الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

تسلم المهام من طرف وزير العدل حافظ الأختام السيد عبد الرشيد طبي

جرت مساء هذا اليوم الخميس 8 يوليو 2021 مراسم تسليم المهام بين السيد زغماتي بلقاسم والسيد عبد الرشيد طبي وزير العدل حافظ الأختام الجديد بحضور إطارات قضائية عليا و الإطارات المركزية والمؤسسات التابعة لقطاع العدالة.
وقد ألقى السيد طبي عبد الرشيد بهذه المناسبة كلمة عبّر من خلالها عن شكره للسيد رئيس الجمهورية للثقة التي وضعها في شخصه متعهدا بعدم ادخار أي جهد في خدمة قطاع العدالة.
كما أكد خلال ذلك أن مساعي السيد رئيس الجمهورية لبناء جزائر جديدة ستكون خارطة الطريق التي سيعتمدها في هذا القطاع، وأنه سيعمل على توفير جو يسوده الهدوء والطمأنينة لكي تؤدي كل مكونات الأسرة القضائية الكبيرة مهامها في ظروف تَليقُ بنبل القطاع ومكانته.
وأوضح أن الجهود سيتم تركيزها على تحضير كل النصوص القانونية التي تتطلب تكييفها مع التعديل الدستوري الأخير، لا سيما القانون الأساسي للقضاء، القانون العضوي المتعلّق بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء وعمله وسيره، والقوانين العضوية المنظمة لعمل المحكمة العليا ومجلس الدولة واختصاصتها وكذا مدوّنة أخلاقيات القاضي التي من خلالها يتمّ إرساء المعايير الأخلاقية والقواعد المهنية التي يجب الإلتزام بها للنأي عن مواطن الشبهات التي قد تنال من كرامة مهنة القضاء النبيلة وهيبتها.
وعلى صعيد آخر، يشكل استرجاع الموجودات المتحصلة من جرائم الفساد تحديا آخر ينبغي رفعه والعمل من أجله بكل السبل واستعمال كل القنوات لإسترجاع الأموال العامة التي أهدرت في إطار مسعى وطني يهدف إلى لمّ مقدرات الأمة وخيراتها، مثلما وعد بذلك السيد رئيس الجمهورية.
ومن جهته أعرب السيد بلقاسم زغماتي عن شكره للثقة التي وضعها فيه السيد رئيس الجمهورية طوال المدة التي قضاها على رأس وزارة العدل في ظروف صعبة تمكنت خلالها البلاد من استعادة قوتها والوصول الى بر الأمان كما تم خلالها تدعيم بناء مؤسسات الدولة لا سيما بتوفير النصوص القانونية ذات العلاقة ومنها التعديل الدستوري الجديد في انتظار استكمال بناء الجزائر الجديدة بمناسبة المواعيد الوطنية المقبلة.
Scroll Up