الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة، الإطارات من 03 إلى 07 جويلية 2022

* أولا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03-:

1- سيشارك ثلاثة (03) قضاة و إطار (01) من المدرسة العليا للقضاء، في زيارة دراسية إلى المدرسة العليا للقضاء الإيطالية، من 04 إلى 08 جويلية 2022.

تندرج هذه الزيارة في إطار تفتح المدرسة العليا للقضاء على مختلف التجارب الأجنبية المقارنة في مجال التكوين، وسيتم خلالها الإطلاع على التجربة الإيطالية سيما نظام التكوين القاعدي للطلبة القضاة والتكوين المستمر للقضاة الممارسين بها، مضمون البرامج التكوينية و المناهج والأساليب البيداغوجية المعاصرة.

2- سيشارك (04) إطارات و قاضية (01) في رحلة دراسية إلى محكمة الاستئناف Aix -en-Provence بفرنسا، حول “تسيير الجهات القضائية”، من 05  إلى 07 جويلية 2022.

تعد هذه الزيارة فرصة للوقوف ميدانيا على نموذج لتسيير الجهة القضائية بفرنسا، وتعميق معارف المستفيدين منها. مع الإشارة أن المعنيين بهذه الرحلة سبق لهم العمل على إعداد دليل حول تسيير الجهة القضائية عن طريق الآداء، تحت إشراف خبراء فرنسيين، في إطار البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03- .

* ثانيا: في  إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– سيشارك 03 قضاة في تكوين لمكونين حول ” مكافحة الإتجار بالأشخاص والمخدرات وتهريب المهاجرين في دول الجوار الجنوبي الشـريكة”، من 05 إلى 07 جويلية 2022، باليونان.

سيتم خلال هذا التكوين تعزيز قدرات المستفيدين في المجال البيداغوجي والتلقين وتصميم الدروس في المواضيع المرتبطة بمكافحة الإتجار بالأشخاص والمخدرات و تهريب المهاجرين، وكذا التحديات البارزة في جانبي المتابعة والتحقيق في المجال وجهود وأدوات تعزيز التعاون بين البلدان المجاورة للجنوب و دول الاتحاد الأوروبي في محوري الاتجار بالأشخاص و تهريب المهاجرين.

* ثالثا: في إطار برنامج التعاون الفني والإقتصادي للحكومة الهندية:

 – سيشارك 11 قاضيا في تكوين عن بعد حول ” آخر التطورات في علم الطب الشرعي”،  من 04 إلى 08 جويلية 2022، من تنظيم جامعة راشتريا راكشا.

سيتم التطرق خلال هذا التكوين إلى التطورات في علوم الطب الشرعي، علم الأنثروبولوجيا الجنائي،  الممنوعات والمخدرات والمؤثرات العقلية، بصمات الحمض النووي في علم الطب الشرعي، التدقيق الشرعي والمحاسبة، التوعية حول التحقيقات الجنائية العامة، أنواع الأصل والشيخوخة والجنس وتقدير القامة من الهيكل العظمي البشري، تقنية الكروما، لتحديد الهوية الإنسانية، معرفة المواد الممنوعة والمخدرات والمؤثرات العقلية، مظهرها ومذاقها وطبيعتها الكيميائية، موقع أدلة الحمض النووي وشحنها وتعبئتها وإرسالها إلى المختبر الفحص، التوعية بحالات التزوير والتحقيق في حالات الإحتيال مع التركيز على الوثائق.

* رابعا: في إطار التعاون مع برنامج التعاون التقني الماليزي:

– سيشارك قاضيان (02) في دورة تكوينية عن بعد حول “الإدارة الإستراتيجية لبرنامج مكافحة الفساد” من 04 إلى 08 جويلية 2022 .

تهدف هذه الدورة إلى تسليط الضوء على آثار الفساد و تعزيز المعارف و الخبرات حول الكشف والوقاية والتحري والمتابعة القضائية في مجال الفساد والتحكم في إستراتيجيات مكافحة الفساد عن طريق الإستفادة من أفضل البرامج في المجال وإنشاء شبكة دولية تضم منظمات مكافحة الفساد.

 

 

 

 

فتح مسابقة الالتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة للمحاماة

تعلن وزارة العدل عن فتح مسابقة الالتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة يومي 17 و18 سبتمبر، يـمكن أن يشارك في المسابقة أي شخص يرغب في الالتحاق بمهنة المحاماة تتوفر فيه الشروط المذكورة أدناه.

تودع ملفات الترشح من 02 جويلية 2022 إلى 16 جويلية 2022 بكليات الحقوق لباتنة، بجاية بسكرة، البليدة 02 تلمسان، تيزي وزو، الجزائر 1، سطيف 2، سيدي بلعباس، عنابة، قسنطينة1 المسيلة، ورقلة، وهران، برج بوعريريج.

