الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والموظفين من 22 إلى 26 أكتوبر 2023

* أولا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

– سيشارك (20) قاضي التحقيق في دورة تكوينية حول “التعاون القضائي الدولي في المجال الجزائي” من 22 الى 26 أكتوبر 2023.

تهدف هذه الدورة إلى تحسين مستوى القضاة وتجديد معلوماتهم وتمكنهم من التحكم أكثر في الإجراءات بغرض توحيد أساليب العمل القضائي، كما ستتيح للمشاركين طرح إنشغالاتهم المهنية وتبادل الخبرات واكتساب معارف قانونية وقضائية جديدة.

* ثانيا: في إطار التعاون مع تنظيم مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة ONUDC:

– سيشارك (12) قاضيا في ثلاثة نشاطات في إطار البرنامج العالمي لمكافحة الجريمة البحرية (PM/CM) من 22 إلى 26 أكتوبر 2023 على مستوى المدرسة الوطنية العليا البحرية ببوسماعيل، كمايلي:

– النشاط الأول: تكوين متقدم يشمل تمرين تفتيش السفن ومعالجة الأدلة في البحر (المخدرات والأسلحة والمواد الكيمائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية)، يومي 22 و23 أكتوبر 2023 وسيشارك فيه قاضيين (02).

–  النشاط الثاني: ورشة حول التعاون بين الوكالات في مجال تطبيق قانون البحار، يومي 24 و25 أكتوبر 2023 وسيشارك فيه خمسة قضاة (05).

– النشاط الثالث: تحضير وتمثيل محاكمة صورية لحالة معقدة حول التهريب غير المشروع عن طريق البحر، يوم 26 أكتوبر 2023 وسيشارك فيه خمسة قضاة (05).

تهدف هذا النشاطات إلى تعزيز قدرات المصالح المختصة في مجال البحث، من خلال فتح باب  المناقشات النظرية والتمارين التطبيقية، وتحسيس المشاركين في مجال التعرف على الأدلة في البحر واستغلالها وتعزيز قدرات المصالح المتدخلة في المجال البحري، والعمل بطريقة مشتركة وتحسين التعاون بين الوكالات بهدف المكافحة الفعالة للجرائم المرتكبة في البحر لتعزيز التعاون والتنسيق بين الوكالات في حالة التهريب المعقد للممتلكات غير المشروعة في البحر.

* ثالثا: في إطار التعاون الجزائري- الكويتي:     

– سيشارك (12) رئيس محكمة تجارية متخصصة، في زيارة دراسية إلى الكويت من 22 إلى 26 أكتوبر 2023.

تهدف هذه الزيارة إلى الإستفادة من تجربة المحاكم الكويتية في المسائل المرتبطة بالمنازعات التجارية ودعم تبادل الخبرات القضائية بين البلدين.

* رابعا: في إطار التعاون الجزائري- السويسري:

– سيشارك (08) قضاة وإطارين (02) من الديوان المركزي لقمع الفساد في تكوين افتراضي لمدة نصف يوم من الساعة 09 صباحا إلى الساعة 12 ظهرا، يوم 26 أكتوبر 2023 وذلك في إطار تقييم الدورة التكوينية المنعقدة من 24 أفريل إلى 05 ماي 2023، بسويسـرا، حول “مكافحة الجريمة الاقتصادية والمعلوماتية”.

يهدف هذا التكوين إلى تقييم الدورة التكوينية السابقة المنعقدة بسويسرا ومدى قدرة المشاركين على تطبيق المعارف المكتسبة في عملهم اليومي والتعديلات التي قد تكون ضرورية للتكوين المستقبلي المحتمل.

* خامسا: بالتعاون مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– سيشارك 25 رئيس مصلحة الموظفين والتكوين بالمجالس القضائية في دورة تكوينية حول “التسيير الإداري لمصلحة الموظفين والتكوين بالأمانة العامة للجهات القضائية والأنظمة الآلية الخاصة بها” من 23 إلى 25 أكتوبر 2023.

تهدف هذه الدورة إلى تمكين رؤساء المصالح من التحكم في آليات تسيير المسار المهني للموظف وإجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية من خلال  التطرق إلى عدة محاور أهمها: نظام الترقيات، النظام التأديبي للموظف الوضعيات القانونية للموظف، التكوين وتحسين المستوى تقييم الموظفين، تطبيقة المسار المهني للموظفين، المنصة الإلكترونية لتبادل القرارات والمقررات الإدارية وإرسال التظلمات الخاصة بالموظفين إلى المديرية العامة للموارد البشرية.

Scroll Up