الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة، الإطارات والموظفين من 16 إلى 20 أكتوبر 2022

– أولا: في إطار التعاون مع سفارة الفلبين بلاهاي:

– سيشارك قاض من الإدارة المركزية عن بعد، في مؤتمر بلاهاي للقانون الدولي الخاص/أسبوع آسيا و المحيط الهادي 2022، حول موضوع “تمكين التعاون عبر الحدود في المنطقة وخارجها،  بمانيلا (جمهورية الفلبين) من 18 إلى 20 أكتوبر 2022.

تعد جلسات هذا المؤتمر فرصة جيدة، من أجل التواصل بين الخبراء من جميع أنحاء آسيا والمحيط الهادي، وتبادل وجهات النظر فيكيفية معالجة الملفات الإقليمية.

ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– سيشارك قاض (01) في الاجتماع السنوي حول “مكافحة تهريب المهاجرين” يومي 19 و20 أكتوبر 2022 بلاهاي، هولندا.

يهدف هذا الاجتماع لبحث سبل تطوير الإستجابة الفعالة للبلدان الأوروبية لظاهرة مكافحة تهريب المهاجرين والتعاون القضائي الدولي الجزائي في هذا المجال من كلا لضفتي المتوسط.

ثالثا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03-:

– المشاركة في ملتقى اختتام البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر يوم 16 أكتوبر 2022، برسم البرنامج المنجز من طرف المتعامل الفرنسي “الخبرة الفرنسية” بحضور الخبراء المعنيين وممولي البرنامج وقضاة وإطارات من الإدارة المركزية. وسيشارك في هذا الحدث ممولو البرنامج الأوروبي، ممثل عن المفوضية الأوروبية بالجزائر ممثل عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ممثلون عن الفئات المستفيدة (قضاة، أمناء ضبط أعوان القضاء) والإطارات التابعة لمختلف مديريات ومصالح وزارة العدل.

سيتم التطرق خلال هذا الملتقى الختامي إلى عرض النشاطات المنجزة من طرف البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة، المتعامل الفرنسي “الخبرة الفرنسية” خلال مدة التمديد وتقييمها.

رابعا: في إطار التعاون بين المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية بالتنسيق مع المكتب الخارجي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية:

– سيشارك 50 قاضيا حضوريا و40 قاضيا عن بعد في تكوين حول ” الوساطة والتحكيم كإجراء لتسوية النزاعات في مجال الملكية الصناعية “، يوم 20 أكتوبر 2022، بفندق لقاسي لوقزوري هوتل- حيدرة، الجزائر.

سيتناول هذا الملتقى معالجة المحاور الاتية: أسس النزاعات في حقوق الملكية الفكرية، إجراءات الوساطة في مجال الملكية الصناعية، إجراءات الوساطة في قانون الإجراءات المدنية والإدارية، إجراءات الوساطة وعلاقتها بإجراءات الحجز، الإجراءات الجديدة للوساطة.

خامسا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

– سيشارك 55 مشاركا في ملتقى تكويني حول “المنازعات المتعلقة بالعمل والضمـان الإجتماعي” يومي 19 و20 أكتوبر 2022، بالمدرسة العليا للقضاء، من تنشيط قضاة وإطارات من قطاع وزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي.

سيتم التطرق في هذا الملتقى إلى المحاور التالية: الأحكام النهائية في قانون العمل، التـسريح وطرق التعويض عنه، كيفية معالجة النزاعات التي تخص المندوب النقابي على ضوء القانون، حق الإضراب والإشكالات المترتبة عنه، منازعات الضمان الإجتماعي، أحكام التأمين عن العجز في التشـريع الجزائري الأمراض المهنية وحوادث العمل، الحق في التقاعد وشروطه، التحصيل: الملاحقة في مادة الضمان الإجتماعي.

*سادسا: في إطار التعاون مع مالطا:

– سيشارك عدد من القضاة في الطبعة الثانية للورشات عن بعد، باللغة الانجليزية حول”التطورات الدولية ومجالات التدخل المتعلقة بمكافحة تبيض الأموال وتمويل الإرهاب” من17 إلى21 أكتوبر 2022، من تنظيم وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة لمالطا ومجالس الشفافية المالية لهذا البلد.

سيتم التطرق خلال هذا التكوين إلى محاور عديدة منها، تقييم المخاطر والوقاية من الاتجار بالأشخاص والتحديات القانونية في التحقيقات والمتابعات في جرائم تبيض الأموال والمتصلة بالجباية، تصميم وتجسيد سجل للمستفيدين الفعليين للأشخاص المعنوية، الممارسات الجيدة في مجال تسيير الأصول المجمدة في ظل أنظمة العقوبات الدولية …الخ.

سابعا: في إطار التعاون معالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمات الضبط:

– سيشارك (24) موظفا (الفوج الثاني) من مستخدمي المحاكم الإدارية للاستئناف (وهران، تمنراست) في دورة تكوينية حول موضوع “المحكمة الإدارية للاستئناف”، من 16 إلى 19 أكتوبر 2022، بالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبـط.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز كفاءات وقدرات موظفي المحاكم الإدارية للاستئناف، من خلال تمكينهم من التعرف على الإطار القانوني لسير وتنظيم وعمل المحكمة الإدارية للاستئناف، مراحل سير الملف القضائي دور أمين ضبط على مستوى أمانة الصندوق وعلى مستوى الغرفة، كما يجري المتكونين تربصا تطبيقيا على مستوى مصالح مجلس الدولة.

Scroll Up