الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة من 16 إلى 20 جانفي 2022

1- في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر، سيشارك 25 قاضيا في دورة تكوينية حول “عصرنة أداء تسيير الجهات القضائية” يومي 19 و 20 جانفي 2022 بالمدرسة العليا للقضاء.

سيتم التطرق خلال هذه الدورة التكوينية إلى التسيير عبر الأداء (نظري وتطبيقي) تقييم تسيير الجهات القضائية عبر الأداء، تقديم الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج حول هذا الموضوع وورشات تطبيقية حول التقرير السنوي للنشاطات، لجنة التسيير.

2- في إطار التعاون مع مركز البحوث القانونية والقضائية، سيشارك 59 قاضيا في ندوة بحثية عبر الانترنت حول موضوع “التكييف القانوني للجرائم المعلوماتية و الإشكالات العملية المترتبة عنها” يوم 18 جانفي 2022، من تنشيط باحثي المركز.

تهدف هذه الندوة إلى مناقشة أهم الإشكالات العملية المطروحة في مجال الجرائم المعلوماتية والتي تواجه القاضي الجزائي و قضاة النيابة على ضوء الممارسة القضائية، و محاولة ايجاد حلول لها من خلال المناقشات قصد المساهمة في توحيد العمل القضائي.

و تتناول هذه الندوة ثلاثة محاور أساسية: الإطار المفاهيمي للجرائم المعلوماتية، التكييف القانوني لها و أهم الإشكالات العملية التي تثيرها هذه الجرائم.

3- في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السبيرانية Cybersud سيشارك قاضيان وإطار في ورشة عبر الأنترنت حول “معالجة الأدلة الإلكترونية في القضايا المتعلقة بالجريمة الالكترونية” يوم 18 جانفي 2022.

تندرج هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات العمل الموجهة لفائدة المتخصصين في الجريمة المعلوماتية والتي شرع في تنظيمها بداية من شهر أكتوبر 2021 الى غاية شهر جوان 2022 و سيشارك فيها أعضاء الشبكات و الممثلين الذين سبق لهم المشاركة في الاجتماعات السابقة للشبكة الدولية للمكونين القضائيين في مجال الجريمة المعلوماتية، القضاة و أعضاء النيابة والفاعلين في مجال التكوين القضائي.

السيد وزير العدل، حافظ الأختام بالمجلس الشعبي الوطني للإجابة على أسئلة شفوية

يَحِلُّ السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام اليوم الخميس 13 يناير2022 على السـاعة التاسعة (09.00) صباحا، بالمجلس الشعبي الوطني للإجابة، في جلسة عامة و علنية، على أربعة (04) أسئلة شفوية و يتعلق الأمر بالآتي:

– السؤال رقم 44 للنائب السيد جدو رابح،

– السؤال رقم 73 للنائب السيد علي بن سبقاق،

– السؤال رقم 129 للنائب السيدة فريدة غمرة،

– السؤال رقم 164 للنائب السيد حمسي السعيد.

السيد وزير العدل، حافظ الأختام يعرض أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، مشروع قانون عضوي يعدل ويتمم القانون العضوي المتعلق باختصاصات مجلس الدولة وتنظيمه وعمله ومشروع قانون يعدل ويتمم الأمر المتعلق بالمساعدة القضائية

السيد وزير العدل، حافظ الأختام، يعرض أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، مشروع قانون عضوي يعدل ويتمم القانون العضوي المتعلق باختصاصات مجلس الدولة وتنظيمه وعمله ومشروع قانون يعدل ويتمم الأمر المتعلق بالمساعدة القضائية.

يعرض السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام، اليوم الثلاثاء 11 جانفي 2022، إبتداءً من الساعة التاسعة (09.00) صباحاً، أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، مشروعي القانونين الآتيين:

– مشروع قانون عضوي يعدل ويتمم القانون العضوي رقم 98-01 المؤرخ في 30 مايو سنة 1998، المتعلق باختصاصات مجلس الدولة وتنظيمه وعمله،

– مشروع قانون يعدل ويتمم الأمر رقم 71-57 المؤرخ في 5 أوت سنة 1971، والمتعلق بالمساعدة القضائية.

وقد حضرت الجلسة السيدة بسمة عزوار وزيرة العلاقات مع البرلمان.

السيد وزير العدل، حافظ الأختام يعرض أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، مشروع القانون العضوي المتعلق بالتنظيم القضائي

يعقد المجلس الشعبي الوطني اليوم الاثنين 10 جانفي 2022، إبتداءً من الساعة التاسعة (09.00) صباحاً ، جلسة عامة لمناقشة مشروع القانون العضوي المتعلق بالتنظيم القضائي، يعرض خلالها السيد عبد الرشيد طبي محتوى مشروع القانون.

وقد حضرت الجلسة السيدة بسمة عزوار وزيرة العلاقات مع البرلمان.

