الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات، القضاة والموظفين من 08 إلى 12 أكتوبر 2023  

* أولا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

– سيشارك 20 وكيل الجمهورية جديد في دورة تكوينية حول “وكيل الجمهورية”، من 08 إلى 12 أكتوبر 2023، بالمدرسة العليا للقضاء.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز معارف و قدرات القضاة المنصبين حديثا في وظيفة وكيل الجمهورية، والتعرف على أساليب وطرق التسيير الحديثة المتعلقة بعمل النيابة، قصد التحكم أكثر في الإجراءات وتقنيات العمل القضائي و توحيد أساليب العمل القضائي.

– سيشارك 90 إطارا (الأمناء العامين للمجالس القضائية والمحاكم الإدارية للإستئناف، إطارات من المفتشية العامة الأمانة العامة، مديرية التكوين، المديرية العامة للمالية و الوسائل، مركز البحوث القانونية والقضائية الديوان الوطني لمكافحة المخدرات، الديوان المركزي لقمع الفساد، المدرسة العليا للقضاء، المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط والمراكز الجهوية للأرشيف القضائي) في يومين تكوينيين 10 و11 أكتوبر 2023 حول مستجدات القانون الجديد رقم 23-12 المؤرخ  في 05 أوت2023، المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالصفقات العمومية والإشكالات المطروحة في تطبيق القانون العضوي رقم 18-15 المؤرخ في 02 سبتمبر2018 المعدّل و المتمم، المتعلق بقوانين المالية من حيث التسيير المالي و المحاسبي، و تنفيذ نفقات التجهيز محليا، بالمدرسة العليا للقضاء.

يهدف هذا التكوين إلى تدعيم مؤهلات الإطارات التسييرية للعمل بالآليات الجديدة للتسيير الميزانياتي في إطار تطبيق أحكام القانون العضوي رقم 18-15 المؤرخ في 02 سبتمبر2018 المتعلق بقوانين المالية ومستجدات القانون الجديد رقم 23-12 المؤرخ  في 05 أوت2023، المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالصفقات العمومية وينشطها أساتذة متخصصون في المجال من ذوي الخبرة و المستوى العالي من وزارة المالية.

* ثانيا: في اطار التعاون مع الأكاديمية الدولية للتحقيق في الجرائم الضريبية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 

– يشارك قاضي في دورة تكوينية حول موضوع “إدارة القضايا الكبرى” من 09 إلى 13 أكتوبر 2023  بمدرسة التدريب قارديادي فينازا، بإطاليا.

تهدف هذه الدورة إلى التعرف على القرارت والتحقيقات المتعلقة بالقضايا الكبرى والمتدخلين الأساسيين في إتخاذ القرار وتسيير الأدلة، بالإضافة إلى الشراكة والتعاون الدولي في مثل هذه القضايا.

* ثالثا: بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– سيشارك 27 موظفا من المجالس القضائية حول “التسيير المالي لمصلحة المالية والوسائل العامـة والأنظمة الآلية الخاصة بها” من 08 إلى 12 أكتوبر 2023.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بالإطار القانوني للتسيير الإداري و المالي للجهات القضائية و سيتم التطرق إلى عدة محاور أهمها: تقدير إحتياجات الجهات القضائية (ميزانية التجهيز وميزانية التسيير) إعداد مشروع ميزانية التسيير، صرف و تنفيذ ميزانية التسيير، تنظيم عملية الجرد، تسيير المخزن، مبادئ الصفقات العمومية، تطبيقات تسيير مصالح الأمانة.

– سيشارك 25 موظفا من الإدارة المركزية حول ” تقنيات التحرير الإداري” يومي 09 و10 أكتوبر 2023.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بمفهوم التحرير الإداري وأهميته وسيتم التطرق إلى عدة محاور أهمها: خصائص التحرير الإداري، مميزات الأسلوب الإداري، صيغ التحرير الإداري وأنواعه.

Scroll Up