الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات، القضاة والموظفين من 05 إلى 11 نوفمبر 2023

* أولا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

– سيشارك (20) قاضي الأحداث في دورة تكوينية حول “قضاء الأحداث على ضوء القوانين الوطنية والصكوك الدولية”،  من 05 إلى 09 نوفمبر 2023.

يهدف هذا التكوين إلى تحسين مستوى القضاة و تجديد معلوماتهم وتحكمهم أكثر في الإجراءات والعمل القضائي مسايرة للمستجدات التشريعية والتنظيمية وتطور الإجتهاد القضائي بما يضمن إصدار أحكام وقرارات قضائية ذات نوعية.

* ثانيا: في إطار المشاركة في مشـروع تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب واستجابة العدالة الجنائية الذي تشـرف عليه وكالة الاتحاد الأوروبي لتكوين مصالح إنفاذ القانون:

1- سيشارك (06) قضاة في دورة إقليمية حول “حقوق الإنسان في المتابعة والفصل في قضايا مكافحة الإرهاب” من 07 إلى 10 نوفمبر 2023، بمالطا.

يهدف هذا التكوين إلى تحسين وتبادل المعارف والتعاون بين القضاة (قضاة نيابة وحكم) حول حقوق الإنسان فيما يتعلق بأدوات مكافحة الإرهاب، وسيتم التطرق خلاله إلى الإطار القانوني والهياكل المؤسساتية لمتابعة ومحاكمة قضايا الإرهاب والفصل فيها، أهمية احترام وحماية حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، تبيان العلاقة بين حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، مناقشة تعقيدات مكافحة الإرهاب وحماية حقوق الإنسان، التعاون على المستوى القانوني الدولي مع مراعاة الآليات القانونية للإطار السياسي والقنوات الملائمة وأدوات التعاون فضلا عن إيجاد بيئة دائمة للشبكات المهنية.

2 – سيشارك 49 قاضيا وإطارين (02) في ندوة عبر الانترنت حول “الأسلحة النارية محلية الصنع” يوم 10 نوفمبر 2023.

الهدف من هذه الندوة هو زيادة وعي مسؤولي إنفاذ القانون بشأن الأسلحة النارية محلية الصنع لمنع الاتجار غير المشـروع بها واستخدامها في الأنشطة الإجرامية، كما تهدف إلى تحديد الاتجاهات الجديدة بشأن هذا النوع من الأسلحة وإلى وصف الممارسات الجيدة لمنع الاتجار غير المشـروع بهذه الأسلحة.

* ثالثا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– سيشارك إطار في الاجتماع السنوي لوكالة الإتحاد الأوروبي للتعاون القضائي في المسائل الجنائية (Eurojust) حول “التهريب غير المشروع للمهاجرين”  يومي 08 و09 نوفمبر 2023 بلاهاي، هولندا.

يندرج هذا الاجتماع في إطار مخطط العمل 2022/2025 المتعلق بمكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين في المنطقة الأورومتوسطية والذي تم اعتماده خلال المنتدى الثالث للنواب العامين الأورومتوسطي عدالة 5 خلال شهر نوفمبر 2022 وكذا قصد متابعة الأشغال التي شرع فيها خلال الاجتماع السنوي السابق.

* رابعا: في إطار التعاون مع الأكاديمية الجزائرية لتطوير علوم الطب  الشرعي:

– سيشارك (30) قاضيا في مؤتمر وطني ثالث حول “العنف والإدمان على المخدرات”، يوم 10 نوفمبر 2023 بكلية الطب بالأغواط.

سيتم التطرق خلال هذه التظاهرة إلى العديد من المحاور أهمها: القانون الجديد في تصنيف المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 2023، النصوص القانونية للقصـر المتسببين في العنف، المفهوم القانوني للموت بالتسمم بواسطة المخدرات.

* في إطار التعاون مع المملكة الهولندية (برنامج المنح SHIRAKA):

1- ستشارك قاضية واحدة من مركز البحوث القانونية و القضائية في المرحلة الثانية من التكوين  حول “إدارة  العدالة” من 05 إلى 09 نوفمبر 2023، بتونس.

سيتناول هذا التكوين النظام القضائي الهولندي، حقوق الإنسان وأهمية إرساء نظام قضائي عادل، دعم أخلاقيات العمل القضائي ونزاهته، إدارة تدفق القضايا بكفاءة وفعالية، المهارات و الأدوات الكفيلة بإدارة التغيير و الريادة الشخصية.

2- ستشارك نائبة مدير الاجتهاد القضائي والدراسات الفقهية بمديرية الدراسات القانونية والوثائق، في المرحلة الثانية من التكوين  حول “التشريع”، من 07 إلى 10 نوفمبر 2023، بتونس.

يتم التطرق خلال هذا التكوين إلى النظام الهولندي، لاسيما دور التشريع والعملية التشريعية السياسة والممارسات المعتمدة في هولندا لكفالة جودة التشريعات، الأدوات والموارد المتوفرة لدى هيئات الصياغة التشريعية الهولندية، المهارات والأدوات المتوفرة لإدارة التغيير والريادة الشخصية، زيارة مركز البحوث القانونية والقضائية.

* في إطار التعاون مع الاتحاد الإفريقي:

– سيشارك إطار واحد في الجلسة رفيعة المستوى حول معالجة استخدام المواد المخدرة وما اتصل بها من آثار اضطرابات الصحة العقلية بين الشباب والنساء والأطفال من 08 إلى 10 نوفمبر 2023 بلوساكا، زامبيا.

ستكون هذه الجلسة مسبوقة بالمشاورة السنوية للخبراء الفنيين القاريين حول خفض الطلب على المخدرات، بالإضافة إلى تدريب لصانعي السياسات ومنتدى للشباب واجتماع للمجتمع المدني الإفريقي يومي 6 و7 نوفمبر 2023.

* في إطار التعاون مع برنامج القيادة للزوار الدوليين الأمريكي:

– سيشارك (03)  قضاة وإطار (01) في زيارة تكوينية حول”الجرائم الإلكترونية”، من 11 نوفمبر إلى 01 ديسمبر 2023، بالولايات المتحدة الأمريكية.

تهدف هذه الزيارة إلى دعم قدرات المشاركين في مواجهة الجرائم السيبيرانية والتعرف على كيفية  استخدام الإرهابيين للحواسيب والهواتف المحمولة والأجهزة الالكترونية الأخرى لتجنيد أعضاء جدد والإحاطة بكل ما يتعلق بجمع، تحويل وإخفاء الأموال إلكترونيا باستعمال الشركات الوهمية، التخطيط لأعمال العنف وتنظيمها ونشر الدعاية، كما ستسمح هذه الزيارة بالتعرف على تقنيات متقدمة للتحقيق في الجرائم السبيرانية ومتابعتها ومقاضاة مرتكبيها.

Scroll Up