الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارت، القضاة والموظفين من19 إلى 23 ماي 2024

* أولا: دورات التكوين المستمر لفائدة قضاة شؤون الأسرة:

– سيشارك 20 قاضيا من أقسام شؤون الأسرة في دورة تكوينية حول”منازعات شؤون الأسرة” من 19 إلى 23 ماي 2024، بالمدرسة العليا للقضاء.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات القضاة وتحيين معارفهم ومسايرة تطور الإجتهاد القضائي في مجال شؤون الأسرة.

* ثانيا: في إطار المشاركة في مشـروع تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب واستجابة العدالة الجنائية الذي تشـرف عليه وكالة الاتحاد الأوروبي لتكوين مصالح إنفاذ القانون:

– سيشارك قاض (01) وإطار(01) في اجتماع “أعضاء شبكة الاتحاد الأوروبي وشمال إفريقيا والشـرق الأوسط لتطوير التعاون وتحليل وتبادل المعلومات (EMISA) في مجال مكافحة الإرهاب” و في “المنتدى الثالث للتعاون الاستراتيجي في مجال مكافحة الإرهاب”، من 20 إلى 23 ماي 2024 باسطنبول، تركيا.

للعلم سيتم التطرق خلال إجتماع أعضاء شبكة الاتحاد الأوروبي وشمال إفريقيا والشـرق الأوسط لتطوير التعاون وتحليل وتبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب إلى النتائج المحققة من هذه الشبكة ومخطط عملها لسنة 2024 ، بالإضافة إلى دور البحث و العلم في مجال مكافحة الإرهاب.

كما سيتناول المنتدى الثالث للتعاون الاستراتيجي في مجال مكافحة الإرهاب، تقييم النتائج المحققة ضمن مشروع تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب واستجابة العدالة الجنائية (أفريل2020 إلى جوان 2024) وبحث أفاق وأولويات الطبعة المقبلة لهذا المشروع.

* ثالثا: في إطار التعاون مع الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها:

– سيشارك 150 قاضيا في يوم دراسي جهوي حول “المخدرات والمؤثرات العقلية في الجزائر، واقع وتحديات التدابير الوقائية والعلاجية”، يوم 23 ماي 2024، بولاية الوادي.

يهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على ظاهرة المخدرات والمستجدات التي جاء بها القانون رقم 23-05 المعدل والمتمم للقانون 04-18.

* رابعا: تكوين الموظفين في عدة مواضيع ذات صلة بمهامهم:

1 – سيشارك 16 موظفا في دورة تكوينية حول “التسيير الإداري لمصلحة الموظفين والتكوين والأنظمة الآلية الخاصة بها” من 19 إلى 23 ماي 2024.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز وتطوير قدرات ومؤهلات موظفي مصلحة الموظفين والتكوين في مجال  تسيير المسار المهني للموظف والأنظمة الآلية الخاصة بها وإجراءات التوظيف للإلتحاق بمختلف رتب الوظيفة العمومية.

2- سيشارك 12 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حـول موضوع “تسيير و إعـداد الرواتـب” من 19 إلى 23 ماي 2024.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز وتطوير قدرات ومؤهلات موظفي مصالح الأمانة العامة بالجهات القضائية  وتحضيرهم للإنتقال التدريجي لتسيير وإعداد الرواتب من الإدارة المركزية (وزارة العدل) إلى الأمانات العامة بالمجالس القضائية.

حماية التراث الثقافي

في إطار التعاون مع وزارة الثقافة والفنون، اختتمت اليوم بقصر الثقافة مفدي زكريا أشغال الورشة التكوينية حول موضوع “حماية التراث الثقافي، بين التشريع والتطبيق”.
استفاد من هذا التكوين الذي انطلق يوم 14 ماي الجاري 18 قاضيا وإطارين من وزارة العدل.
تم في هذه الجلسة الختامية التي أشرفت عليها السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي تسليم شهادات التكوين للقضاة والإطارات المشاركة وحضرها المدير العام للموارد البشرية بوزارة العدل السيد محمد الطيب لعزيزي.