يمكن للمترشحين بولايات الجنوب إيداع ملفات ترشحهم على مستوى الملحقات المفتوحة بالكليات التالية: أدرار، تامنغست، إليزي، بشار، تندوف، غرداية.

أولا: شروط المشاركة في المسابقة

يشترط على المترشح للمسابقة ما يأتي:

1- الجنسية الجزائرية، مع مراعاة الاتفاقيات القضائية.

2- حيازة شهادة الليسانس في الحقوق على الأقل أو شهادة أجنبية تعادلها.

3- التمتع بالحقوق السياسية والمدنية.

4- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة من أجل أفعال مخلة بالشرف والآداب العامة.

5- أن تسمح حالته الصحية والعقلية بممارسة المهنة.

ثانيا: الوثائق المطلوبة

يتضمن ملف التسجيل الوثائق التالية:

1- طلب خطي يوقعه المترشح.

2- نسخة من شهادة الليسانس في الحقوق أو شهادة معادلة لها.

3- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.

4- صورة شمسية (1) حديثة.

5- وصل دفع حقوق التسجيل المحددة بـ (4000 دج). يُطلب من المترشح التأكد من استفائه شروط المسابقة قبل تسديد حقوق التسجيل.

ثالثا: سير الاختبارات

تتضمن المسابقة اختبارات كتابية للقبول واختبارا شفويا للقبول النهائي.

1- تجرى الاختبارات الكتابية للقبول يومي 17 و18 سبتمبر 2022.

2- يجرى الاختبار الشفوي للقبول النهائي بعد عشرين (20) يوما من تاريخ الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية على مستوى كليات الحقوق المعنية.

3- تتضمن الاختبارات الكتابية للقبول المواد التالية:

المواد

مدة الاختبار المعامل
اختبار في مادة القانون المدني ثلاث (3) ساعات

2

اختبار في مادة قانون الإجراءات المدنية أو المنازعات الإدارية

ساعتان (2) 3

اختبار في مادة قانون العقوبات أو الإجراءات الجزائية

ساعتان (2)

3

اختبار في مادة القانون التجاري

ثلاث (3) ساعات

2

اختبار في اللغة الفرنسية أو الإنجليزية

ساعة ونصف (1:30 سـا)

1

4- يتضمن الاختبار الشفوي للقبول النهائي مقابلة مع اللجنة في الثقافة القانونية العامة والقدرة على التعبير في إحدى المواد المذكورة في الجدول أعلاه.

5- تعلن لجنة المسابقة النتائج النهائية وتنشر قائمة الناجحين في المواقع الإلكترونية الآتي ذكرها:

  • الموقع الرسمي لوزارة العدل mjustice.dz
  • الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي mesrs.dz
  • الموقع الرسمي للاتحاد الوطني لمنظمات المحامين unoa.dz

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة، الإطارات والموظفين من 26 إلى 30 جوان 2022

* أولا: في إطار التعاون مع معهد برليتز للغات:

– انطلاق الدورة الثانية للتكوين في اللغة الانجليزية عن بعد، من 26 جوان الى 16 اوت 2022، لفائدة 40 قاضيا وإطارين (02)، وهي الدورة الثانية بعد تلك التي هي في طور الانجاز لفائدة 50 قاضيا حضوريا وعن بعد في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون مع هذا المعهد.

* ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03-:

– سيتابع 100 مشارك من بينهم 30 قاضيا في ملتقى عن بعد حول “الوساطة وتأثيرها في تلافي المسار القضائي”، من تنشيط خبراء فرنسيين يوم 27 جوان 2022.

سيتم التطرق في هذا الملتقى الى الإطار القانوني للوساطة، دور القاضي في الوساطة ورأي المحامي في الوساطة.

* ثالثا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– سيشارك 03 قضاة في تكوين حول “الجهود الدولية للتحقيق الفعال في جرائم الاتجار بالبشر والمخدرات وتهريب المهاجرين”، من 28 إلى 30 جوان 2022.

* رابعا: في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وصندوق الأمم المتحدة للسكان:

– سيشارك 15 قاضيا وإطار في ورشة حول “الممارسات الدولية المثلى في مجال جلسات السماع المسجلة” يومي 28 و29 جوان  2022 بالمركز الدولي للمؤتمرات.

تشكل هذه الورشة فضاء لتبادل الممارسات الجيدة والخبرات في مجال مكافحة العنف الموجه ضد المرأة والبنات، وسينشطها خبراء دوليون ومن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، كما سيشارك فيها إطارات من قيادة الدرك الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني.

* خامسا: في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة واللجنة الوطنية للوقاية من الاتجار بالأشخاص و مكافحته:

– سيشارك 15 قاضيا في ورشة عمل حول “إجراء محاكمة صورية في قضايا الإتجار بالأشخاص”، يومي 26 و27 جوان 2022، بفندق المنظر الجميل بسكيكدة.

