الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات والقضاة من 01 إلى 05 أكتوبر 2023

* أولا: في إطار المشاركة في مشـروع تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب واستجابة العدالة الجنائية  الذي تشـرف عليه وكالة الاتحاد الأوروبي لتكوين مصالح إنفاذ القانون:

– مشاركة قاضيين (02) في دورة جهوية حول ” المحاكمة الصورية الثالثة في مجال مكافحة الإرهاب” من 02  إلى 06 أكتوبر 2023  ببودابست، المجر.

يهدف هذا التكوين إلى تعزيز ومشاركة المعارف والتعاون بين القضاة و مع مصالح إنفاذ القانون والتعرف على أدوات مكافحة الإرهاب والإطار القانوني الخاص والهياكل المؤسساتية لمتابعة ومحاكمة القضايا الخاصة بالإرهاب وإنشاء شبكة مهنيين مستدامة وسيتم التطرق خلاله إلى: التوجهات الحالية في المجال الجرائم المتعلقة بالإرهاب وتحديات التحري في قضايا الإرهاب (المقاربة الجهوية ) و (مقاربة الإتحاد الأوروبي) إستعمال الأنترنت والفضاء الأسود وعلاقته بالإرهاب، التعاون الدولي من وجهة نظر العدالة، فرق التحقيق المشتركة، التعاون الدولي والتحقيقات المالية، تمثيل جلسة حول محاكمة قضايا الإرهاب.

* ثانيا: في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة ONUDC:

– مشاركة (05) قضاة في ورشة عمل وطنية حول “تعزيز القدرات لتحديد ومعالجة الروابط بين الإرهاب والجريمة المنظمة”، من 03 إلى 05 أكتوبر 2023، بالجزائر.

تهدف هذه الورشة إلى العمل على تقييم التفاعلات الجديدة والتهديدات الناشئة والتحديات التي تطرحها الروابط بين الإرهاب والجريمة المنظمة وتحديد ومعالجة هذه الروابط، الحالات المهنية والتدريبات الملموسة، وستعمل هذه الورشة على تعزيز معرفة المشاركين بالروابط بين الإرهاب والجريمة المنظمة، تعزيز قدراتهم في التحقيق والمتابعة القضائية في قضايا الإرهاب والجريمة المنظمة، تعزيز قدراتهم في التحقيق والمتابعة القضائية في قضايا الإرهاب والجريمة المنظمة بما في ذلك التحقيقات المالية واستخدام تقنيات التحقيق الخاصة، تعزيز معارفهم من أجل مكافحة تمويل الإرهاب والإقتصاديات غير المشروعة والإتجار غير المشروع بالسلع الثقافية والتراث على المستويين الوطني والإقليمي.

* ثالثا: في إطار التعاون مع أمانة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية:

– مشاركة إطار من الإدارة المركزية في أشغال فوجي العمل المعنيين بالاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين  من 02 إلى 06 أكتوبر 2023 بفيينا، النمسا.

الإجتماعان يتطرقان إلى المحاور الآتية: الرهانات والأولويات الوطنية المتعلقة بالاتجار بالأطفال، المعارف والممارسات الناشئة المتعلقة بالوقاية والتصدي للفساد في سياق الإتجار بالأشخاص، التطورات والتحديات وأفضل الممارسات في مجال الوقاية ومكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البحر، تحديد المتهم بارتكاب جريمة تهريب المهاجرين: من هو؟ و من ليس مهرب للمهاجرين؟

* رابعا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– مشاركة قاض (01) في دورة تحسيسية حول “الولوج العابر للحدود إلى الأدلة الإلكترونية” يوم 03 أكتوبر 2023، بلاهاي، من تنظيم إدارة البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5 وبرنامج SIRIUS.

سيتم خلال هذه الدورة التعريف بالوضعية الحالية للوصول إلى الأدلة الالكترونية عبر الحدود ومناقشة الجوانب العملية ذات الصلة بالإطار القانوني الدولي المطبق واحترام الحقوق الأساسية للمستخدمين والممارسات الفضلى في مجال جمع الأدلة الالكترونية والتعاون مع القطاع الخاص وسيشارك فيها ممثلين من مصالح إنفاذ القانون والسلطات القضائية في مجال الوصول عبر الحدود إلى الأدلة الإلكترونية في القضايا الجنائية.

للعلم أن برنامج SIRIUS يتم تنفيذه بالإشتراك بين وكالتي الأوروجيست والأوروبول ومركز الإمتياز لمشاركة المعارف حول الولوج العابر للحدود إلى الأدلة الإلكترونية في التحقيقات الجنائية وهو يهدف إلى مساعدة  هيئات الشـرطة والقضاء لمواجهة تعقد الأدوات القانونية المطبقة وحجم البيانات الرقمية في بيئة افتراضية متطورة بسرعة.

* خامسا: بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– يشارك 25 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول “التسيير المالي لمصلحة المالية والوسائل العامـة والأنظمة الآلية الخاصة بها” من 01 إلى 05 أكتوبر 2023.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بالإطار القانوني للتسيير الإداري والمالي للجهات القضائية وسيتم التطرق إلى عدة محاور أهمها: تقدير إحتياجات الجهات القضائية (ميزانية التجهيز وميزانية التسيير)، إعداد مشـروع ميزانية التسيير، صرف وتنفيذ ميزانية التسيير، تنظيم عملية الجرد، تسيير المخزن، مبادئ الصفقات العمومية، تطبيقات تسيير مصالح الأمانة.

– يشارك 25 موظفا من الإدارة المركزية في دورة تكوينية حول “تقنيات التحرير الإداري” يومي 02 و03 أكتوبر 2023.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بمفهوم التحرير الإداري وأهميته وسيتم التطرق إلى عدة محاور أهمها: خصائص التحرير الإداري، مميزات الأسلوب الإداري، صيغ التحرير الإداري وأنواعه.

– يتابع 100 موظفا من المجالس القضائية والمحاكم الإدارية للاستئناف والمحاكم الإدارية التابعة لدائرة اختصاصها، محاضرة عن بعد حول “تنظيم الشباك الموحد” يوم الأربعاء 04 أكتوبر 2023.

تهدف هذه المحاضرة  إلى التعريف بكيفية تسيير الشباك الموحد وإعطائه الصورة الحقيقية لمرفق العدالة (بإعتباره الواجهة) وسيتم التطرق إلى عدة محاور أهمها: توجيهات بخصوص كيفية التعامل مع مرتفقي العدالة، ترسيخ ثقافة حق المواطن في الإستعلام عن قضاياه، تحسيس موظفي المصلحة حول الإعتناء بفئة المعوقين، أخلاقيات المهنة وكيفية التواصل مع المحيط المهني، التحكم الجيد في العمل بالتطبيقة المنصبة على مستوى الشباك الموحد (تسجيل الدعوى وتسليم الأحكام والقرارات، مسك سجلات الشباك الموحد).

Scroll Up