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات، القضاة والموظفين من 12 إلى 18 ماي 2024

* أولا: دورة التكوين المستمر لفائدة قضاة محاكم الجنايات :

– سيشارك 20 قاضيا في دورة تكوينية حول”الإجراءات التحضيرية للدورة الجنائية وإجراءات المحاكم الجنائية” من 12 إلى 16 ماي 2024، بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات القضاة وتحيين معارفهم ومسايرة تطور الإجتهاد القضائي.

* ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية CyberSud+:

– سيشارك 25 قاضيا في تكوين للمكونين حول “الجريمة السيبرانية والأدلة الالكترونية” من 13 إلى 16 ماي 2024 بالمدرسة العليا للقضاء.

يهدف هذا التكوين إلى تكوين قضاة مرجعيين بالجهات القضائية في مجال الجريمة المعلوماتية والأدلة الالكترونية، وتزويدهم بالأدوات والمهارات البيداغوجية التي تمكنهم من تكوين زملائهم في المجال.

* ثالثا: في إطار التعاون مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالجزائر:

– سيشارك إطار (01) في ورشة تكوينية حول “اللجوء والحماية ضمن التحركات المختلطة” على مستوى المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو (ايطاليا) من 14 إلى 17 ماي 2024.

تهدف هذه الورشة التي تندرج في إطار سلسلة من الفعاليات التكوينية التي تنظمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى تحسين وتطوير قدرات وكفاءات الإطارات الوطنية التي يقع على عاتقها إدارة ومتابعة المسائل المرتبطة بالحماية واللجوء.

* رابعا: في إطار التعاون مع برنامج التعاون التقني الماليزي:

– سيشارك قاض (01) في تكوين حول “الدورة الدولية الأساسية للحفاظ على مسـرح الجريمة البحرية” من 13 إلى 22 ماي 2024 بماليزيا، من تنظيم أكاديمية السلطان أحمد شاه البحرية.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز بناء قدرات المحققين في مسـرح الجريمة البحرية وتبادل المعارف وتعزيز العلاقات الثنائية بين ماليزيا والدول الأخرى ويشمل هذا التكوين على جلسات دراسية حول مسـرح الجريمة البحري وجمع الأدلة.

* خامسا: التعاون مع المحكمة العليا:

– سيشارك قضاة حضوريا و عن بعد في يوم دراسي حول “جريمة الشيك بدون رصيد” يوم 15 ماي 2024  بمقر  المحكمة العليا.

تهدف هذه التظاهرة إلى مناقشة الإشكالات القانونية التي تم رصدها خلال معالجة ملفات الطعون بالنقض لا سيما تلك المتعلقة بالإجراءات المتبعة من طرف المؤسسات المالية لحماية الشيك.

* سادسا: : في إطار التعاون مع وزارة الثقافة و الفنون:

– سيشارك 18 قاضيا وإطارين (02) في ورشة تكوينية حول “آليات حماية التراث الثقافي، بين التشريـع والتطبيق”، من 14 إلى 18 ماي 2024 على مستوى قصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر.

تهدف هذه الورشة إلى تبادل المعلومات وتحسين المدارك العلمية للقضاة في الجانب المتعلق بحماية التراث الثقافي.

* سابعا: تكوين الموظفين في عدة مواضيع ذات صلة بمهامهم:

1- سيشارك 27 موظفا من المحاكم الإدارية للإستئناف الجزائر، قسنطينة، وهران، تامنغست، ورقلة، بشار والمحاكم الإدارية التابعة لدائرة إختصاصها في دورة تكوينية حول “أمانة ضبط المحاكم الإدارية للإستئناف والمحاكم الإدارية والأنظمة الآلية الخاصة بها” من 12 إلى 16 ماي 2024.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز معارف الموظفين بمستجدات التنظيم القضائي والتعرف على إجراءات سير الدعوى الإدارية ودور أمين الضبط فيها والتحكم في النظام الآلي لتسيير الملف القضائي.