سيتم التطرق في هذه الورشة الى الإطار القانوني الدولي والوطني في مجال الإتجار بالأشخاص التحقيق الجنائي، الملاحقة الجنائية، التعاون الجنائي الدولي في قضايا الإتجار بالأشخاص.

* سادسا: في إطار التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCDE:

– سيشارك تسعة (09) قضاة وإطار واحد (01) إلى جانب عشـرين (20) طالبا قاضيا في ورشة حول “تعزيز قدرات السلطات المكلفة بمكافحة الفساد”، من 28 إلى 30 جوان 2022 بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة، كما سيشارك في هذه الورشة ممثلون عن الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته والديوان المركزي لقمع الفساد وطلبة من مدرسة الجمارك  وكلية الحقوق.

للعلم، سينشط هذه التظاهرة خبراء من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وقضاة النيابة لمقاطعة جنيف بسويسـرا ومن الوكالة الفرنسية لمكافحة الفساد، وتتخللها ورشات عمل حول معايير المنظمة في مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في الأعمال ودور المجتمع المدني والإعلام في المجال، إستقلالية السلطات المكلفة بالتحقيق والمتابعة في وقائع الفساد، التعاون بين السلطات الوطنية في المجال، تجميد وحجز ومصادرة واسترجاع العائدات الإجرامية…إلخ.

* سابعا: في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين بالتعاون مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– سيتابع 200 موظفا، منهم (96) موظفا من المجالس القضائية و(96) موظفا من المحاكم الإدارية وثمانية موظفين (08) من الإدارة المركزية في محاضرتين عن بعد حول موضوعي “الشباك الموحد”، يوم 29 جوان 2022 و”الإعلام والتوجيه” يوم 30 جوان 2022.

سيتم خــلال المحـــاضرة الأولى، التعريف بالشباك الموحد والوظائف التي يقـدمها، إلى جـانب كيفية التعامل مع الجمهور وعلاقتـه بمصالح الجهـة القضائيـة إلى جـانب كيفية الإستقبـال من أجــل تقــديم خدمـات لمرتادي المرفق القضائي، وستتناول المحاضرة الثانية دور مصلحة الإعلام والتوجيه في التكفل بإستقبال وتوجيه مختلف فئات مرتادي المرفـق القضائي (حق المواطن في الإعلام، حـدود الحق في الإعـلام).

بالإضــافة إلى إستعـمال الوســائــل التكنولـوجيـة الحــديثة ونجــاعتهــا في تخفيــف الأعبـاء عـلى المـوظـفين إلى جانب التكفل بذوي الإحتيـاجـات الخـاصة قصـد تسهيـل وتقـديم خدمات نوعيـة لهـذه المصلحـة.

حفل تخرج دفعتي ضباط و أعوان إعادة التربية

يشرف السيد عبد الرشيد طبي، وزير العدل، حافظ الأختام يوم الأحد 26 جوان 2022 على الساعة التاسعة صباحا (09:00 سا) بالمدرسة الوطنية لموظفي إدارة السجون القليعة على مراسم حفل تخرج دفعتي ضباط و أعوان إعادة التربية.
تضم الدفعتان 437 متربصا منهم 100 ضابطا لإعادة التربية و337 عونا لإعادة التربية تابعوا تكوينا لمدة 12 شهرا بالتناوب بين الدراسات النظرية و النشاطات التطبيقية، وفق برامج تكوينية مكيفة بما يتماشى ومتطلبات إصلاح السجون، قائمة على عصرنة التسيير الإداري والمالي للمؤسسات العقابية وترقية النشاطات التربوية والصحية والنفسية للمحبوسين.
والهدف من هذه البرامج التكوينية تهيئة الظروف لإعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين ضمن المعايير الدولية لحماية واحترام حقوق الإنسان.
سيُوجه خريجو الدفعتين للعمل بالمؤسسات العقابية وفق السياسة العقابية الحديثة القائمة على إعادة الإدماج الإجتماعي للمحبوسين وترسيخ قيم المواطنة واحترام القوانين.

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة، الإطارات والموظفين من 19 إلى 23 جوان 2022

* أولا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03-:

1- سيشارك 20 مستفيدا منهم 15 قاضيا وأمينين عامين (02) وثلاثة (03) رؤساء أمناء الضبط في دورة تكوينية حول “تسيير الجهات القضائية”، يومي 22 و23 جوان 2022 بغرداية.

سيتم التطرق خلال هذه الدورة إلى التسيير عبر الأداء (نظري وتطبيقي)، تقييم تسيير الجهات القضائية عبر الأداء، تقديم الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج حول هذا الموضوع وورشات تطبيقية حول التقرير السنوي للنشاطات ولجنة التسيير.

2- سيشارك قاضيان (02) بصفتهما أستاذين مكونين بالمدرسة العليا للقضاء، في دورة لتكوين المكونين بالمدرسة الوطنية للقضاء الفرنسية، من 20 جوان إلى 01 جويلية 2022.

