الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

استمرار وزارة العدل في إتباع أسلوب فتح الترشح للوظائف السامية

أعلنت وزارة العدل عن فتح باب الترشح لشغل وظيفة مدير فرعي لدراسة المعاهدات بالمديرية العامة للشؤون القضائية والقانونية.

لقد جاء ذلك في مراسلة موجهة من طرف المديرية العامة للموارد البشرية إلى الجهات القضائية والمؤسسات تحت الوصاية، تدعو فيها القضاة والموظفين الراغبين في الترشح لتولي هذه الوظيفة إلى إيداع طلباتهم لدى رؤسائهم الإداريين.

تضمنت هذه المراسلة كذلك شروط الترشح وإجراءات عرض الترشحات على لجنة خاصة مشكلة قصد انتقاء الإطار الذي سيتبوء هذه المسؤولية.

وبذلك يؤكد السيد بلقاسم زغماتي وزير العدل، حافظ الأختام، مرة أخرى، على عزمه على الاستمرار في نهج الشفافية في التعيين في الوظائف.

زيارة السيد بلقاسم زغماتي، وزير العدل، حافظ الأختام لولاية عين الدفلى

يقوم وزير العدل، حافظ الأختام، السيد بلقاسم زغماتي، اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020، بزيارة ميدانية لولاية عين الدفلى، لتنشيط الحملة الانتخابية المتعلقة بالاستفتاء على مشروع تعديل الدستور.

وسيكون هذا اللقاء فرصة للسيد الوزير لإلقاء كلمة بحضور فعاليات المجتمع المدني والمنتخبين والسلطات المحلية لولاية عين الدفلى.

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 29 أكتوبر 2020

1-  في إطار تدعيم قدرات القضاة و تعميق معارفهم في المجال القانوني والقضائي، تنظم وزارة العدل في إطار برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر، بالتنسيق مع المتعامل الأوروبي وحدة دعم البرنامج UAP دورة تكوينية بالمدرسة العليا للقضاء، حول”مساعدة ضحايا الجرائم”، و ذلك من 25 إلى 28 أكتوبر 2020 بالمدرسة العليا للقضاء، لفائدة 04 قضاة، ينشطها كل من السيدة ايت زاي نادية، محامية و مختصة في التكفل بالجمعيات النسائية و القصر والفئات ذات الاحتياجات الخاصة و السيدة فريدي كساي بوشرى، خبيرة نفسانية.

تهدف هذه الدورة إلى تحسين طرق مساعدة ضحايا الجرائم خاصة النساء و القصر المتضررين منها.

2-  في إطار التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي، سيشارك 05 قضاة بمقالات في المنتدى القانوني الرقمي للقوانين الإفريقية الذي تنظمه المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي.

إن تنظيم هذا المنتدى يشكل فرصة لعرض مناقشة المستجدات القضائية و الاجتماعية القانونية و هو يعني أساسا كل ما هو مستجد في شتى فروع القانون سواء العام أو الخاص و يفتح المجال لطرح المواضيع القانونية التي تتعلق بكل دولة على حدى و المشاريع التي بصدد الانجاز من قبل المؤسسة، كما يفسح هذا المنتدى الفرصة للحديث عن الخلفيات الاجتماعية و الاقتصادية للمستجدات القانونية التي تشهدها الدول الشريكة للمؤسسة، حيث يكون المقام واسعا لذوي الشأن من المختصين، تقديم مساهمتهم  و الشرح و التعليق و اقتراح الحلول المناسبة باللغتين العربية و الفرنسية حسب الاختيار.

نتائج إمتحان شهادة الباكالوريا دورة سبتمبر 2020

عرفت مشاركة فئة المحبوسين في امتحانات شهادة البكالوريا دورة سبتمبر 2020، التي جرت تحت إشراف وتنظيم الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات عبر ثلاثة و أربعين (43) مركزا معتمدا للامتحانات على مستوى المؤسسات العقابية، نجاح 1429 محبوسا من بين 3197 محبوسا ممتحنا، بنسبة نجاح قدرت بـ 44.70 بالمائة.

و بلغ عدد الناجحين في صفوف الذكور 1375 من بين 3113 محبوسا ممتحنا، أي بنسبة 44.17 بالمائة، في حين بلغ عدد الناجحين في صفوف الإناث 54 محبوسة من بين 84 ممتحنة، بنسبة نجاح قدرت بـ 64.29 بالمائة.

