الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

تنظيم أيام وحملات إعلامية

في إطار برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر، تنظم وزارة العدل عن طريق إدارة البرنامج وبالتنسيق مع المتعامل البلجيكي IBF ممثلا في “وحدة الدعم”، أيام وحملات إعلامية، وذلك كما يلي:

1. يومين إعلاميين لفائدة الخبراء القضائيين وهذا من يوم الاثنين 27 إلى يوم الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 وهذا، بقاعة مجلس قضاء الجزائر.

2. يوم إعلامي لفائدة الوسطاء القضائيين يوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، وهذا، بقاعة مجلس قضاء الجزائر.

3. حملة إعلامية مدتها يومين لفائدة الجمعيات الناشطة في المجال القضائي المهتمة بالنساء والفئات الضعيفة لاسيما القصر، وبموضوع ضحايا الجرائم من يوم الأحد 03 إلى يوم الاثنين 04 أكتوبر 2021 بقاعة مجلس قضاء البليدة.

4. حملة إعلامية مدتها يومين حول موضوع مساعدة ضحايا الجريمة، وهذا، من يوم الثلاثاء 05 إلى يوم الأربعاء 06 أكتوبر 2021، بقاعة مجلس قضاء البليدة.

ستنشط الأشغال 3 و4 السيدة أيت زاي نادية، المسخرة من طرف الشريك الأوروبي.

تتمحور هذه النشاطات حول استعراض الأعمال ذات الصلة بالمستفيدين، المنجزة في إطار برنامج قطاع العجالة في الجزائر، و التعرف على الجهود المبذولة وإبراز المضامين المهنية والموضوعاتية والأفاق الواعدة المستهدفة من خلال الموضوع المعروض لتحسين أداء المرفق والعمل القضائيين خدمة للمتقاضي والمواطن.

دورة تكوينية عن بعد حول موضوع “مهارات الوسيط المحترف في حل النزاعات”

في إطار برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر، تنظم وزارة العدل عن طريق إدارة البرنامج وبالتنسيق مع المتعامل البلجيكي IBF ممثلا في “وحدة الدعم” دورة تكوينية أولى عن طريق التحاضر المرئي عن بعد، لفائدة 32 وسيطا قضائيا حول موضوع مهارات الوسيط المحترف، في حل النزاع “SAVOIR FAIRE ET FAIRE SAVOIR” وهذا من 26 إلى 27 سبتمبر 2021.

سينشط أشغال هذه الدورة الخبير الفرنسي م. كوسطو M. COUSTEAUX

الترشح للمشاركة في برنامج المنح “منحة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” (MENA)

في إطار التعاون مع سفارة مملكة هولندا بالجزائر، سيشارك قطاعنا في برنامج المنح “الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)”، و الذي يتضمن تكوينات لمؤسسات التعليم الهولندية، و هو برنامج ممول من قبل وزارة الشؤون الخارجية الهولندية في إطار برنامج التكوين المهني Shiraka.

للعلم، يشترط في المترشحين لهذا البرنامج التكويني أن لا يتجاوز سنهم 45 سنة، و كذا اتقانهم للغة الانجليزية وإلتزامهم بمشاركة معارفهم المكتسبة خلال هذا التكوين مع زملائهم، وأنه بإمكان المترشحين تقديم ترشحهم مباشرة على الموقع الإلكتروني لمؤسسات التعليم الهولندية حسب الدروس المختارة من المترشحين قبل تاريخ 12 أكتوبر 2021.

وفي هذا الصدد، فعلى السيدات والسادة القضاة الذين تتوفر فيهم الشروط المذكورة، والراغبين في المشاركة في هذا التكوين إلى تقديم ترشحهم قبل تاريخ 12 أكتوبر 2021 على الرابط الإلكتروني:

https://www.studyinholland.nl/finances/mena-scholarchip-programme-msp/msp-algeria

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة من 26 إلى 30 سبتمبر 2021

1- بالتعاون مع برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر – عدالة 03 -، سيشارك 17 قاضيا في ملتقى عبر تقنية التحاضر عن بعد حول “قاضي الأحداث /الجرائم الجزائية”، من 27 إلى 30 سبتمبر 2021، من تنشيط الخبيرة السيدة آيت زاي نادية.

سيتناول هذا الملتقى عدة محاور أهمها: حقوق الأحداث ضحايا الجرائم: السلطة الأبوية، تمثيل القصـر حقوق القصـر الجانحين، دور قاضي الأحداث وممارسة مهاممه، إستجواب القاصر، دراسة حالة، الخبرة الوساطة الجزائية قانون حماية الطفل.

2- بالتعاون مع البرنامج الأوروبي لدعم اتفاق الشراكة بالجزائر بالتنسيق مع الوكالة الأوروبية للتعاون في مجال العدالة الجزائية، سيشارك ثلاث (03) قضاة في الطبعة 21 للمنتدى الدولي لبرنامج المساعدة التقنية و تبادل المعلومات عبر الأنترنت حول موضوع “مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود “، يومي 28 و 29 سبتمبر 2021. مع العلم سيخصص هذا المنتدى لمواضيع الجريمة السيبيرانية، الإرهاب و الجريمة البيئية.

3- في إطار التعاون بين اللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة الاتجار بالأشخاص و مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة، سيشارك 16 قاضيا و إطار في ورشة جهوية حول “مكافحة الاتجار بالأشخاص”، يومي 29 و 30 سبتمبر 2021، بوهران.

