الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات من17 إلى 21 سبتمبر 2023

* أولا: بالتعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

1- التكوين التخصصي لفائدة القضاة الممارسين بالمدرسة العليا للقضاء:

– سيتابع (20) قاضيا تكوينا تخصصـيا في مادة قانون الأعمال من 17 سبتمبر إلى 14 ديسمبر 2023.

يهدف هذا التكوين الى تعزيز معارف القضاة وتحكمهم الجيد في الأشكال الجديدة للمنازعات، سيما في المسائل التجارية والاقتصادية والمالية، لمسايرة التطورات والمستجدات المرتبطة بتحسين مناخ الاعمال وتشجيع الاستثمار بالجزائر ومحاربة كل أشكال الجرائم الاقتصادية.

2- التكوين المستمر لفائدة القضاة الممارسين بالمدرسة العليا للقضاء:

– سيتابع (20) قاضيا دورة تكوينية حول “التحقيق القضائي: جوانب عملية”، من 17 إلى 21 سبتمبر 2023.

تهدف هذه الدورة للتكوين المستمر إلى الوقوف على مختلف المستجدات القانونية والقضائية المتعلقة بالتحقيق وكذا طرح مختلف الإشكالات العملية، بالإضافة إلى الإطلاع على مختلف التطبيقات والممارسات القضائية في المجال وتوحيد العمل القضائي.

*ثانيا: في إطار البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية:

– سيشارك قاضيين و إطار في ورشة عن بعد حول “الأحكام المتعلقة بالتعاون الدولي طبقا للبروتوكول الإضافي الثاني لاتفاقية بودابست (المادتين 09 و 10)”، يومي 21 و22 سبتمبر 2023، بلاهاي.

تهدف هذه الورشة الى إحصاء ممارسات التعاون الدولي في حالات الطوارئ والتصور للتغيرات التشـريعية والمؤسساتية في تنفيذ البروتوكول الاضافي الثاني واحتياجات بناء القدرات الإضافية لتنفيذ البنود المتعلقة بالتعاون في حالة الطوارئ بموجب البروتوكول، تمكين المشاركين من فهم أفضل للإطار القانوني الحالي وفهم آليات التعاون الدولي الجديدة التي تسهل الوصول الى الادلة الالكترونية في حالات الطوارئ بما في ذلك وسائل تطبيقها في السياق الوطني.

* ثالثا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– سيشارك قاضيين (02) وإطار (01) في الاجتماع 18 لفريق الخبراء الأورومتوسطي في المجال الجزائي CrimEx والإجتماع  الثاني لشبكة نقاط الاتصال الأورومتوسطي عدالة EMJNet، من 19 إلى 21 سبتمبر 2023 بقبرص.

سيتم خلال الاجتماع  (18) لفريق الخبراء الأورو متوسطي في المجال الجزائي CrimEx مواصلة المناقشات التي شرع فيها في الاجتماع السابع عشر17 و ضبط برنامج و الوثائق الخاصة بالمنتدى الخامس للنواب العامون، كما سيتم التطرق للمنجزات ضمن البرنامج الأورو متوسطي عدالة 5، للفترة من سنة 2020 إلى 2023 مع تقييمها، إلى جانب مسائل أخرى أهمها الأشواط التي قطعها التعاون الجهوي، الوثائق المنجزة من قبل فوج الخبراء CrimEx، التكوين، التعاون الميداني، أولويات الطبعة السادسة  للبرنامج الأورو متوسطي عدالة (جانفي 2024 – ديسمبر 2027)، تقرير حول المعطيات الإحصائية المتعلقة بالتعاون القضائي الجهوي المتوسطي، …الخ.

في حين سيخصص اجتماع شبكة نقاط الاتصال الاورومتوسطي عدالة لمناقشة التطورات المستقبلية لهذه الشبكة و ابداء راي الشبكة والاتفاق حول النتائج التي سيتم عرضها خلال المنتدى الخامس للنواب العامون.

* رابعا: بالتعاون مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

1- سيشارك 26 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول “مهام العون المحاسب المعتمد” من 18 إلى 20 سبتمبر 2023.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بالإطار القانوني للمحاسبة العمومية وتوسيع برنامج التكوين بما يتناسب ومهام رؤساء مصلحة التحصيل بعد حصولهم على إعتماد المحاسب العمومي من خلال التطرق إلى عدة محاور أهمها: مبادئ المحاسبة العمومية في ضوء قانون المحاسبة العمومية الجديد، مهام رؤساء مصالح التحصيل بعد حصولهم على إعتماد المحاسب العمومي، الرقابة الخارجية للنفقات العمومية (إلتزام و دفع)، التطبيقات الخاصة بالتسيير المالي.

2- سيشارك 15 موظفا من المحاكم التجارية المتخصصة في دورة تكوينية حول “دور أمين الضبط في إجراءات التقاضي أمام المحاكم التجارية المتخصصة” من 18 إلى 20 سبتمبر 2023.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بالمحاكم التجارية المتخصصة طبقا للتشريع الجديد، كما سيتم التطرق خلالها إلى عدة محاور أهمها: إختصاص المحاكم التجارية المتخصصة، تشكيلتها، تنظيمها، إجراءات التقاضي أمامها، دور أمين الضبط فيها وتطبيقة الملف القضائي الخاصة بهذه المحاكم.

3- سيتابع 100 موظف من المحاكم الإدارية للإستئناف والمحاكم الإدارية التابعة لدائرة إختصاصها، محاضرة عن بعد حول “إجراءات سير الملف القضائي بالجهات القضائية الإدارية” يوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023.

سيتم التطرق في هذه المحاضرة إلى كيفية تسجيل الدعاوى على مستوى الشباك الموحد والتعرف على المصالح التابعة للجهات القضائية الإدارية (الغرفة الإدارية، مصلحة رئاسة أمانة ضبط، مصلحة أمانة الرئيس، مصلحة أمانة المحافظ).

Scroll Up