الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة و الموظفين من 12 إلى 16 ديسمبر 2021

1- في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر، سيشارك 100 قاضيا (منهم قضاة النيابة والقضاة المكلفين بالمثول الفوري) في المحاضرة المرئية التحسيسية عن بعد حول “المعالجة الآنية لعمل النيابة“، يوم الخميس 16 ديسمبر 2021، من تنشيط خبير أجنبي رفقة الأعضاء الممثلين لقطاعنا ضمن فوج العمل حول هذا الموضوع.

تهدف المحاضرة المرئية إلى عرض و تقديم أهداف الدليل العملي حول موضوع “المعالجة الآنية لعمل النيابة” المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج لدراسة هذا الموضوع، متابعة ومعالجة إجراءات المثول الفوري، هيكل النيابة العامة و هذا الإجراء، الرقابة الفعلية على سيرورة إجراءات المثول الفوري (الأعمال التي تتعلق بالأشخاص، الأعمال التي تتعلق بالممتلكات)، توجيه الإجراءات، الجلسة مع الأخذ بعين الاعتبار الضحايا، تنفيذ العقوبات.

2- في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لمكافحة الجريمة السيبرانية، سيشارك إطاران وقاض في ورشة جهوية ثانية عبر الأنترنت حول “البروتوكول الإضافي الثاني لاتفاقية بودابست”، يوم 15 ديسمبر 2021.

تهدف هذه التظاهرة إلى إبراز نتائج ورشة العمل و الإجراءات المتعلقة بطلب المساعدة العاجلة في إطار التعاون الدولي في غياب الاتفاقيات و الشروط و الضمانات الدولية المعمول بها.

3- في إطار التعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والهيئة العامة للسجون والإصلاح لوزارة العدل التونسية، سيشارك قاضيين (02) في الندوة العلمية الثالثة عبر الإنترنت حول “العقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية”، من 14 إلى 16 ديسمبر 2021.

تهدف هذه الندوة إلى دراسة المفاهيم في المنظومة الجنائية التقليدية وتطورها في نظام العدالة المعاصرة، معرفة الإطار التشريعي الوطني للعقوبات البديلة وآليات تنفيذها، استعراض بعض التجارب العربية في تنفيذ العقوبات البديلة، تبادل الخبرات والتجارب العربية حول كيفية تطوير منظومة العقوبات البديلة،  شرح دور العقوبات البديلة في تطوير وتحسين أداء المؤسسات العقابية، توضيح و تطوير دور المجتمع المدني في تنفيذ العقوبات البديلة.

4- في إطار التعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني، سيشارك 04 قضاة في دورة تكوينية حول “تقنيات البحث و التحري في قضايا اختفاء و اختطاف الأطفال”، من 14 إلى 16 ديسمبر 2021 على مستوى المدرسة العليا للشـرطة علي تونسـي بـ شاطوناف.

سيتم التطرق خلال هذه الدورة الى قراءة حول القانون رقم 20-15 المتعلق بالوقاية من جرائم اختطاف الأشخاص ومكافحتها، دراسة مقارنة بين جرائم الاختطاف، الإبعاد وعدم تسليم طفل إلى من له الحق في المطالبة به من منظور التشـريع الجزائري، الإجراءات التقنية الممنوحة لضباط الشـرطة  القضائية في قضايا الإختطاف (التسـرب الإلكتروني، تحديد الموقع الإلكتروني والآليات التقنية للتبليغ) تفعيل المخطط الوطني للإنذار عن إختفاء واختطاف الأطفال.

5- في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين سيشارك 28 موظفا منهم (27 رئيس مصلحة التسيير الإداري و المالي للمحاكم الإدارية و موظف واحد (01) من الإدارة المركزية) في دورة تكوينية حول موضوع “إدارة الوقت” خلال  الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر 2021، بملحقة المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط، بالحراش.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تحسين مستوى الموظفين وتجديد معارفهم للتحكم أفضل في تسيير العمل القضائي و الإداري، في مجال إدارة الوقت من خلال معرفة المهارات الفنية لإدارة العلاقات الإنسانية و الإتصال، مفهوم إدارة الوقت، إدارة التواصل مع الغير، مجالات إدارة الوقت مشكلة الوقت و أسبابها، إدارة الوقت مع الغير.

Scroll Up