تندرج هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات العمل التي تم تنظيمها سابقا، في إطار تنفيذ مخطط عمل اللجنة الوطنية للوقاية من الإتجار بالأشخاص و مكافحته في شقه المتعلق بالتكوين لسنوات (2019-2021) و ستتناول هذه الورشة مواضيع أهمها: المتابعة الجزائية في مجال الاتجار بالأشخاص: التجربة الوطنية: التنسيق مع مصالح الضبطية القضائية، تكييف الجريمة و تقدير الأدلة القضائية، قضايا محل المحاكمة (ظروف التشديد التعويض و حماية الضحايا).

4- في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين، سيشارك 17 رئيس مصلحة التسيير الإداري والمالي لدى المحاكم الإدارية و17 موظفا من الجهات القضائية في دورتين تكوينيتين حول موضوعي “التسيير المالي والصفقات العمومية” و “إستعمال التكنولوجيات الحديثة في تسيير العمل القضائي” من 26 إلى 30 سبتمبر 2021 بملحقة المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط، بالحراش.

تهدف هاتان الدورتان إلى تحسين مستوى الموظفين وتجديد معارفهم للتحكم أفضل في مجالي التسيير المالي والإداري والصفقات العمومية واستغلال التكنولوجيات الحديثة في العمل القضائي والإداري.

مشاركة السيد وزير العدل، حافظ الأختام في أشغال لقاء الحكومة بالولاة

يُشارك السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام في لقاء الحكومة بالولاة الذي ينعقد يومي 25 و26 سبتمبر 2021 بقصر الأمم – نادي الصنوبر – تحت الرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية، وذلك تحت شعار “إنعاش اقتصادي، توازن إقليمي وعدالة اجتماعية”

وقدم السيد وزير العدل، حافظ الأختام خلال الجلسة العامة الافتتاحية، المداخلة الآتي نصها.

 

 

إعلان المدرسة العليا للقضاء عن الإختبارات الكتابية للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2021

تعلن المدرسة العليا للقضاء أن إجراء الإختبارات الكتابية للمسابقة الوطنية لتوظيف طلبة قضاة لسنة 2021 ستجرى وفق الرزنامة الآتية:

التاريخ

الإختبار

التوقيت

28 سبتمبر 2021

الثقافة العامة

الإلتحاق بالقاعة: 07:30

الإختبار: من 08:30 إلى 12:30

اللغة الفرنسية

الإلتحاق بالقاعة: 14:30

الإختبار: من 15:00 إلى 17:00

29 سبتمبر 2021

القانون الجزائي و الإجراءات الجزائية

الإلتحاق بالقاعة: 08:00

الإختبار: من 08:30 إلى 11:30

القانون المدني و الإجراءات المدنية

الإلتحاق بالقاعة: 14:30

الإختبار: من 15:00 إلى 18:00

30 سبتمبر 2021

المذكرة الإستخلاصية

الإلتحاق بالقاعة: 08:00

الإختبار: من 08:30 إلى 12:30

اللغة الإنجليزية

الإلتحاق بالقاعة: 14:30

الإختبار: من 15:00 إلى 17:00

يوزع المترشحون على خمسة مراكز إمتحان حسب الترتيب الأتي:

 

 

دورة تكوينية حول “قوانين المالية”

بالتعاون مع برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر -عدالة 03-، سيشارك 14 إطارا و04 قضاة و22 رئيس مكتب من الإدارة المركزية والمؤسسات تحت الوصاية و95 مسيرا من الجهات القضائية (الأمناء العامون لدى المجالس القضائية ورؤساء مصلحة التسيير المالي والإداري لدى المحاكم الإدارية) في دورة تكوينية عبر الانترنت حول “قوانين المالية”، يوم 23 سبتمبر 2021، من تنشيط خبراء فرنسيين.

تهدف هذه الدورة إلى تمكين الإطارات المسيرة من الاطلاع على آليات تطبيق المقاربة الجديدة في تسيير المالية العمومية تحسبا للشروع في تطبيق القانون العضوي رقم 18-15 المؤرخ في 02 سبتمبر 2018 المتعلق بقوانين المالية المعدل والمتمم LOLF الذي يدخل حيز التنفيذ 2023، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرة الأجنبية في المجال مسايرة للتحولات الكبرى في مختلف المواضيع المتعلقة بالمالية العمومية على الصعيد الدولي.

تنظيم دورة تكوينية عن بعد حول موضوع “نظام إدارة المحتوى WordPress”

في إطار برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر، ستنظم وزارة العدل عن طريق إدارة البرنامج وبالتنسيق مع الشريك الأوروبي الخبرة الفرنسية “Expertise France” دورة تكوينية حول موضوع “نظام إدارة المحتوى

WordPress” لفائدة 08 مهندسين في الإعلام الآلي مجتمعين بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة وهذا ابتداء من 20 إلى 22 سبتمبر.

تنظيم دورة تكوينية عن بعد حول موضوع “تقنيات الاتصال القضائي”

في إطار برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر، ستنظم وزارة العدل عن طريق إدارة البرنامج وبالتنسيق مع الشريك الأوروبي الخبرة الفرنسية “Expertise France” دورة تكوينية حول موضوع “تقنيات الاتصال القضائي” لفائدة 13 قاضيا مجتمعين بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة وهذا ابتداء من 19 إلى 21 سبتمبر 2021، من تنشيط الخبيرة سيلين كليمون بترومان و وكيل جمهورية.

سيتم خلال هذه الدورة تقديم أدوات علاقات الاتصال، من خلال عرض الدليل المنهجي المنجز من قبل إدارة برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر وآليات الاتصال القضائي، كتابة سيناريوهات التواصل في الأزمات، إعداد بيان صحفي وإعداد ندوة صحفية من خلال احترام جملة من أهداف الاتصال القضائي.

Scroll Up