الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والموظفين من 09 إلى 14 جويلية 2023

* أولا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

– سيشارك 20 قاضي أحداث في دورة تكوينية حول “قضاء الأحداث على ضوء القوانين الوطنية والصكوك الدولية”، من 09 إلى 13 جويلية 2023.

يهدف هذا التكوين إلى تحسين مستوى القضاة وتجديد معلوماتهم وتحكمهم أكثر في الإجراءات والعمل القضائي مسايرة لمستجدات التشريعية والتنظيمية وتطور الإجتهاد القضائي بما يضمن إصدار أحكام وقرارات قضائية ذات نوعية.

* ثانيا: في إطار التعاون مع المعهد الدولي للعدالة وسيادة القانون:

– سيشارك قاضيين (02) في دورة تكوينية حول “بناء القدرات في نموذج صنع القرار القائم على حقوق الإنسان في عمليات مكافحة الإرهاب وإدارة الأزمات” من 11 إلى 14 جويلية 2023 بمالطا.

تهدف هذه الدورة في إطار المنصة التشاركية لحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب (PT PHARE) الممولة من الإتحاد الأوروبي والتي أطلقها المعهد في اجتماع يوم 21 مارس 2023 في مقره بمالطا وتهدف إلى تزويد المشاركين بفهم متزايد صنع القرار القائم على حقوق الإنسان في عمليات مكافحة الإرهاب و إدارة الأزمات.

* ثالثا: في إطار المشاركة في مشـروع تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب واستجابة العدالة الجنائية CT-INFLOW الذي تشـرف عليه وكالة الاتحاد الأوروبي لتكوين مصالح إنفاذ القانون CEPOL:

– سيشارك ثلاثة قضاة (03) في تكوين (دروس جهوية) حول “المتابعة القضائية للمقاتلين الإرهابيين الأجانب” من 09 إلى 13 جويلية 2023، بعمان، الأردن.

يهدف هذا التكوين إلى تدعيم معارف المشاركين حول متابعة المقاتلين الإرهابيين الأجانب المرتكبين لجرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وفقا للقانون الدولي الإنساني، التعرف على الاجتهاد القضائي لدول الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ذات الصلة، مع عرض حالات تخص قرارات قضائية تتضمن إمكانيات متابعة المقاتلين الإرهابيين الأجانب الجامعة بين ارتكابهم للجرائم المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني وجرائم الإرهاب، التعرف على طريقة عمل كل واحد من الفاعلين من بينهم (قطاع العدالة المديرية العامة للأمن الوطني وقيادة الدرك الوطني) لتطوير مؤهلاتهم وتدعيم العمل التنسيقي بينهم.

* رابعا: بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– سيشارك (17) موظفا مؤطرا بالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط في يومين تكوينيين حول موضوع “أساسيات التكوين البيداغوجي” يومي 10 و11جويلية 2023.

يهدف هذا التكوين إلى تدعيم الطاقم البيداغوجي للمدرسة بأساتذة مكونين في الهندسة البيداغوجية وتعزيز كفاءاتهم وقدراتهم في مجال إعداد وتنشيط مختلف العمليات التكوينية وإكسابهم الأدوات المتعلقة بالتقنيات البيداغوجية الفعالة والسهلة ووضعها حيز التنفيذ.

Scroll Up