يهدف هذا التكوين إلى تعزيز كفاءات وقدرات طاقم التدريس بالمدرسة، سيما في الجوانب البيداغوجية وأساليب التلقين بها.

* ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السبيرانية Cybersud:

– سيشارك 30 مستفيدا منهم 21 قاضيا وإطار من قطاعنا و09 إطارات من وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، في ورشة عبر الانترنت حول “البروتوكول الإضافي الثاني الملحق باتفاقية بودابست للجريمة المعلوماتية في إطار التشريع الوطني الجزائري”، يوم 21 جوان 2022.

تهدف هذه الورشة التي تضم هيئات العدالة الجزائية، ممثلي الدول الشريكة في هذا البرنامج وخبراء من مجلس أوروبا إلى التقييم المشترك للتشريعات الوطنية على ضوء أحكام البروتوكول الإضافي الثاني الملحق باتفاقية بودابست للجريمة المعلوماتية في إطار التشريع الوطني الجزائري وكذا تحديد الثغرات المحتمل وجودها في التشريع الوطني و وسائل سدها.

* ثالثا: في  إطار التعاون مع البرنامج  الاورومتوسطي عدالة -5-:

1- سيشارك قاض واحد (01) في تكوين حول “الجمعية العامة السنوية لشبكة الوكالات المكلفة بتسيير المحجوزاتBAMIN “، من 22 إلى 24 جوان 2022، بمونتينيقرو.

2- سيشارك ثلاثة قضاة (03) وخمسة (05) خبراء منهم قاض واحد (01) معنيين بتنشيط مداخلات في ندوة حول “القضاء  والبيئة في غرب البحر الأبيض المتوسط”، يومي 21 و 22 جوان 2022 بتونس.

تهدف هذه الندوة التي ستتم في شكل ورشات موضوعاتية، إلى تبادل الممارسات الجيدة و بحث الحلول الدولية والوطنية حول الإشكاليات المتعلقة بمواجهة العدالة للمنازعات المتعلقة بالبيئة ومكافحة التلوث البحري، التعويض عن الضرر البيئي، التعاون الدولي ومكافحة الفساد المتعلق بالقضايا البيئية، وضرورة مواكبة المعايير الدولية في القضايا البيئية وتحسيس مختلف الفاعلين في مجال القضاء، وكذا المواطنين حول التصدي للانتهاكات البيئية.

* رابعا: في إطار التعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر:

– سيشارك 10 قضاة في ورشة تكوينية حول “تطبيق حقوق الملكية الفكرية في الحدود”، من 20 إلى 22 جوان 2022، بفندق سوفيتال.

سيتم التطرق في هذه الورشة إلى أهداف البرنامج ونظرة عامة حول حقوق الملكية الفكرية، لـمحة عن أنواع حقوق الملكية الفكرية، الخلفية القانونية لإنفاذ حقوق الملكية الفكرية، اعتراض السلع المقلدة على الحدود من منظور العمليات، الغرامات العقوبات الجزاءات والمصادرة، التخلص من المنتجات المخالفة،  العقوبات المدنية وعملية الإتلاف، الاتجاهات العابرة للوطنية الراهنة وأهمية التعاون الدولي، ملاحقة الإنتهاكات الجنائية لحقوق الملكية الفكرية من الحدود، أهمية التعاون مع أصحاب الحقوق، دليل التعريف بالمنتج بالشراكة مع القطاع الخاص، نقاش حول خطر الطرود الصغيرة والشحنات.

* خامسا: في إطار تعاون المدرسة العليا للقضاء الجزائرية مع نظيرتها الإيطالية:

– سيشارك قاض واحد (01) حضوريا بمدينة باليرمو بايطاليا و07 قضاة عن بعد، في محاضرة حول “تاريخ مكافحة الجريمة المنظمة: انعكاس 30 سنة بعد مقتل فيا كباتشـي و فيا داميليو”، يومي 24 و 25 جوان 2022.

* سادسا: في إطار التعاون مع المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص UNIDROIT:

– سيشارك قاض واحد (01) في الطبعة الأولى من المدرسة الصيفية الدولية، عن بعد أيام 20 و24 جوان و 01 جويلية 2022.

تهدف هذه الطبعة إلى إنشاء منصة تفاعلية بين القانونيين وخبراء من مختلف الأنظمة القانونية في العالم وتقديم المساعدة التقنية للممارسين المشاركين من الأنظمة في طور الإصلاح، مع إيلاء عناية خاصة للممارسين المشاركين من البلدان الإفريقية بما في ذلك الدول غير الأعضاء في هذا المعهد مثل الجزائر وسيتم خلال هذا التكوين عرض دور القانون الدولي وتوحيد القانون، العقود التجارية الدولية، مبادئ المعهد في التجارة الدولية، القانون الخاص والزراعة المستدامة، قانون الملكية الثقافية، قانون الإجراءات القانون والتكنولوجيا …الخ.

