الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات،القضاة والموظفين من 03 إلى 09 مارس 2024

* أولا: في اطار التعاون مع  اللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة الاتجار بالأشخاص بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالجزائر:

– يشارك 10 قضاة في ورشة عمل حول “التحقيقات والمتابعات الجزائية ومعالجة قضايا الاتجار بالبشـر” من 03 إلى 04 مارس 2024، بفندق القايد، بوسعادة.

يتم التطرق خلال هذه الورشة التي يشارك فيها إلى جانب القضاة إطارات من الضبطية القضائية إلى الجوانب المتعلقة بالتحقيقات والمتابعات الخاصة بقضايا الإتجار بالأشخاص، في ظل قانون 23-04 المتعلق بالوقاية من الإتجار بالبشر و مكافحته.

* ثانيا: في إطار التعاون مع إيطاليا:

– يشارك المدير العام للمدرسة العليا للقضاء ومكونين، في ورشة تكوينية حول “أخلاقيات مهنة القضاء في أوروبا والعالم العربي: نظرة عامة مقارنة”، يومي 07 و08 مارس 2024، بنابولي، إيطاليا على مستوى المدرسة العليا للقضاء الايطالية.

تهدف هذه الورشة إلى التعرف على الممارسات الفضلى المتعلقة بأخلاقيات مهنة القضاء في كل من البلدان الأوروبية والعربية.

* ثالثا: في إطار التعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني:

– يشارك قاضيين (02) بتنشيط مداخلتين خلال الدورة التكوينية التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني حول “تقنيات التحري في الجرائم المرتبطة بالاتجار غير المشـروع بالمخدرات”، من 03 إلى 07 مارس 2024، بمدرسة الشـرطة محمد واضح، عين البنيان الجزائر.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات موظفي الشـرطة المكلفين بمعالجة القضايا ذات الصلة بجرائم الاتجار غير المشروع بالمخدرات.

* رابعا: في إطار التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي PNUD:

– يحضر 100 مشارك في ملتقى انطلاق مشروع التعاون بين وزارة العدل وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول “دعم تنمية المسار المهني للنساء القاضيات” يوم 06 مارس 2024 بفندق الماركير الجزائر.

خلال هذا الملتقى سيتم عرض المخطط التمهيدي لمشروع التعاون “وزارة العدل-PNUD” لسنة 2024 وما سيتبعه ابتداء من سنة 2025.

خامسا: في إطار التعاون مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية:

– تنظيم يوم دراسي حول”الأحكام القضائية المتعلقة بقرارات الهدم”، يوم 07 مارس 2024 بمستغانم، يؤطره 03 قضاة من المحكمة الإدارية لمستغانم لفائدة رؤساء المجالس الشعبية البلدية و الأعوان المتدخلين في هذه العملية (رؤساء مصلحة المنازعات ورؤساء مصلحة التعمير).

يهدف هذا التكوين إلى تمكين رؤساء المجالس الشعبية البلدية والأعوان المتدخلين في هذه العملية على مستوى المحلي من الإلمام بالإجراءات الصحيحة الواجب اتباعها عند تحرير محاضر المخالفة وإصدار قرارات الهدم.

* سادسا: في إطار التعاون مع تركيا:

– يشارك خمسة (05) قضاة في تكوين حول موضوع “مكافحة الاتجار بالبشـر وحقوق اللاجئين” من 03 إلى 09 مارس 2024 بأنقرة، تركيا، من تنظيم وزارة الثقافة والسياحة التركية وأكاديمية العدالة التركية.

يشمل برنامج هذا التكوين ندوات تكوينية للنواب العامين والخبراء الأجانب من أجل تعزيز الخبرة في مجال قانون الاتجار بالبشـر واللاجئين وإقامة التعاون معهم، وتعقد حلقات دراسية تفاعلية لبرنامج التدريب الدولي بشأن المظاهر الدولية للاتجار بالبشر وقانون اللاجئين وتنطوي على سياسات وخبرات في هذه الميادين وسيزود المشاركون بالمعارف والمهارات المفيدة للمساهمة في العمل والجهود الرامية إلى منع الاتجار بالبشـر وحماية اللاجئين في بلدانهم الأصلية، كما سيصبح المشاركون أيضا جزء من شبكة متكاملة من المكونين وغيرهم من المشاركين وتوفر هذه الشبكة قاعدة لتبادل الخبرات بين الفرق والتعاون على الصعيد الدولي.

* سابعا: بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– يشارك 15 موظفا من العاملين بالمحاكم التجارية المتخصصة في دورة تكوينية حول “أمانة ضبط المحاكم التجارية المتخصصة والأنظمة الخاصة بها” من 03 إلى 06 مارس 2024، بالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط بالحراش.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بالمحاكم التجارية المتخصصة طبقا للتشـريع الجديد، كما سيتم التطرق خلالها إلى عدة محاور أهمها: إختصاص المحاكم التجارية المتخصصة، تشكيلتها، تنظيمها، إجراءات التقاضي أمامها  و دور أمين الضبط فيها وتطبيقة الملف القضائي الخاصة بهذه المحاكم، وأخلاقيات المهنة.

Scroll Up