2- سيتابع 100 موظفا محاضرة “عن بعد” حول “الأنظمة الآلية الخاصة بتسيير النشاط القضائي -تسيير الملف القضائي الخاص بالمحاكم الإدارية (الصيغة الجديدة)” يوم 15 ماي 2024.

تهدف هذه المحاضرة إلى تعزيز معارف الموظفين وتمكينهم من مختلف الآليات الخاصة بتسيير التطبيقة على مستوى مصلحة الرئاسة ومحافظ الدولة من خلال برنامج تكويني ثري يشمل عدة محاور ذات صلة بمهامهم.

3- سيشارك 12 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول موضوع “تسيير وإعداد الرواتب” من 12 إلى 16 ماي 2024.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز وتطوير قدرات ومؤهلات موظفي مصالح الأمانة العامة بالجهات القضائية  وتحضيرهم للإنتقال التدريجي لتسيير وإعداد الرواتب من الإدارة المركزية (وزارة العدل) إلى الأمانات العامة بالمجالس القضائية.

إعطاء إشارة إنطلاق إمتحان إثبات المستوى لفئة المحبوسين

أشرف اليوم 07 ماي 2024، السيد أسعيد زرب المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل أولاد جلال، (مجلس قضاء بسكرة)، على إعطاء إشارة إنطلاق إمتحان إثبات المستوى لفئة المحبوسين الدارسين عن بعد للموسم 2024/2023.

استقبال السيّد وزير العدل، حافظ الأختام المفتش العام للإدارة القضائية والسجون لوزارة العدل بالجمهورية الإسلامية الموريتانية

استقبال السيّد وزير العدل، حافظ الأختام المفتش العام للإدارة القضائية والسجون لوزارة العدل بالجمهورية الإسلامية الموريتانية
استقبل اليوم الإثنين 06 ماي 2024 السيّد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام، بمقر الوزارة، المفتش العام للإدارة القضائية والسجون لوزارة العدل بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد آدو ولد ببانه مرفوقًا بوفد من (5) قضاة مفتشين وهذافي إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد الموريتاني إلى الجزائر من 05 إلى 11 ماي الجاري.
وتأتي هذه الزيارة في إطار تعميق وتعزيز علاقات التعاون في المجال القضائي والإطلاع على التجربة الجزائرية في مجال التفتيش وإصلاح المؤسسات القضائية.

اعلان الترشح لشغل منصبين على مستوى مفوضية الإتحاد الإفريقي

تعلن مفوضية الإتحاد الإفريقي (CUA) عن فتح باب الترشح للالتحاق بمنصبين على مستوى مصالحها والهياكل التابعة لها، وتشمل ما يلي:

مترجم ترجمان للغة الإنجليزية (منصب واحد): بالمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، أروشا تنزانيا، يشترط في المترشح لهذا المنصب: حيازة شهادة الماستر في الترجمة الشفوية أو اللغات أو العلوم الإنسانية أو تخصص ذي صلة ومؤهل مهني من مدرسة مترجمين تراجمة للغة الإنجليزية معترف بها مع عشـر (10) سنوات من الخبرة في الترجمة الشفوية والتحريرية منها ستة (6) سنوات كخبير مختص.

-أو شهادة ليسانس (إجازة) في الترجمة الشفوية أو اللغات أو العلوم الإنسانية أو تخصص ذي صلة ومؤهل مهني من مدرسة مترجمين فوريين/مترجمين معترف بها مع ما لا يقل عن اثني عشر (12) عامًا من الخبرة في الترجمة الشفوية والتحريرية منها ستة (6) سنوات كخبير مختص.