* سابعا: في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين بالتعاون مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

1- سيشـارك 24 رئيس مصلحة الموظفين والتكوين بالمجـالس القضائية في دورة تكوينية بالمدرسة الـوطنيــة لمستخــدمي أمانــات الضبـط، حـول “التسيير الإداري بمصالح الأمانة العامة للمجالس القضائية” من 19 إلى 23 جوان 2022.

تهدف الدورة إلى تعزيز قدرات ومؤهلات الموظفين المشرفين على هاته المصلحة بغرض تمكينهم من التحكم الجيد في تسييرها وفق المستجدات الحاصلة في هذا المجال وسيتم التطــرق خلال الدورة إلى التعريف بالمسار المهني للموظف، من جانب التوظيف، الترقيات، والوضعيات القانونية الأساسية للموظف (الإنتداب، الإحالة على الإستيداع، الخدمة الوطنية)، تقييم الموظف و التكوين بالإضافة إلى تطبيقة تسيير الموارد البشرية.

2- سيتابع 100 موظفا، منهم 96 موظفا من المجالس القضائية وأربعة موظفين (04) من الإدارة المـركـزيـة محاضـرة  عبر تقنية التحاضر عن بعد، حول “تحصيـل المصـاريف القضـائية والغرامــات الجزافيـة”، يوم 20 جـوان 2022.

سيتم خـلال هــذه المحــاضرة، تقــديم عـرض شامـل حـول مصلـحة المصـاريف القضـائية والغرامــات الجزائيـة سـيما، تنظيمـها إجـــراءات التحصيـل، إلى جـانب علاقة هذه المصلحة بالمصـالح الخــارجية.

برنامج النشاطات الرياضية والترفيهية المسطر من طرف إدارة السجون

تعلم وزارة العدل، المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه سيتم تنظيم تظاهرتين رياضيتين في إطار تنفيذ برنامج النشاطات الرياضية والترفيهية المسطر من طرف إدارة السجون.
تتعلق الأولى بإجراء المباراة النهائية لكأس الجزائر الثامنة في كرة القدم لموظفي إدارة السجون، التي ستجمع بين فريقي المؤسسات العقابية التابعة لـمجلس قضاء بشار ومؤسسات مجلس قضاء الجزائر بملعب عمر حمادي بولوغين –الجزائر، يوم 20جوان 2022 على الساعة 15:00 سا زوالاً.
شارك في تصفيات هذه الـمسابقة 44 فريق ينتمون لمختلف المؤسسات العقابية تحت إشراف ومساهمة الرابطات الولائية للرياضة والعمل.
وتتعلق التظاهرة الثانية بإجراء البطولة الوطنية الرابعة للسباحة بمشاركة 114 موظفا و09 موظفات يمثلون 65 مؤسسة عقابية بالمسبح الشبه أولـمبي “عيسى دراوي 20 أوت 1955” بسكيكدة، يومي 24 و25 جوان 2022 وذلك بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة المحلية والرابطة الولائية للرياضة والعمل.
تـهدف التظاهرتان الى تحسين المستوى الرياضي لموظفي إدارة السجون وترقية قدراتهم البدنية والمهنية.

إعـلان عن طلب عروض مفتوح مع اشتراط قدرات دنيا رقم 2022/02

تعلن وزارة العدل، المديرية العامة للمالية و الوسائل عن طلب عروض مفتوح مع اشتراط قدرات دنيا رقم 2022/02 متعلق باقتناء 200 كاميرا للمحاضرة المرئية، مع وضع أرضية للمحاضرة المرئية تتناسب مع الاحتياجات الحالية.

شروط التأهيل: يتعين على المتعهدين الاستجابة للشروط الدنيا التالية:

القدرات المهنية: طلب العروض موجه للمصنعين و الممثلين المعتمدين للمصنعين المقيمين بالجزائر يحوزون على شهادة مصادقة التجهيزات المقدمة مسلمة من طرف سلطة ضبط  البريد و الاتصالات الالكترونية سارية المفعول  (ARPCE).

القدرات التقنية: إنجاز عملية من نفس طبيعة موضوع طلب العروض مبررة بشهادة حسن التنفيذ.

يمكن لكل المؤسسات المهتمة بطلب العروض هـذا، سحب دفتر الشروط مباشرة أو عن طريق ممثليهم بتقديم طلب لسحب دفتر الشروط لدى:

وزارة العـدل، المديرية العامة للمالية والوسائل

مديرية المنشآت الأساسية والوسائل، المديرية الفرعية للصفقات والعقود

 الطابق الثالث – مكتب رقم 47

الكائن بـ: 23، شارع طالب عبد الرحمان باب الوادي الجزائــــــر

 مقابل تسليم وصل دفع بمبلغ مالي قدره ثلاثة آلاف دينار جزائري 3000 دج نقدا غير معوض، لمسؤول الوكالة المركزية للدفع المسبق لوزارة العدل – المديرية العامة للمالية والوسائل، مديرية المالية والمحاسبة المديرية الفرعية لميزانية التسيير.