فتح مسابقة للتوظيف في رتبة طبيب عام في الصحة العمومية لفائدة المؤسسات العقابية

تعلن المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مديرية الموارد البشرية والنشاط الاجتماعي، المديرية الفرعية للتوظيف والتكوين، عن فتح مسابقة للتوظيف في رتبة طبيب عام في الصحة العمومية لفائدة مؤسساتها العقابية

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة من 09 إلى 13 جانفي 2022

في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر :

1- سيشارك 20 قاضيا من النيابة العامة في ورشة تكوينية حول “المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة”، يومي 09 و 10 جانفي 2022، بالمدرسة العليا للقضاء، من تنشيط الخبير السيد جون ماري هوي.

ستتطرق هذه الورشة إلى مفهوم المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة و عرض أهداف الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج حول هذا الموضوع بالإضافة إلى المسائل المتعلقة بضرورة التكيف مع تنظيم النيابة العامة، تحليل الوثائق الإجرائية في إطار المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة، ملائمة المتابعة الجزائية و كيفيات المتابعة.

2- سيتابع 91 قاضيا محاضرة مرئية عن بعد حول “المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة” يوم 11 جانفي 2022، من تنشيط الخبير السيد جون ماري هوي، رفقة الأعضاء الممثلين لقطاعنا ضمن فوج العمل الذي كلف بإنجاز الدليل العملي حول هذا الموضوع.

تهدف المحاضرة المرئية إلى عرض و تقديم أهداف الدليل العملي حول موضوع المعالجة الآنية للملفات المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج الدراسة هذا الموضوع، متابعة ومعالجة إجراءات المثول الفوري، هيكل النيابة العامة و هذا الإجراء، الرقابة الفعلية على سيرورة إجراءات المثول الفوري (الأعمال التي تتعلق بالأشخاص والأعمال التي تتعلق بالممتلكات)، توجيه الإجراءات و الجلسة.

تنظيم مسابقة توظيف على أساس الشهادات للإلتحاق برتب أسلاك أمانات الضبط و الأسلاك المشتركة و التقنية

تعلن وزارة العدل، المديرية العامة للموارد البشرية، عن تنظيم مسابقة توظيف على أساس الشهادات للإلتحاق برتب أسلاك أمانات الضبط و الأسلاك المشتركة و التقنية.

– أسلاك أمانات الضبط

لقراءة محتوى الإعلان عن مسابقـة التوظيف للالتحاق برتب أسلاك أمانات الضبط، وكذا جدول توزيع المناصب المالية لأسلاك أمانات الضبط على الجهات القضائية.

– الأسلاك المشتركة والتقنية

لقراءة محتوى الإعلان عن مسابقـات التوظيف للالتحاق برتب الأسلاك المشتركة والتقنية، وكذا جدول توزيع المناصب المالية للأسلاك المشتركة والتقنية.

 

 

 

الإعلان عن قائمة الناجحين نهائياً في المسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2021

تعلن المدرسة العليا للقضاء عن قائمة الناجحين نهائياً في المسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2021.

تبدأ الدراسة بالمدرسة العليا للقضاء بالنسبة للدفعة السابعة و العشرون (27) – السنة الأولى – يوم الأحد 02 جانفي 2022 على الساعة الثامنة صباحاً.

الرجاء من الناجحين نهائياً في المسابقة الالتحاق بالمدرسة ابتداءا من يوم السبت الموافق 01 جانفي 2022 ابتداءا من الساعة 10:00 صباحا لإتمام التدابير التنظيمية.

قائمة الناجحين في المسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2021

 

كلمـة وزير العدل، حافظ الأختام السيّد عبد الرشيد طبي خلال مراسم تنصيب أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم الأربعاء 29 ديسمبر 2021

كلمـة وزير العدل، حافظ الأختام السيّد عبد الرشيد طبي خلال مراسم تنصيب أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم الأربعاء 29 ديسمبر 2021

تنظيم فعاليات نهائي كأس الجزائر في كرة القدم لموظفي إدارة السجون في طبعتها السابعة

تعلم وزارة العدل، أنه في إطار النشاطات الرياضية والترفيهية المنظمة من طرف إدارة السجون سيتم إجراء المباراة النهائية لكأس الجزائر السابعة في كرة القدم لموظفي إدارة السجون، التي ستجمع بين فريق مؤسسات مجلس قضاء بشار وفريق مؤسسات مجلس قضاء سطيف بملعب 05 جويلية محمد بوضياف يوم 30 ديسمبر 2021 على الساعة 14:30سا زوالا.

هذه التظاهرة تأتي تنفيذا للبرنامج السنوي للنشاطات الرياضية، وتهدف إلى تحسين المستوى الرياضي في صفوف موظفي قطاع السجون وترقية قدراتهم البدنية.

شارك في تصفيات هذه المسابقة 44 فريقا يمثلون الفرق الرياضية لمختلف المؤسسات العقابية وجرت في ظروف تنظيمية سادتها الروح الرياضية والتنافس في إطار القوانين التي تنظم هذه الرياضة وتحت إشراف ومساهمة الرابطات الولائية للرياضة والعمل.

Scroll Up