– نائب الأمين التنفيذي (منصب واحد): بلجنة الخبراء الأفريقية المعنية بحقوق الطفل ورفاهه،ماسيرو ليسوتو، يشترط في المترشح لهذا المنصب: حيازة شهادة الماستر في القانون الدولي لحقوق الإنسان أو العمل الاجتماعي، أو حقوق الطفل، أو القانون الدولي لحقوق الإنسان، أو العمل الاجتماعي أو حقوق الطفل من مؤسسة تعليمية معترف بها ما لا يقل عن اثني عشـر (12) عامًا من الخبرة العملية المسؤولة وذات الصلة بشكل تدريجي في المنظمات التي تقدم معرفة متعمقة بشأن حماية الطفل وآليات حقوق الإنسان الأفريقية على وجه الخصوص، منها سبع (7) سنوات يجب أن تكون على المستوى الإداري في حين يجب أن تنطوي خمس ( 5) سنوات على مسؤولية الإشراف مع الخبرة في العمل مع الوثائق القانونية أمر مرغوب فيه للغاية (مطلب أساسي).

وفي هذا الصدد، يرجى من الإطارات والقضاة والموظفين والمترجمين التراجمة، الذين تتوفر فيهم الشـروط المطلوبة والمنشورة في الموقع الإلكتروني الخاص بمفوضية الإتحاد الإفريقي: https://careers.au.int الراغبين في الترشح لإحدى الوظيفتين المذكورتين، إرسال طلبات ترشحهم وبطاقات سيرهم الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية وعنوان بريدهم الإلكتروني ورقم هاتفهم الشخصـي والوظيفة المراد شغلها، عبر السلطة السلمية، قبل نهاية يوم الخميس 09 ماي 2024 على البريد الالكتروني لمديرية التكوين (ODO).

إعلان عن فتح مسابقة الالتحاق بمهنة المترجم – الترجمان الرسمي

تعلن وزارة العدل عن فتح مسابقة الالتحاق بمهنة المترجم – الترجمان الرسمي يوم السبت 01 جوان 2024، يـمكن أن يشارك في المسابقة أي شخص يرغب في الالتحاق بالمهنة تتوفر فيه الشروط المذكورة أدناه.

* شروط المشاركة في المسابقة

يشترط على المترشح للمسابقة ما يأتي:

  • أن يكون جزائري الجنسية.
  • أن يبلغ من العمر 25 سنة على الأقل.
  • أن يكون حامل شهادة ليسانس أو شهادة ماستر في الترجمة من معهد الترجمة أو شهادة أجنبية معادلة لها.
  • أن يكون قد مارس مهنة الترجمة لمدة لا تقل عن خمس (5) سنوات في مصلحة الترجمة لدى جهة قضائية أو إدارية أو هيئة أو مؤسسة عمومية أو خاصة أو منظمة أو مكتب عمومي للترجمة الرسمية أو مكتب أجنبي للترجمة.
  • أن يتمتع بحقوقه المدنية والوطنية.
  • يعفى من شرطي السن والخبرة المهنية المترشحين المتحصلين على شهادة جامعية أو شهادة جامعية معادلة باللغات الأجنبية التالية (إيطالية، تركية، برتغالية، صينية، كورية، يابانية، هولندية، هندية، ملاوية ولغة الإشارة).

* الوثائق المطلوبة

يتضمن ملف التسجيل الوثائق التالية:

  • استمارة التسجيل في المنصة الإلكترونية.
  • مستخرج من عقد الميلاد.
  • نسخة من بطاقة التعريف البيومترية.
  • صورتين شمسيتين.
  • نسخة من الشهادة الجامعية المطلوبة.
  • شهادة عمل تثبت أقدمية لا تقل عن خمس 5 سنوات في مصلحة الترجمة.
  • شهادة تسلمها الإدارة التي لديها سلطة التعيين، ترخص للمترشح الذي لديه صفة موظف عند تاريخ إيداع الملف بالمشاركة في المسابقة، وتتعهد بقبول استقالته في حالة نجاحه النهائي.
  • نسخة من الحوالة الخاصة بدفع حقوق المشاركة (5000دج) في المسابقة تدفع باسم الوكيل المحاسب لجامعة الجزائر1.

رقم الحساب لدى خزينة ولاية الجزائر: RUB: 00816001116000097718

تنطلق فترة التسجيلات الأولية في المسابقة ابتداء 29 أفريل 2024 إلى 08 ماي 2024 عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل https://concours.mjustice.dz

يودع المترشح ملف الترشح المتضمن الوثائق المحددة أدناه، بمقر المجلس القضائي المذكور في استمارة التسجيل الأولي ابتداء من 09 ماي 2024 إلى 23 ماي 2024.