تودع العروض مرفقة بالوثائق المطلوبة المبينة أسفله على العنوان المذكور أعلاه و تقدم على الشكل التالي: (القائمة المفصلة للمستندات المطلوبة توجد في المادة 07 من دفتر البنود الإدارية العامة من دفتر الشروط).

1- ظرف يتضمن ملف الترشح و يتكون من: التصريح بالترشح – التصريح بالنزاهة – القانون الأساسي للشركة – تفويض بالإمضاء – الوثائق المبررة للصفة الممنوحة للمتعهد – المراجع البنكية.

يوضع ملف الترشح  في ظرف منفصل ومقفل يبين تسمية المؤسسة وموضوع طلب العروض.

2- ظرف يتضمن العرض التقني و يتكون من: التصريح بالاكتتاب – المذكرة التقنية التبريرية – دفتر الشروط.

يوضع العرض التقني في ظرف منفصل ومقفل يبين تسمية المؤسسة وموضوع طلب العروض.

3 – ظرف يتضمن العرض المالي و يتكون من : رسالة التعهد – جدول الأسعار الوحدوية – الكشف التقديري والكمي.

يوضع العرض المالي في ظرف منفصل ومقفل يبين تسمية المؤسسة وموضوع طلب العروض.

– توضع الأظرفة الثلاثة المذكورة أعلاه المتضمنة ملف الترشح، العرض التقني والعرض المالي في ظرف خارجي مقفل ومغفل لا يحمل إلا العبارة التالية “لا يـفـتح إلا من طرف لجنة فتح الأظرفة و تقيم العروض”، إسم المصلحة المتعاقدة وموضوع طلب العروض.

– مدة تحضير العروض حددت بثلاثين (30) يوما.

– حدد أخر يوم وأخر ساعة لإيداع العروض في اليوم الثلاثون من تاريخ ظهور أول إعلان في النشرة  الرسمية لصفقـــات المتعامل العمومي BOMOP أو في الصحف الوطنية من الساعة  [08سا 30 د[ صباحا إلى غاية الساعة [12سا 00 د[

– لا تقبل العروض بعد آخر يوم وساعة المحددين لإيداعها.

– يـــبقى المتعهدون ملزمون بعروضهم لأجل يساوي مدة تحضير العروض زائد ثلاثة [03[ أشهر ابتداء من يوم إيداع العروض.

– فتح الأظرفة حدد اليوم الموافق لتاريخ إيــداع العــروض عــلى الساعـة  13سا 30 د، بمقر المديرية العامة للمالية والوسائل، الكائنة بـ 23شارع طالب عبد الرحمان باب الواد الجزائـــــر، قاعـــــــة الاجتماعات والجلســــة ستكون علنيـــة و العارضون مدعوون لحضور الجلسة.

مشاركة السيد وزير العدل، حافظ الأختام في الدورة السابعة للجنة الفنية المتخصصة للعدل والشؤون القانونية التابعة للإتحاد الإفريقي

يُشارك السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام في أشغال الدورة السابعة للجنة الفنية المتخصصة للعدل والشؤون القانونية التابعة للإتحاد الإفريقي، التي تنعقد يوم 15 جوان 2022 بأديس أبابا، حضوريا وعن بُعد.

تكون مشاركة السيد الوزير عن بُعد إنطلاقاً من القاهرة -مصر- حيث يتواجد بها للمشاركة في إجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب.

هذا وسيتدارس وزراء العدل الأفارقة خلال هذه الدورة مسائل متعددة منها خاصة مشاريع الصكوك الإفريقية المتعلقة بالقواعد المنظمة لآلية الإتحاد الإفريقي للتعاون الشُرَطي (أفريبول) والقانون الأساسي لمركز التَمَيُّز الإفريقي للأسواق الإفريقية الشاملة.

مشاركة وزير العدل حافظ الأختام في الاجتماع الــ 69 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب

يشارك وزير العدل حافظ الأختام، السيد عبد الرشيد طبي في الاجتماع الـ 69 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب، الذي ينعقد بالقاهرة يوم 15 جوان 2022.

يتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع مسائل هامة تتعلق لاسيما بتعزيز التعاون العربي في مجال مكافحة الإرهاب وذلك باستعراض الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات وكذا الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية واتفاقية مكافحة الفساد، كما سيبت في مشروع الاتفاقية العربية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي المقترح من طرف الجزائر.

كما سيناقش المكتب توحيد التشريعات العربية من خلال النظر في مشاريع قوانين استرشادية المعنية بمواضيع منع خطاب الكراهية، حماية النازحين داخليا في الدول العربية، المخدرات والمؤثرات العقلية، وسيبت أيضا في مشروع القانون العربي الاسترشادي لحماية الأطفال من التجنيد في النزاعات المسلحة، المقترح من طرف الجزائر.

