الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والموظفين من 15 إلى 21 أكتوبر  2023

* أولا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

– سيشارك 20 رئيس محكمة جديد في دورة تكوينية حول “رئيس المحكمة” من 15 إلى 19 أكتوبر 2023.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز معارف وقدرات القضاة المنصبين حديثا في وظيفة رئيس محكمة والتعرف على أساليب وطرق التسيير الحديثة للمحاكم، قصد التحكم أكثر في العمل القضائي وتوحيد أساليب العمل القضائي وضمان أحكام قضائية ذات نوعية.

* ثانيا: في إطار المشاركة في مشـروع تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب واستجابة العدالة الجنائية الذي تشـرف عليه وكالة الاتحاد الأوروبي لتكوين مصالح إنفاذ القانون:

– سيشارك قاضيين (02) في برنامج التبادل للزيارات بين قضاة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع نظرائهم من الاتحاد الأوروبي حول المواضيع ذات الصلة بمكافحة الإرهاب من 15 إلى 21 أكتوبر 2023، بألمانيا.

تشمل الزيارة جلسات عمل وزيارات إلى الجهات القضائية بميونيخ ولاندشوت وزيارة مقر الشـرطة الاتحادية بمدينة باساو.

– سيشارك ثلاثة (03) قضاة في دورة تكوينية حول “الأدلة الميدانية في متابعة المقاتلين الإرهابيين الأجانب” من 16 إلى 19 أكتوبر 2023، بلاهاي، هولندا.

يهدف هذا التكوين إلى تحسين التحقيقات والمحاكمات المرتبطة بالجرائم المتصلة بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب، باستعمال أدلة ساحة المعركة وتقديم لمحة حول أفضل الممارسات لجمع وتحليل ومشاركة هذا النوع من الأدلة مع السلطات القضائية الوطنية والدولية والسلطات المكلفة بتطبيق القانون خلال الإجراءات الجزائية والقضائية، وكذا عرض أدوات التعاون القضائي الدولي والتحديات والممارسات الجيدة في مجال تبادل المعلومات القضائية والشرطية الدولية ، ودور ومهام اليوروبول، الأوروجست والأنتربول والجهات الفاعلة الدولية والوطنية في هذه المجالات، وكذلك إنشاء شبكة مهنية مستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

* ثالثا:  في إطار التعاون مع مركز شمال جنوب لمجلس أوروبا:

– سيشارك ممثل عن قطاعنا في الطبعة 29 لمنتدى لشبونة حول “حقوق الإنسان والبيئة والجرائم الاقتصادية: الشباب في الواجهة”، يومي 16 و17 أكتوبر 2023، بلشبونة البرتغال.

سيتم التطرق خلال هذا المنتدى إلى المسائل المرتبطة بالمناخ وكذا الفرص والتحديات والطريق الذي يتعين إتباعها لإشراك الشباب في الحوكمة المناخية، مكافحة الجرائم البيئية والفساد وكذلك العلاقة بين الجرائم الاقتصادية والبيئة سيما الأثر السلبي للفساد في مكافحة التغييرات المناخية، الشباب كمعاونين للتغيير في مجال مكافحة الفساد وحماية البيئة، علما أن الجهة المنظمة ستتكفل بتغطية مصاريف النقل والإقامة وسيتم إجراء الأشغال باللغات العربية، الفرنسية والإنجليزية.

* رابعا: في إطار التعاون مع المرفق العالمي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابع للاتحاد الأوروبي ومعهد سرقوسة الدولي للعدالة الجنائية وحقوق الإنسان:

– سيشارك قاض واحد في الندوة الختامية لمـشروع “تقييم نطاق وفعالية الأساليب القانونية المبتكرة في التحقيقات المتعلقة بغسل الأموال واسترداد الأصول”،  يومي17 و18 أكتوبر 2023  بسرقوسة، إيطاليا.

* خامسا: في اطار التعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني:

– سيشارك قاض واحد في دورة تكوينية جهوية في مجال مكافحة  الإجرام الاقتصادي والمالي لفائدة مصالح الشـرطة العملياتية من 16 إلى 19 أكتوبر 2023، على مستوى مدرسة الشـرطة بسيدي بلعباس بتنشيط محاضرة حول “القضايا الاقتصادية والمالية ذات الطابع المعقد- التحقيق وحجز العائدات الإجرامية-“، خلال هذه التظاهرة.

*سادسا:  في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة ONUDC:

– سيشارك قاضيين في ورشة حول “استهداف الركاب وتحديد هويتهم بالإضافة إلى المراجعة والمقارنة مع قوائم المراقبة ومصادر المعلومات الأخرى المتاحة”، من 17 إلى 19 أكتوبر 2023، بفندق ماركور، بالجزائر. من تنظيم المنظمة العالمية للجمارك AIRCOP بالتعاون مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمةONUDC .

* سابعا: في إطار التعاون مع المجلس الجهوي لناحية الجزائر لهيئة المهندسين الخبراء العقاريين:

– سيشارك 24 قاضيا في يوم دراسي حول “الإشكالات المطروحة أثناء عملية نزع الملكية من أجل المنفعة العمومية وإشكاليات تطبيق الأحكام القضائية في المناطق الممسوحة”، يوم 21 أكتوبر 2023، بالمدرسة العليا للقضاء.

* ثامنا: بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

–  سيشارك 25 موظفا (رئيس مصلحة الموظفين والتكوين) بالمجالس القضائية في دورة تكوينية حول “التسيير الإداري لمصلحة الموظفين والتكوين بالأمانة العامة للجهات القضائية والأنظمة الآلية الخاصة بها” من 16 إلى 18 أكتوبر 2023.

– تهدف هذه الدورة إلى تمكين رؤساء المصالح من التحكم في آليات تسيير المسار المهني للموظف وإجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية من خلال  التطرق إلى عدة محاور أهمها: نظام الترقيات، النظام التأديبي للموظف الوضعيات القانونية للموظف، التكوين وتحسين المستوى تقييم الموظفين، تطبيقة المسار المهني للموظفين، المنصة الإلكترونية لتبادل القرارات والمقررات الإدارية وإرسال التظلمات الخاصة بالموظفين إلى المديرية العامة للموارد البشرية.            

Scroll Up