*سير الاختبارات

تتضمن المسابقة اختبارات كتابية للقبول واختبارا شفويا للقبول النهائي.

تجرى الاختبارات الكتابية للقبول يوم السبت 01 جوان 2024 بكلية الحقوق جامعة الجزائر1.

  • تتضمن الاختبارات الكتابية للقبول المواد المذكورة في الجدول الملحق.
  • يتضمن الاختبار الشفوي للقبول النهائي مقابلة مع اللجنة في الثقافة القانونية العامة والقدرة على التعبير في إحدى المواد الممتحنة المذكورة في الملحق.
  • تعلن النتائج النهائية بناء على اقتراح من لجنة المسابقة، حسب درجة الاستحقاق والرغبات المعبر عنها للاختصاص الإقليمي بمنصة التسجيل الأولي الإلكترونية، وفقا لقائمة توزيع المناصب المعروضة بالملحق، وتنشر في الموقع الرسمي لوزارة العدل https://www.mjustice.dz/ar.

برنامج المسابقة الوطنية للإلتحاق بمهنة المترجم – الترجمان الرسمي

الشهادة حسب التخصص اللغوي

المواد الممتحنة (1سا و30د لكل امتحان)

عربي-فرنسي-انجليزي

ترجمة عربي-فرنسي ترجمة -فرنسي عربي ترجمة عربي-انجليزي ترجمة انجليزي -عربي
عربي-فرنسي-إسباني ترجمة عربي-فرنسي ترجمة فرنسي -عربي ترجمة عربي-اسباني ترجمة اسباني- عربي

عربي-فرنسي-ألماني

ترجمة عربي-فرنسي ترجمة فرنسي -عربي ترجمة عربي-ألماني ترجمة ألماني- عربي

عربي-فرنسي

ترجمة عربي-فرنسي ترجمة فرنسي -عربي / /
عربي-انجليزي ترجمة عربي-انجليزي ترجمة انجليزي-عربي / /
عربي-اسباني ترجمة عربي- اسباني ترجمة اسباني- عربي / /

عربي-ألماني

ترجمة عربي-ألماني ترجمة ألماني- عربي / /

عربي-تركي

ترجمة عربي- تركي ترجمة تركي- عربي / /
عربي-روسي ترجمة عربي- روسي ترجمة روسي- عربي / /

لغة إيطالية

ترجمة عربي- ايطالي ترجمة ايطالي- عربي / /
لغة برتغالية ترجمة عربي- برتغالي ترجمة برتغالي- عربي / /

لغة صينية

ترجمة عربي- صيني ترجمة صيني- عربي / /
لغة كورية ترجمة عربي- كوري ترجمة كوري- عربي / /

لغة يابانية

ترجمة عربي- ياباني ترجمة ياباني- عربي / /
لغة هولندية ترجمة عربي- هولندي ترجمة هولندي – عربي / /

لغة هندية

ترجمة عربي- هندي ترجمة هندي- عربي / /
لغة ملايوية ترجمة عربي- ملايوي ترجمة ملايوي- عربي / /
لغة الإشارة ترجمة شفوية عربي- لغة الإشارة ترجمة شفوية لغة الإشارة- عربي / /

قائمة توزيع المناصب المفتوحة في المسابقة الوطنية للمترجمين التراجمة الرسميين حسب المجالس القضائية:

الرقم

المجلس القضائي المناصب المفتوحة
01 أدرار 12
02 الشلف 11
03 الأغواط 06
04 أم البواقي 17
05 باتنة 18
06 بجاية 27
07 بسكرة 09
08 بشار 03
09 البليدة 12
10 البويرة 10
11 تمنراست 05
12 تبسة 12
13 تلمسان 17
14 تيارت 10
15 تيزي وزو 08