للإشارة، فقد تميز نشاط ممارسة التعليم بالمؤسسات العقابية خلال السنة الدراسية 2019-2020، بتسجيل 38231 محبوسا في مختلف الأطوار، من بينهم 30377 في التعليم عن بعد، 616 في التعليم العالي و7238 في مزاولة دروس محو الأمية، كما بلغ عدد الأساتذة المؤطرين في إطار الدعم لتحضير مختلف الإمتحانات، 702 أستاذا مؤطرا.

مناقشة مذكرات تخرج محبوسين

في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة العدل – المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج –  وجامعة التكوين المتواصل، و التي تتضمن تكوين المحبوسين الحاصلين على شهادة البكالوريا، تم مناقشة تسعة (9) مذكرات تخرج لواحد وعشرين (21) محبوس، بـمؤسسة إعادة التربية وإعادة التأهيل تازولت بتاريخ 12 أكتوبر 2020، بالتنسيق مع جامعة التكوين المتواصل فرع باتنة، و ذلك تحت إشراف أساتذة جامعيين.

و كانت عناوين المذكرات التي تمت مناقشتها كالتالي:

-العلامات التجارية للتشريع الجزائري وحمايتها.

-فاعلية النظام البنكي والمصرفي.

-تمويل التجارة الخارجية عن طريق الاعتماد المستندي.

-جريمة الرشوة في قانون الوقاية من الفساد ومكافحته 01/06.

-المحررات الالكترونية.

-التحكيم التجاري الدولي.

-الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لحماية البيئة.

-الإدارة الإستراتيجية.

-العقود الإدارية.

و لقد أسفرت نتائج التقييم على تحصل محبوس واحد على علامة 20/17 و 03 محبوسين على علامة 20/16.5 و17 محبوس على علامة 20/16، أي بتقدير جيد جدا، ونيل شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (DEUA).

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 22 أكتوبر 2020

1- في إطار تدعيم قدرات القضاة و تعميق معارفهم في مجال القانوني والقضائي، تنظم وزارة العدل في إطار برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر، بالتنسيق مع المتعامل الأوروبي وحدة دعم البرنامج UAP دورة تكوينية بالمدرسة العليا للقضاء، حول “المنازعات العقارية و التعمير”، من 19 إلى 22 أكتوبر2020 لفائدة 16 قاضيا.

تهدف هذه الدورة إلى تحسين معارف القضاة في مجال المنازعات العقارية بصفة عامة، لاسيما في مجال المنازعات المتعلقة بالعمران و المنازعات المتعلقة بالتعويض عن أضرار البناء كما تهدف إلى تحيين معارفهم في مجال  المنازعات المتعلقة بالترقية العقارية.

2- في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (ONUDC) سيشارك 09 قضاة في ورشة تكوينية حول: “القدرات التقنية و النظام القانوني لاستعمال المعطيات ومختلف المعلومات الملائمة للمسافرين بهدف مكافحة الإرهاب، وفقا للإلتزامات والمعايير الدولية”، من 20 إلى 22 أكتوبر 2020 من تنظيم المكتب المعني، عبر أرضية التكوين بواسطة الانترنت التابعة له، في شكل مناقشات وعروض ودراسة حالات.

تهدف هذه الورشة إلى التعريف بالمستلزمات القانونية والتقنية المتعلقة بجمع واستعمال معطيات المسافرين على ضوء المعايير الدولية الملائمة وعلى استعمال هذا النوع من المعطيات في الإجراءات الجزائية و سيتم التطرق خلالها لمواضيع أهمها: الالتزامات الدولية والمتطلبات القانونية ذات الصلة بجمع واستخدام بيانات المسافرين، المعطيات البيومترية، قوائم المراقبة وغيرها من المعلومات في إطار مكافحة الإرهاب، الكشف، المتابعة والتحري عن الأشخاص المتورطين في نشاطات إرهابية في المناطق الحدودية لاسيما المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

تنظيم دورة تكوينية حول موضوع “العلاج النفسي المتعدد الأسر”

في إطار برنامج التعاون بين وزارة العدل -المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج- و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD)، تنظم دورة تكوينية حول موضوع “العلاج النفسي المتعدد الأسر” لفائدة 25 نفسانيا عياديا عاملا بالمؤسسات العقابية خلال الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر بفندق الماركير بالجزائر العاصمة.