يأتي عقد هذا الاجتماع في إطار الاجتماعات الدورية السنوية للمكتب التنفيذي قصد تحضير الدورة الـ 38 لمجلس وزراء العدل العرب القادمة التي ستعقد في شهر نوفمبر من السنة الجارية.

العمليات التكوينية المبرمجة من 12 إلى 16 جوان 2022

* أولا: في إطار التعاون مع المرفق العالمي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابع للإتحاد الأوروبي:

– سيشارك قاض في مؤتمر إقليمي حول “استخدام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في التحقيق في جرائم الفنون والآثار”، من 14 إلى 16 جوان 2022 بمصـر، من تنظيم المرفق العالمي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابع للإتحاد الأوروبي.

يهدف هذا المؤتمر إلى تعزيز قدرات المشاركين في مجال تبادل المعلومات وتحديد إشكالات هذا النوع من الجرائم وإيجاد حلول لها ورفع مستوى الوعي لتقنين ومواجهة الاختراقات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الأسواق المربحة وحماية تراث الدولة، كما سيمهد الطريق للعديد من الأحداث العالمية المخصصة لهذا الموضوع خلال سنتي 2022 – 2023، لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في إعداد الدليل الإرشادي للمحققين الممارسين المخصص لمكافحة الجرائم الثقافية ذات الصلة ومكافحة أنشطة غسل الأموال المرتبطة بجرائم الفنون والآثار.

* ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03-:

1- سيشارك 25 قاضيا في دورة تكوينية حول “المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة” يومي 12 و13 جوان 2022، بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة.

ستتطرق هذه الورشة إلى مفهوم المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة، عرض وتقديم أهداف الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج حول هذا الموضوع، ضرورة التكيف مع تنظيم النيابة العامة، تحليل الوثائق الإجرائية في إطار المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة، ملائمة المتابعة الجزائية، كيفيات المتابعة.

2- سيشارك 48 رئيس محكمة الجنايات في تكوين بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة حول “محكمة الجنايات”، موزعين على دورتين، الأولى يومي 12 و13 جوان 2022، والثانية يومي 14 و 15 جوان 2022.

سيتناول هذا التكوين مناقشة مختلف مراحل الدعوى الجنائية وكيفية تحضيرها وافتتاح الدورة الجنائية والشكليات المتعلقة بالمحلفين، المناقشات ومسألة التسبيب، تبادل الدراسات التطبيقية من منظور اختلاف مراحل العمليات الإجرامية… الخ.

3- سيشارك 30 مستفيدا منهم إطارات من الإدارة المركزية، مؤسسات تحت الوصاية وأمناء عامون بالمجالس القضائية في ملتقى حول “دعم تحسين التسيير المالي للجهات القضائية في ظل القانون العضوي الجديد المتعلق بقوانين المالية” يوم 12 جوان 2022، بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة، من تنشيط خبراء أجانب.

سيتم التطرق في هذا الملتقى إلى منهاج وضع وتنفيذ ميزانية البرنامج وفقا للمقاربة الجديدة الذي جاء بها القانون العضوي الجديد، خلفيات عن التنظيم الجديد، مؤشرات الآداء، عمليات التنقل بين مختلف البرامج …الخ.

4- سينظم ملتقى لفائدة مفتشي المفتشية العامة لوزارة العدل حول عرض عن المفتشية العامة للمصالح القضائية: التنظيم القضائي، تسيير الجهات القضائية، القانون الأساسي للمفتشية العامة، أدوات تقييم النشاطات القضائية مع وضع المؤشرات، رقابة تسيير الميزانية والتسيير المالي للجهات القضائية، أيام 14 و15 و16 جوان 2022، بإقامة القضاة، من تنشيط خبراء أجانب.

5- ستنظم دورة تكوينية لدعم تكوين المكونين لفائدة فئة المحامين من 16 إلى 18 جوان 2022، بالمدرسة العليا للقضاء، حضوريا 42 محاميا (2 من كل منظمة) و50 محاميا عن بعد يمثلون منظمات الغرب والجنوب، من تنشيط السيد جاك تكات، رئيس  المجلس الوطني لمنظمات المحامين الفرنسيين والسيد بونو دمونت، مدير المدرسة العليا للمحامين المستشارين وخبير محام مختص في الوساطة.

* ثالثا: في إطار التعاون مع منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية OCDE:

– سيشارك ثلاثة قضاة (03) وإطار (01) ومحامين في ورشة حول”إصلاح الإتفاقيات الدولية للإستثمار بالجزائر”، من 13 إلى 15 جوان 2022، بالجزائر.