16

الجزائر

34 منصبا يخصص للغات المعفية من شرطي السن والخبرة المهنية

17 الجلفة 15
18 جيجل 09
19 سطيف 11
20 سعيدة 05
21 سكيكدة 09
22 سيدي بلعباس 09
23 عنابة 7
24 قالمة 06
25 قسنطينة 15
26 المدية 10
27 مستغانم 04
28 المسيلة 12
29 معسكر 08
30 ورقلة 12
31 وهران 15
32 البيض 05
33 إيليزي 06
34 برج بوعريريج 13
35 بومرداس 17
36 الطارف 09
37 تندوف 03
38 تيسمسيلت 02
39 الوادي 04
40 خنشلة 5
41 سوق اهراس 07
42 تيبازة 12
43 ميلة 10
44 عين الدفلى 09
45 النعامة 08
46 عين تموشنت 15
47 غرداية 06
48 غليزان 11
المجموع  500

 

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات، القضاة والموظفين من 28 أفريل إلى 02 ماي 2024

* أولا: في إطار التعاون مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية:

– تنظيم تكوين حول”الأحكام القضائية المتعلقة بقرارات الهدم”، لفائدة رؤساء المجالس الشعبية البلدية والأعوان المتدخلين في هذه العملية على المستوى المحلي (رؤساء مصلحة المنازعات ورؤساء مصلحة التعمير) يؤطره قضاة  من المحاكم الإدارية، كالأتي:

* يومين دراسيين بعين الدفلى بتاريخ 23 و24 أفريل 2024 يؤطرهما قاض من المحكمة الإدارية بعين الدفلى.

* يومين دراسيين بأم البواقي بتاريخ 29 و30 أفريل 2024 يؤطرهما قاضيين من المحكمة الإدارية بأم البواقي.

* يومين دراسيين ببسكرة بتاريخ 24 و25 أفريل 2024 يؤطرهما ثلاث قضاة من المحكمة الإدارية ببسكرة.

* يومين دراسيين بغرداية بتاريخ 24 و28 أفريل 2024 يؤطرهما قاض من المحكمة الإدارية بغرداية.

* يوم دراسي بتندوف بتاريخ 25 أفريل 2024 يؤطره 03 قضاة من المحكمة الإدارية تندوف.

يهدف هذا التكوين إلى تمكين رؤساء المجالس الشعبية البلدية والأعوان المتدخلين في هذه العملية على مستوى المحلي من الإلمام بالإجراءات الصحيحة الواجب إتباعها عند تحرير محاضر المخالفة وإصدار قرارات الهدم.

* ثانيا: في إطار التعاون مع جامعة نايف للعلوم الأمنية بالرياض المملكة العربية السعودية:

– سيشارك قاض في ورشة عمل إقليمية لبناء القدرات حول “مكافحة تمويل الإرهاب في إطار تنفيذ الإستراتيجية  العربية لمكافحة الإرهاب”، من 30 أفريل إلى 02 ماي 2024، بمقر جامعة نايف للعلوم الأمنية.

تهدف هذه الورشة تعزيز التعاون بين المؤسسات والمسؤولية على الجرائم المرتبطة بتمويل الإرهاب واستراتيجيات التحقيق وإصدار الحكم في قضايا تمويل الإرهاب واستراتيجيات مكافحة تمويل الإرهاب عن طريق الأصول الافتراضية والتعاون الإقليمي بالمنطقة العربية وتعزيز إدماج اعتبارات حقوق الإنسان تعزيز التعاون مع القطاع الخاص بما في ذلك التعاون بين أجهزة إنفاذ القانون ومزودي الخدمات الرقمية وتعزيز المعرفة والتحسيس لمنع ورصد ومكافحة استخدام الأصول الافتراضية.

*ثالثا: في إطار التعاون مع قيادة الدرك الوطني:

– سيشارك قاضي (01) في يوم دراسي وطني حول “الممارسات المستحدثة المؤثرة على الأمن العمومي في الجزائر- المضاربة والإحتكار”، يوم 29 أفريل 2024، من تنظيم المدرسة العليا للدرك الوطني، الشهيد موازر امحمد، زرالدة.

