الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

الرئيسية / الإعلام / إعلانات و منشورات

إعلانات و منشورات

العمليات التكوينية المبرمجة من 25 إلى 29 فيفري 2024

* أولا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

– يشارك (20) قاضيا من العاملين بالأقسام العقارية في دورة تكوينية حول “المنازعات العقارية” من 25 إلى 29 فيفري 2024، بالمدرسة العليا للقضاء .

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات القضاة و تحيين معارفهم و مسايرة المستجدات التشـريعية والتنظيمية وتطور الاجتهاد القضائي في المجال العقاري، و طرحهم لانشغالاتهم المهنية، بما يضمن تحكمهم الجيد في المنازعات العقارية وضمان أحكام وقرارات قضائية ذات نوعية، و تعزيز تخصص القضاة .

 

* ثانيا:في إطار التعاون مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية:

– تنظيم تكوين حول ” الأحكام القضائية المتعلقة بقرارات الهدم”، يؤطره قضاة من العاملين بالمحاكم الإدارية لفائدة رؤساء المجالس الشعبية البلدية و الأعوان المتدخلين في هذه العملية (رؤساء مصلحة المنازعات ورؤساء مصلحة التعمير) على المستوى المحلي،  كما يلي:

– يوم دراسي بتيزي وزو بتاريخ 25 فيفري 2024 ، يؤطره قضاة من المحكمة الإدارية تيزي وزو.

–  يومين دراسيين بغليزان بتاريخ  25 و 26 فيفري 2024 ، يؤطرهما قاضيين من المحكمة الإدارية لغليزان.

يهدف هذا التكوين إلى تمكين رؤساء المجالس الشعبية البلدية و الأعوان المتدخلين في هذه العملية على مستوى المحلي من الإلمام بالإجراءات الصحيحة الواجب إتباعها عند تحرير محاضر المخالفة و إصدار قرارات الهدم.

 

* ثالثا:في إطار التعاون مع برنامج دعم تنفيذ اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي P3A :

– يشارك (03) نواب عامون للمجالس القضائية : البويرة، الشلف وعنابة، في الطبعة (23) للمنتدى الدولي ((TAIX للنواب العامين حول “مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية”، يومي 28 و 29 فيفري 2024 ببروكسل، بلجيكا.

يجمع المنتدى نواب عامين متخصصين من الدول الأعضاء للاتحاد الأوروبي و من الدول المجاورة بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الأوروبية و يعمل هذا المنتدى على تعزيز التعاون القضائي الدولي و تسهيل الاستفادة من أحسن أساليب و طرق عمل الاتحاد الأوروبي في مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

 

* رابعا:في إطار التعاون مع تركيا:

-يشارك إطار من المدرسة العليا للقضاء رفقة (03) قضاة الأوائل من الدفعة 26 المتخرجة، في زيارة إلى أكاديمية العدل التركية بأنقرة، من 25 فيفري إلى 01 مارس 2024.

 

* خامسا:  في إطار التعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني:

– يشارك قاضيين في دورة تكوينية حول ” ديناميكية الضحية والجاني وتأثيرها في سير التحريات الأوليــة”                من 25 إلى 27 فيفري 2024، على مستوى مدرسة الشـرطة محمد واضح عين البنيــان، الجزائر، و كذا تنشيط مداخلات خلالها، لفائدة موظفي الشرطة.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات موظفي الشـرطة المكلفين بمعالجة القضايا ذات الصلة بالأطفال والأشخاص الهشة.

 

* سادسا: في إطار التكوين المستمر وتحسين المستوى بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

-يشارك28 موظفا، منهم 27 موظف من المجالس القضائية و موظف واحد من الإدارة المركزية في دورة تكوينية حول “آليات المتابعة و التصفية النهائية للمحجوزات ” من 25 إلى 29 فيفري 2024 بالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط ، بملحقة الحراش.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تمكين موظفي مصلحة المحجوزات من التحكم في الآليات العملية لمتابعة و تصفية المحجوزات و التمييز بين أنواعها و تسييرها و كيفية التصرف فيها من خلال التطرق إلى عدة محاور أهمها: مراحل عملية سيرها و علاقة أمين الضبط بمصلحة المحجوزات التصرف في المحجوزات و كيفية التصرف فيها.

Scroll Up