أنه، تم تسجيل هذه السنة 5084 محبوساً مترشحاً لنيل شهادة البكالوريا، بزيادة تفوق 59% مقارنة بدورة 2020، منهم 4977 محبوساً، و107 محبوسة، موزعين على مستوى 47 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية.

المحبوسون الذين سيجتازون إمتحان شهادة البكالوريا موزعين حسب الشعب التالية:
آداب وفلسفة: 4911، لغات أجنبية: 18، الرياضيات: 08، العلوم التجريبية: 72 التسيير والاقتصاد: 71، هندسة كهربائية: 3، هندسة طرائق: 1.

تجرى هذه الامتحانات تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، ويؤطرها أساتذة تابعون لقطاع التربية الوطنية، وفقا لأحكام الاتفاقية المبرمة بين وزارة العدل، ووزارة التربية الوطنيــــة.

للتنويه، فإنه خلال هذا الموسم 2020- 2021 تم تسجيل 35922 محبوساً تابعوا الدراسة بمختلف الأطوار موزعين كما يلي:

– التعليــم عن بعد: 28917 محبوساً، التعليم العالي: 52 محبوساً، محو الأمية: 6953 محبوساً.

– تلقى المترشحون دروساً للدعم تحت إشراف 1061مؤطراً، تحضيراً لمختلف امتحانات نهاية السنة.

– وفي سابقة أولى من نوعها على مستوى المؤسسات العقابية، إجتاز المحبوسون الفروض بالطريقة الإلكترونية عوض الطريقة الكتابية الكلاسيكية السابقة، وذلك باستعمال الشبكة الداخلية “الأنترانت” الخاصة بوزارة العدل، وبمرافقة ودعم من المصالح المختصة بالديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد.

– أما في مجال التكوين المهني والحرفي، فقد تم تسجيل 35486 محبوساً، موزعين على 142 اختصاص، منهم 34409 محبوساً مسجلاً في التكوين المهني و1077 محبوساً مسجلاً في التكوين الحرفي.

التعاون القضائي الجزائري الإيطالي في مجال التكوين

في إطار التعاون القضائي الجزائري والإيطالي في مجال التكوين، يشارك 10 قضاة من العاملين بالقطب الجزائي الإقتصادي و المالي و من الأقطاب الجزائية المتخصصة في تكوين عالي المستوى عبر الأنترنت، من تنظيم مدرسة الشرطة المالية الإيطالية، حول موضوع “المبادئ الدولية لمكافحة تبييض الأموال و تمويل الإرهاب”، من 15 جوان إلى 13 جويلية 2021. الدورة التكوينية ستكون متبوعة بتكوينين في موضوعين آخرين لفائدة نفس فوج القضاة المشاركين، التكوين الأول حول موضوع “التقنيات الإقتصادية و المالية لإسترداد الموجودات والممتلكات المتعلقة بالجريمة المنظمة” والتكوين الثاني حول موضوع “المشروع العالمي حول الجباية و الجريمة – تكوين قاعدي”، بالإضافة إلى تكوين حضوري على مستوى مدرسة الشرطة المالية الإيطالية لاحقا، لفائدة قاضيين (02).

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم حاليا إعداد مشـروع إتفاقية التوأمة بين المدرسة العليا للقضاء الجزائرية و المدرسة العليا للقضاء الإيطالية، إضافة إلى التحضير لتنظيم عمليات تكوينية أخرى لفائدة القضاة الممارسين في المجالات ذات الأولوية بين الطرفين وللتذكير فإنه تم تنظيم ندوة عن طريق التحاضر عن بعد بين المدرستين يوم 03 جوان 2021 للتعريف بالنظامين القضائيين لكلا البلدين، لفائدة الطلبة القضاة للدفعة (26)، نشطها متدخلون من كلا الجانبين إضافة إلى مداخلة سعادة سفير إيطاليا بالجزائر السيد جيوفاني بوجليس، الذي أكد على أهمية هذا التعاون الذي يعد ثمرة للعمل المشترك و نقطة إنطلاق لتعاون ثري في المجال القضائي.

ترشح المحبوسين لامتحانات شهادة التعليم المتوسط

يشرف السيد المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج على إعطاء إشارة إنطلاق إمتحان شهادة التعليم المتوسط، لفئة الـمحبوسين بالـمؤسسات العقابية، دورة جوان 2021، وذلك يوم الثلاثاء 2021/06/15، بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل تيارت، على الساعة الثامنة صباحا (8 سا)، وخلال الفترة الـمسائية يشرف على مجريات الإمتحان بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل عين وسارة إبتداءً من الساعة الثانية زوالا (14سا).

تجدر الإشارة إلى أنه، تم تسجيل هذه السنة 4103 محبوسا مترشحا لنيل شهادة التعليم المتوسط، بزيادة تفوق أكثر من 48 % مقارنة بدورة 2020، منهم 4058 محبوس، و45 محبوسة، موزعين على مستوى 46 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية.

تجرى هذه الامتحانات تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، ويؤطرها أساتذة تابعون لقطاع التربية الوطنية، وفقا لأحكام الاتفاقية المبرمة بين وزارة العدل، ووزارة التربية الوطنية.

للتنويه فإنه خلال هذا الموسم 2020-2021 تم تسجيل 35922 محبوساً تابعوا الدراسة بمختلف الأطوار موزعين كما يلي:

التعليـم عن بعد: 28917، التعليم العالي: 52، محو الأمية: 6953
تلقى المترشحون دروسا للدعم تحت إشراف 1061 مؤطر، تحضيرا لمختلف امتحانات نهاية السنة.
أما في مجال التكوين المهني والحرفي، فقد تم تسجيل 35486 محبوسا، موزعين على 142 إختصاص، منهم 34409 محبوس مسجل في التكوين المهني و1077 محبوس مسجل في التكوين الحرفي.

دورة تكوينية رابعة لفائدة الخبراء القضائيين حول موضوع “تقرير الخبرة”

تنظم وزارة العدل، في إطار برنامج دعم قطاع العدالة في الجزائر بالتنسيق مع الشريك الأوروبي “وحدة الدعم UAP ” دورة تكوينية رابعة لفائدة 28 خبيرا قضائيا مكونا، حول موضوع “تقرير الخبرة”.

تجري الدورة التكوينية من 14 إلى 16 جوان 2021 بالمدرسة العليا للقضاء، بالقليعة، عبر تقنية التحاضر عن بعد بالنسبة للمنشط و حضوريا بالنسبة للمشاركين من الخبراء المجتمعين في نفس المجلس، وعبر الرابط الإلكتروني للمشاركين الآخرين.

ينشط هذه الدورة عن بعد من فرنسا الخبير الفرنسي السيد AUCLAIR Dominique، يتم التطرق خلال هذه الدورة لاسيما إلى تقنيات تحرير تقرير الخبرة، المسائل القانونية و المسائل الفنية التي تتحكم فيه، العناصر المتعلقة بصياغة تقرير الخبرة المعتمد من طرف الدولة وعدة مواضيع ذات الصلة.

Scroll Up