*رابعا: في إطار التعاون مع المجلس الشعبي الوطني والمرصد الوطني للمجتمع المدني:

– سيشارك إطار من وزارة العدل في اليوم البرلماني المقرر تنظيمه حول”تعزيز الديمقراطية التشاركية محرك للتنمية وحقوق الإنسان”، يوم 02 ماي 2024، بمقر المجلس الشعبي الوطني، من قبل شبكة التنمية وحقوق الإنسان تحت رعاية السيد رئيس المجلس الشعبي الوطني وبإشراف من السيد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني.

تهدف هذه التظاهرة إلى تعزيز الحوار والتعاون بين مختلف الفاعلين لمواجهة التحديات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية التي تواجه الجزائر، تعزيز قدرات الجهات الفاعلة المحلية (الجمعيات والمنتخبين، والمسئولين المحليين، و ذوي الموارد والمهنيين) من حيث أهمية مشاركة المواطنين في تطوير سياسات شاملة، تحسيس المواطنين والمسئولين والمنتخبين والبرلمانيين بأهمية الديمقراطية التشاركية في تعزيز الحكم الديمقراطي والتنمية الاجتماعية والإقتصادية وترقية حقوق الإنسان، تشجيع اعتماد تدابير ملموسة لتعزيز الديمقراطية التشاركية في عمليات صنع القرار على جميع المستويات في إطار أهداف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان، وضع خريطة طريق لتطوير الديمقراطية التشاركية على المستوى المحلي والوطني بمشاركة كافة الجهات المعنية.

*خامسا: تكوين الموظفين في عدة مواضيع ذات صلة بمهامهم:

1- سيشارك 25 موظفا من المحاكم الإدارية للإستئناف وهران، قسنطينة، ورقلة، بشار والمحاكم الإدارية التابعة لدائرة إختصاصها في دورة تكوينية حول “أمانة ضبط المحاكم الإدارية للإستئناف والمحاكم الإدارية والأنظمة الآلية الخاصة بها” من 21 إلى 25 أفريل 2024.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز معارف الموظفين بمستجدات التنظيم القضائي في الجزائر والتعرف على إجراءات سير الدعوى الإدارية (أطراف الدعوى الإدارية – أنواع الدعاوي الإدارية) من خلال التطرق إلى عدة محاور أهمها:

– مستجدات التنظيم القضائي في الجزائر.

– الدعوى الإدارية (أطراف الدعوى الإدارية – أنواع الدعاوي الإدارية…).

– دور أمين الضبط في تفعيل إجراءات الدعوى الإدارية بالمحكمة الإدارية للإستئناف (عند تسجيل الدعوى وفي مرحلة التحقيق وقبل وأثناء وبعد الجلسة).

– النظام الآلي لتسيير الملف القضائي الخاص بالمحاكم الإدارية والمحاكم الإدارية للإستئناف.

2- سيتابع 100 موظف (أمانة رئاسة المجلس والنيابة العامة) في محاضرة “عن بعد” حول “الأنظمة الآلية الخاصة بالتسيير الإداري (التطبيقة المركزية لتسيير البريد)” يوم 24 أفريل 2024.

تهدف هذه المحاضرة إلى تحيين معارف الموظفين حول التطبيقات المتعلقة بتسجيل البريد الوارد وكيفية توزيعه بهدف التحكم فيها.

3- سيشارك 12 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول موضوع “تسيير وإعداد الرواتب” من 21 إلى 25 أفريل 2024.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز وتطوير قدرات ومؤهلات موظفي مصالح الأمانة العامة بالجهات القضائية حول هذا الموضوع.

 

كلمة السيّد عبد الرشيد طبّي وزير العدل، حافظ الأختام بمناسبة تكريم قضاة المحكمة العليا المتقاعدين، 27 أفريل 2024

كلمة السيّد عبد الرشيد طبّي وزير العدل، حافظ الأختام بمناسبة تكريم قضاة المحكمة العليا المتقاعدين، 27 أفريل 2024

Scroll Up