الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات من 19 إلى 23 نوفمبر 2023

* أولا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

– سيشارك (20) قاضيا من المحاكم الإدارية في دورة تكوينية حول “المنازعات الإدارية”، من 19 إلى 23 نوفمبر 2023، بالمدرسة العليا للقضاء.

تهدف هذه الدورة الى تعزيز معارف وقدرات القضاة وتجديد معلوماتهم إكتسابهم وطرح إنشغالاتهم والإشكالات التي تعترضهم  في الميدان، بهدف التحكم الجيد في المنازعات المطروحة وضمان أحكام وقرارات قضائية ذات نوعية.

* ثانيا: في إطار المشاركة في مشـروع تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب واستجابة العدالة الجنائية الذي تشـرف عليه وكالة الاتحاد الأوروبي لتكوين مصالح إنفاذ القانون:

– سيشارك قاضيين (02) في دروس إقامية جهوية حول “استخدام العملات المشفرة لتمويل الإرهاب وتجميد/مصادرة العملات المشفرة CTIN00187″، من 20 إلى 23 نوفمبر 2023 بميونخ، ألمانيا.

يهدف هذا التكوين إلى تحسين وتبادل المعارف والتعاون بين الهيئات القضائية (قضاة النيابة والحكم) وبين القضاء والهيئات الأمنية حول العديد من الجوانب، منها: مكافحة تمويل الإرهاب عن طريق العملات المشفرة، وضع شبكات مهنية مستدامة، إمكانيات التمويل التي يوفرها التشفير للمنظمات الإرهابية، تطوير تقنيات التحري لتحديد الأطراف المشاركة في عمليات التشفير بما في ذلك إقامة علاقات مع القطاع الخاص والجهات الدولية ومناقشة الإطار القانوني لحجز ومصادرة العملات المشفرة والتحديات المرتبطة بها في الاتحاد الأوروبي وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

*ثالثا: في إطار التعاون مع المجلس الوطني للغرفة الوطنية لمحافظي الحسابات:

سيشارك (159) قاضيا في ندوة وطنية حول “الوقاية ومكافحة الجريمة وتبييض الأموال” يوم 21 نوفمبر 2023 بفندق الأوراسي، من تنظيم المجلس الوطني للغرفة الوطنية لمحافظي الحسابات بالتعاون مع قطاعنا.

سيتم خلال هذه الندوة التطرق لعدة جوانب منها: مفهوم وماهية الجريمة المالية وتبييض الأموال دور محافظي الحسابات في الوقاية من الجريمة المالية، الإطار القانوني لمكافحة الجريمة المالية، تدابير وممارسات الوقاية من جريمة تبييض الأموال ومكافحتها ودور الملزمين بالأخطار بالشبهة والإبلاغ عن الأفعال الإجرامية من طرف محافظ الحسابات للسيد وكيل الجمهورية.

 

Scroll Up