تنشط هذه الدورة التكوينية السيدة، ايت وندلوس سميرة، أستاذة جامعية مختصة في علم النفس العيادي، بجامعة تيزي وزو وممارسة للعلاج الأسري.

يهدف هذا التكوين إلى التحضير لوضع برنامج علاجي متخصص موجه للتعامل مع أسر المحبوسين من أجل تحفيزها بغية إشراكها وزيادة انخراطها ومساهمتها في مسار إعادة إدماج ذويهم المحبوسين.

يتضمن التكوين جوانب نظرية ونماذج تطبيقية لهذا النوع من الأساليب العلاجية الحديثة وتتبع هذه الدورة دورة تكوينية أخرى تكميلية تخصص لتدريب المتكونين على تطبيق مختلف تقنيات هذا العلاج.

حفل تخرج دفعتي ضباط وأعوان إعادة التربية

سيحل صبيحة اليوم السيد بلقاسم زغماتي، وزير العدل، حافظ الأختام في إطار إشرافه على مراسم حفل تخرج دفعتين من ضباط وأعوان إعادة التربية بمقر المدرسة الوطنية لموظفي إدارة السجون بالقليعة، برفقة السيد يوسف بن مهدي، وزير الشؤون الدينية والأوقاف والسيدة هيام بن فريحة، وزيرة التكوين و التعليم المهنيين إلى جانب الضيوف الرسميين من منتخبين عن ولاية تيبازة و السلطات المحلية المدنية و العسكرية لذات الولاية.

وذلك وفق البرنامج التالي :

  • بداية مراسم حفل التخرج باستقبال السيـــد وزير العدل، حافظ الأختام والوفد المرافق له،
  • بدايـــة مراسم حفل التخرج وانتشار التشكيــلات،
  • تفتيش التشكيلات من طرف السيد وزير العدل ، حافظ الأختام،
  • كلمة السيـــد مديــــر المدرســــة الوطنيـــة لموظفي إدارة السجـــون،
  • تسميـــة الدفعــــة،
  • كلمة الدفعة،
  • تقليـــد الرتب و تسليــــم الشهـــادات،
  • تقديـم الهــدايا و تكريم عائلتي الشهيدين عنيق محمد، و بن طاهر سيد علي من طرف السيـــد وزير العدل، حافظ الأختام،
  • أداء القســــم،
  • تسليـــم و استـــلام العلــــــم،
  • استعراض في تقنيات التدخل و الدفاع عن النفس،
  • استعـــراض في النظـــام المنظــــم،
  • مأدبة غداء على شرف السيد وزير العدل، حافظ الأختام والوفد المرافق له،
  • اختتام مراسم حفـــل التخــرج و توديــع السيـــد وزير العدل، حافظ الأختام والوفد المرافق له.

تعزية السيد وزير العدل، حافظ الأختام السيد النقيب حسين أبعزيز، نقيب منظمة المحامين ببومرداس، في وفاة الأستاذ المحامي حميد حوالي رحمه الله وطيب ثراه

على إثر ورود خبر وفاة الأستاذ المحامي حميد حوالي، بعث السيد بلقاسم زغماتي وزير العدل، حافظ الأختام برسالة تعزية إلى نقيب منظمة المحامين ببومرداس، متضرعا فيها إلى الله أن يتغمد روح فقيد أسرة العدالة بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، كما طلب منه أن ينقل إلى أفراد عائلة الفقيد خالص عزائه ومواساته لهم في هذا المصاب الجلل، الذي ألم بنا جميعا ولا حول ولا قوة لنا حياله، سوى التضرع إلى المولى العلي القدير، أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

تعزية السيد وزير العدل، حافظ الأختام السيد النقيب عبد العزيز مجدوبة، نقيب منظمة المحامين بالبليدة، في وفاة الأستاذ المحامي عبد النور بلقاسمي رحمه الله وطيب ثراه

على إثر ورود خبر وفاة الأستاذ المحامي عبد النور بلقاسمي، بعث السيد بلقاسم زغماتي وزير العدل، حافظ الأختام برسالة تعزية إلى نقيب منظمة المحامين بالبليدة، متضرعا فيها إلى الله أن يتغمد روح فقيد أسرة العدالة بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، كما طلب منه أن ينقل إلى أفراد عائلة الفقيد خالص عزائه ومواساته لهم في هذا المصاب الجلل، الذي ألم بنا جميعا ولا حول ولا قوة لنا حياله، سوى التضرع إلى المولى العلي القدير، أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

Scroll Up