الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارت من 11 إلى 15 ديسمبر 2022

* أولا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية:

– سيشارك (06) قضاة في الاجتماع التنسيقي للضبط النهائي لبرنامج التكوين القاعدي للطلبة القضاة والتكوين المستمر للقضاة الممارسين ضمن البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية، من 12 إلى 14 ديسمبر 2022، بفندق Radisson blu، بحيدرة.

يهدف هذا الإجتماع إلى الضبط النهائي لوسائل التكوين القضائي بدعم من البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبيرانية من أجل إدراجه ضمن البرامج القضائية الوطنية حول الجريمة السيبيرانية لفائدة الطلبة القضاة والقضاة الممارسين.

* ثانيا: في إطار التعاون مع الاتحاد الأوروبي:

– سيشارك ستة (06) قضاة في ورشة عمل حول “الدور الذي يمكن أن تلعبه النساء في مجال الوقاية ومكافحة التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب: آفاق الجنس، كيفية نزع التطرف من قبل و لفائدة النساء” يوم 14 ديسمبر 2022، على مستوى المركز الدولي للمؤتمرات، عبد اللطيف رحال، في إطار الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في مجال الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب.

سيتم التركيز خلال هذه الورشة على فئة النساء والبنات بصفتهم ضحايا الإرهاب والدور الذي يمكن أن تلعبه النساء لحماية ومكافحة التطرف العنيف.

* ثالثا: في إطار التعاون مع اللجنة الوطنية للوقاية من الإتجار بالأشخاص ومكافحته ومكتب الأمم المتحدة المعني  بالمخدرات والجريمة:

– سيشارك (03) قضاة و (06) إطارات في ورشة عمل حول “معالجة المعطيات الإحصائية الخاصة بجريمة الإتجار بالأشخاص”من 13 إلى 15 ديسمبر 2022، بفندق بحيدرة، الجزائر العاصمة.

ستتناول هذه الورشة عدّة محاور، لمناقشة هذا الموضوع أهمها: التوجهات الدولية والإقليمية حول الإتجار بالأشخاص، المعايير الدولية لجمع البيانات المتعلقة بالإتجار بالأشخاص في الجزائر، أنواع البيانات المتوفرة وطريقة إسغلالها، البيانات التي يستخدمها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أهمية إدارة  البيانات، تجربة في إدارة البيانات في الولايات المتحدة الأمريكية، نيجيريا وبلجيكا.

*رابعا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– سيشارك (03) إطارات وقاضيان (02) في اجتماع (16) عن بعد، لفوج الخبراء الأورومتوسطي في المجال الجزائي CrimEx والاجتماع الأول لنقاط الوصل ضمن شبكة نقاط الاتصال الأورومتوسطي عدالة يومي 14 و15 ديسمبر 2022.

سيتم التطرق إلى الأدوات العملية و وثائق فوج CrimEx، مواضيع التكوين، دور الشبكة الأورو عربية للتكوين القضائي، جمع وتحليل المعطيات الإحصائية للبلدان الشـريكة ضمن هذا البرنامج، مناقشة نتائج المنتدى الرابع للنواب العامين ومواضيع المنتدى الخامس المبرمج نهاية سنة 2023، التفاوض حول الاتفاقات الثنائية بين البلدان الـشريكة المجاورة لجنوب المتوسط والشبكة الأوروبية للتعاون القضائي في المجال الجزائي Eurojust.

كما سيتم التطرق لمناقشة الجوانب التنظيمية لسير هذه الشبكة واقتراحات تعزيز وتحيين القواعد والإجراءات الخاصة بسيرها، العلاقة بينها وبين فوج الخبراء الأورومتوسطي في المجال الجزائي والمنتدى الأورومتوسطي للنواب العامون والشبكات الأخرى للتعاون القضائي في المجال الجزائي، إنشاء أفواج فرعية متخصصة ضمن الشبكة (جريمة معلوماتية والأدلة الرقمية، الاتجار بالأشخاص، عائدات الجرائم….الخ).

Scroll Up