تعد هذه الورشة فرصة للتفكير وطرح الانشغالات المتصلة بموضوعها وهي تأتي في سياق مراجعة الإطار القانوني للجيل الأول للإتفاقيات الدولية للاستثمار بالجزائر التي تم وضعها في بدايات سنوات 2000 وهي مناسبة لمعاينة النقائص الموجودة فيها والتفكير في الجيل الثاني لهذه الاتفاقيات وتكييفها مع الإطار القانوني الدولي الذي عرف تطورات متسارعة، بشكل يحافظ على مصالح مؤسسات بلدنا.

* رابعا: في إطار التعاون مع برنامج الحكومة الهولندية للمنح SHIRAKA:

– سيشارك إطار واحد (01) في تكوين حضوري بلاهاي، حول “إدارة العدالة”، من 12 إلى 22 جوان 2022.

الهدف من هذه الدورة هو مشاركة موظفوا القطاع الحكومي العاملون في مجال إدارة العدالة خبراتهم ومهاراتهم حتى تتاح لهم فرصة أن يكونوا روادا وملهمين في تحديث إدارة العدالة في بلدانهم، كما تهدف إلى تعزيز أواصر الصلة بين المشاركين ولاسيما بين العاملين في القطاع الحكومي الهولنديين و نظرائهم في الدول الشريكة.

كما سيتم التطرق في هذه الدورة إلى النظام القضائي الهولندي، حقوق الإنسان وأهمية نظام قضائي منصف، إحترام أخلاقيات المهنة ونزاهة السلطة القضائية، سياسة وممارسة التسوية البديلة للمنازعات، اختصاصات وأدوات إدارة التغيير وتسيير المستخدمين، كما سيتم تبادل وجهات النظر والتجارب مع العاملين بوزارة العدل والأمن الهولندية وإجراء زيارة لمؤسسات أخرى مثل النيابة العامة الهولندية.

* خامسا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السبيرانية Cybersud:

– سيشارك قاضيان (02) وإطار (01) في الاجتماع الثامن للجنة المديرة للبرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية،  يومي 16 و17 جوان 2022 ببوخارست، رومانيا.

يهدف هذا الاجتماع إلى جمع الفاعلين من البلدان الشريكة في هذا البرنامج لتقييم نشاطات البرنامج وتقديم اقتراحات بشأنها، وكذا الأولويات والمشاريع الوطنية في مجال مكافحة الجريمة المعلوماتية والمساهمة في تحضير برنامج النشاطات من شهر جويلية إلى ديسمبر 2022، وهو فرصة لتبادل وجهات النظر حول مسعى دعم بناء القدرات وفقا للسياسات والاستراتيجيات الوطنية بما يتماشى مع التطورات الحديثة على المستوى العالمي.

* سادسا: في إطار التعاون مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية:

– سيشارك قاضيان (02) في ندوة علمية عن بعد حول “تقييم تجربة الجمع أو التفريق بين وظيفتي النيابة العامة وقاضي التحقيق في القوانين العربية” من 14 إلى 16 جوان 2022، في إطار تعاون المدرسة العليا للقضاء مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

ستتطرق هذه الندوة لعدة نقاط أهمها النيابة العامة، (هيكلتها، ارتباطها، صلاحياتها…)، التحديات والمشاكل التي تواجه النيابة العامة (تشريعية، إدارية…)، تقييم تجارب الدول العربية حول دور النيابة العامة، الرأي المعلل والمسبب حول الوضع الأمثل فيما يتعلق بالجمع والتفريق بين وظيفتي النيابة العامة وقاضي التحقيق.

*سابعا: في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين بالتعاون مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– سيشـارك 51 موظفا في دورتين تكوينيتين بالمدرسة الـوطنيــة لمستخــدمي أمانــات الضبـط، منهـم 25 رئيس مصلحة الموظفين والتكوين بالمجـالس القضائية حـول “التسيير الإداري بمصالح الأمانة العامة للمجالس القضائية” و26 موظفا من المجالس القضائية والإدارة المركزية حول “التقنيات المتعلقة بالتكنولوجيات المصدر المفتوح” للفترة من 12 إلى 16 جوان 2022.

تهدف الدورتان إلى تعزيز قدرات ومؤهلات الموظفين المشرفين على هاته المصالح قصد تمكينهم من التحكم الجيد في تسييرها وفق المستجدات الحاصلة في هذا المجال وسيتم التطــرق خلال الدورة الأولى إلى التعريف بالمسار المهني للموظف، (التوظيف، الترقيات، الوضعيات القانونية الأساسية للموظف) تقييم الموظف والتكوين، بالإضافة إلى تطبيقة تسيير الموارد البشرية، وستتناول الدورة الثانية، أنظمة الإعلام الآلي سيما نظام التشغيل Linux، نظام تسيير قاعدة البيانات Postgre SQL، نظام VMWARE ESXI، لغة البرمجة ODOO PYTHON FRAMEWORK.

Scroll Up