الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات من 02 إلى 06 أكتوبر 2022

أولا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوربي لدعم قطاع العدالة بالجزائر عدالة-03- :

1– مشاركة (150) قاضيا في تكوين عن بعد حول “محاربة الجرائم البيئية”، يومي 05 و06 أكتوبر 2022 من تنشيط خبراء أجانب ووطنيين.

يهدف هذا التكوين إلى التعرف على إشكاليات محاربة الجرائم المستهدفة للبيئة بكل أنواعها (التلوث البحري التلوث الصناعي اشكالية النفايات…) على المستوى الوطني والدولي، تحديات حماية البيئة وآثارها على القانون، ضرورة التكيف مع التنظيم القضائي، التفاعل مع المصالح الأخرى للدولة، القانون الجنائي البيئي الجزائري.

2– مشاركة (41) قاضيا من المكونين المساعدين من المشرفين على التدريبات الميدانية للطلبة القضاة على مستوى المحاكم في دورتين تكوينيتين المقررتين حول “تقنيات تأطير التربص الميداني للطلبة القضاة”، من تنشيط الخبير الفرنسي السيد محواشي محمد منسق التكوين بالمدرسة الوطنية للقضاء الفرنسية، كما يلي:

– الدورة الأولى: لفائدة 20 قاضيا، يومي 03 و 04 أكتوبر 2022،

– الدورة الثانية: لفائدة 21 قاضيا، يومي 05 و 06 أكتوبر 2022.

يهدف هذا التكوين إلى تحسين و تطوير مهارات و كفاءات المشرفين على تأطير التربصات الميدانية، وتمكينهم من التحكم في المهام الموكلة لهم بشكل أفضل.

3- ورشة تحسيسية عن بعد حول موضوع الأرشيف لفائدة 500 موثقا، يوم 04 أكتوبر 2022، من تنشيط السيد ساعد خليف، عن المجلس الأعلى للتوثيق الفرنسي والخبير السيد François Xavier BARY، مدير عام مساعد لجمعية تطوير الخدمات التوثيقيةADSN.

ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية CyberSud:

– مشاركة (23) قاضيا في تكوين حول “الجريمة المعلوماتية” من 02 إلى 04 أكتوبر 2022، بالجزائر.

تهدف هذه الورشة إلى تطوير المهارات والمعرفة اللازمة للقضاة، بغرض تحسين أداء أدوارهم ووظائفهم في قضايا الجرائم الإلكترونية، بالإضافة إلى تمكينهم من تحسين مداركهم انطلاقا من إيداع الشكوى إلى المحكمة مرورا بالتحقيق.

– مشاركة (24) قاضيا في تكوين حول “التعاون الدولي في مجال الجريمة المعلوماتية والأدلة الالكترونية” يومي 05 و06 اكتوبر 2022، بالجزائر.

تهدف هذه الورشة إلى تحسين معرفة القضاة و فهمهم للتعاون الدولي في مجال الجريمة المعلوماتية والأدلة الإلكترونية وتعزيز مهارتهم من خلال تبادل خبراتهم مع زملائهم.

ثالثا: في إطار التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالجزائر:

– سيشارك أربعة (04) قضاة في لجنة التحكيم لمسابقة الطبعة الثالثة للمسابقة الوطنية للمحاكمة الصورية حول “النزاعات المسلحة غير المتكافئة، حماية المدنيين واحترام الفضاء الإنساني، يومي 03 و04 أكتوبر 2022، بالمدرسة العليا للقضاء، من تنظيم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالجزائر.

تهدف هذه المسابقة إلى تنمية اهتمام الأستاذة و الطلاب بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي والتعريف بدور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في النزاعات المسلحة، كما تهدف إلى المساعدة في تطوير طرق التعلم والتعليم العالي بالعالم العربي بواسطة تبني أسلوبا علميا يساعد على مشاركة الطلاب وتحفيز قدرتهم على الإبتكار والتفكير النقدي في مسائل القانون لدولي الإنساني المختلفة.

رابعا: في إطار التعاون الجزائري الإيطالي:

– سيشارك قاض واحد في دورة تكوينية عبر الانترنت حول “التحقيقات المالية” من 03 إلى 14 أكتوبر 2022 من تنظيم الأكاديمية الدولية للتحقيقات حول الجرائم الجبائية التابعة لمدرسة الشرطة الاقتصادية والمالية الإيطالية.

سيتم التطرق في هذه الدورة التكوينية إلى موضوع التحقيقات المالية في جرائم تبييض الأموال وتجميد العائدات الاجرامية، مع أمثلة لقضايا تطبيقية.

Scroll Up