الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات، القضاة والموظفين من 11 إلى 16 جوان 2023

* أولا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

– سيشارك 20 قاضيا في دورة تكوينية حول “منازعات شؤون الأسرة”، من 11 إلى 15 جوان 2023 بالمدرسة العليا للقضاء.

يهدف هذا التكوين إلى تحيين معارف القضاة والوقوف على الإشكالات التي تعترضهم في القضايا المتعلقة بالأسرة وتبادل الآراء والممارسات الجيدة وعرض الإجتهاد القضائي والمستجدات المتعلقة بالمجال.

* ثانيا: في إطار التعاون بين المدرسة العليا للقضاء والمركز العربي للبحوث القانونية والقضائية ببيروت:

– سيشارك قاضيين (02) في ندوة عن بعد حول”دور شركات التأمين (الواجبات والحقوق)” يوم 15 جوان 2023.

ستتناول هذه الندوة، قواعد السلوك الخاصة بشـركات التأمين، مصدر حقوق شـركات التأمين وما يتعلق بها، تقسيم الحقوق وواجبات شـركات التأمين.

* ثالثا: في إطار التعاون مع المملكة الهولندية (برنامج المنح SHIRAKA):

– ستشارك قاضية (01) من مركز البحوث القانونية والقضائية، في تكوين حول “إدارة العدالة”، من 12 إلى 20 جوان 2023، بلاهاي، هولندا.

سيتناول هذا التكوين النظام القضائي الهولندي، حقوق الإنسان وأهمية إرساء نظام قضائي عادل، دعم أخلاقيات العمل القضائي ونزاهته، إدارة تدفق القضايا بكفاءة وفعالية، المهارات والأدوات الكفيلة بإدارة التغيير والريادة الشخصية.

*رابعا: في إطار التعاون مع المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص “UNIDROIT” الكائن مقره بروما:

– ستشارك قاضية (01) في برنامج دولي عبر الأنترنت حول ” القانون والتنمية”، يوم 16 جوان 2023.

سيتم التطرق خلال هذا البرنامج إلى عدة مقاييس أهمها: مدخل لدور القانون العابر للحدود وتوحيد القانون، العقود التجارية الدولية، القانون الخاص والزراعة المستدامة، قانون الملكية الثقافية، مبادئ المعهد في التجارة الدولية القانون الإجرائي وإجراءات التنفيذ، القانون والتكنولوجيا …إلخ”.

*خامسا: في إطار التعاون المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– سيشارك 24 موظفا من المجالس القضائية وموظفين (02) من الإدارة المركزية في دورة تكوينية حول “تسيير مصلحة الطعون “من 11 إلى 14 جوان  2023 المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بإجراءات الطعن في المادتين المدنية والجزائية بالمجالس القضائية والمحاكم، وستتناول عدة محاور أهمها: آجال الطعون القانونية، تنظيم مصلحة الطعون، دور أمين الضبط بمصلحة الطعون، علاقة مصلحة الطعون بالمصالح الأخرى بالجهة القضائية.

– سيشارك 24 موظفا من المجالس القضائية وموظفين (02) من الإدارة المركزية في دورة تكوينية حول الأرضية الرقمية للتبادل الإلكتروني للعرائض في المادة المدنية” من 12 إلى 14 جوان 2023.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بالنظام الآلي للتبادل الإلكتروني للعرائض في المادة المدنية وستتناول التدابير التنظيمية والوسائل التقنية الخاصة بالتبادل الإلكتروني للعرائض، مراحل سير الدعوى المدنية، تسجيل العريضة ومتابعة القضايا.

Scroll Up