الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة بالخارج لفائدة القضاة و الإطارات و الموظفين من 13 إلى 17 مارس 2022

في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر، برمجت ثلاث عمليات تكوينية:

1– سيشارك 25 قاضيا من النيابة في تكوين لمكونين في “الإتصال القضائي”، من 14 إلى 17 مارس 2022، بالمدرسة العليا للقضاء، بالقليعة من تنشيط خبراء فرنسيين.

سيتم خلال هذا التكوين التطرق إلى أدوات التعامل مع الصحافة و عرض الدليل المنهجي المتضمن مختلف الأدوات: بطاقة الصحافة، بيان صحفي، ندوة صحفية، ملف الصحافة، المقابلة، الحوار الصحفي، وكذا منهجية استعمال هذه الأدوات، بالإضافة إلى وضع سيناريو حول الاتصال في فترة الأزمات، وكيفية تحرير قضاة النيابة للبيان الصحفي وكذا عقدهم للندوة الصحفية.

2– سيشارك 29 إطارا و48 أمينا عاما بالمجالس القضائية في يوم تكويني بتقنية التحاضر عن بعد حول “أسس تسيير المشاريع”، يوم 15 مارس 2022، من تنشيط الخبيرة السيدة لورديزس.

سيتم التطرق خلال هذه التظاهرة التي تعد الأولى من نوعها، إلى خصائص المشروع ومحيطه، مقدمة حول الأساسيات، ملائمة إنطلاق المشروع، تكوين فريق المشروع. مع الإشارة أن هذا التكوين يشكل المرحلة الأولى من سلسلة تتضمن خمسة أيام تكوينية، سيتم التطرق فيها إلى جوانب أخرى مكملة لما قبلها في هذا الموضوع، و ستتبع بتكوين تطبيقي سيتم من خلاله دراسة مشروع نموذجي.

3– سيشارك نواب رؤساء المجالس القضائية الـ 48، بصفتهم المشرفين على التدريبات الميدانية للطلبة القضاة، في تكوين حول “تقنيات تأطير تربص ميداني للطلبة القضاة”، موزعين على دورتين الأولى يومي 14 و15 مارس 2022، والثانية يومي 16 و17 مارس 2022، بمعدل 24 نائب رئيس المجلس في كل دورة، ينشطها الخبير السيد محواشي محمد، منسق التكوين بالمدرسة الوطنية للقضاء الفرنسية.

يهدف هذا التكوين إلى تحسين و تطوير مهارات و كفاءات المشرفين على تأطير التربص الميداني.

4– في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 05، سيشارك قاض واحد في تكوين حضوري حول “جرائم البيئة سيما الإتجار غير المشـروع بالنفايات”، من 15 إلى 17 مارس2022 بإيطاليا.

يهدف هذا التكوين إلى تسهيل تبادل المعلومات والتواصل والمناقشة المفتوحة حول أفضل السبل لدمج أجهزة إنفاذ القانون المحلي واستخدام التكنولوجيات الجديدة لدعم التحقيقات الوطنية لمحاربة الإتجار غير المشروع للنفايات.

5– في إطار التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجامعة الدول العربية، سيشارك أستاذ من المدرسة العليا للقضاء، في تكوين حول “القانون الدولي الإنساني”، من 13 إلى 20 مارس 2022 بشـرم الشيخ (مصر).

سيتم التطرق خلال هذا التكوين إلى العديد من الجوانب المتصلة بالقانون الدولي الإنساني، سيّما تعريفه ومبادئه ونطاق وآليات تطبيقه على الصعيدين الدولي والوطني، الفئات والممتلكات المحمية بهذا القانون، علاقة القانون الدولي الإنساني بالقانون الدولي لحقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب وكذا البيئة وتغير المناخ، بالإضافة إلى مهمة اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتحديات التي تواجهها ودور اللجان الوطنية للقانون الدولي الإنساني…إلخ.

6– في إطار التعاون مع المكتب الأمريكي للمساعدة في التكوين وتطوير قضاة النيابة بالخارج التابع لوزارة العدل الأمريكية، سيشارك 03 قضاة في ندوة جهوية للشـرق الأوسط و شمال إفريقيا حول “مكافحة تبييض الأموال و تمويل الإرهاب في القرن 21” بالمنامة، البحرين، من 13 إلى 15 مارس 2022.

سيتم التطرق خلال هذه الندوة إلى تفعيل دور خلية الاستعلام المالي بالنسبة لقضاة النيابة والمحققين، العملة الرقمية، الحدود الجديدة للتمويل غير الشرعي، دراسة حالة حول تمويل الإرهاب في منطقة شمال إفريقيا، التعاون مع القطاع الخاص للتحقيق حول الجريمة المالية ذات التكنولوجيا العالية، الموارد الدولية للجريمة و تبييض الأموال عبر الأنترنت، العملة الرقمية: تعقبها و حجزها…الخ.

7– في إطار التعاون مع اللجنة الوطنية للوقاية من الاتجار بالأشخاص و مكافحته و مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة، سيشارك 13 قاضيا و إطارا واحدا في ورشة تكوينية حول “التحقيق والمتابعة والتعاون القضائي الدولي في قضايا الإستغلال الجنسـي والتسول بالأطفال لغرض الاتجار بالأشخاص: تبادل الخبرات الوطنية و التجارب التطبيقية”، من 15 إلى 17 مارس 2022، بفندق سوفيتال بالجزائر، من تنشيط خبراء جزائريين و دوليين.

سيتم التطرق في هذه الورشة إلى الإطار القانوني الدولي للاتجار بالأشخاص و أشكاله، الإطار القانوني الوطني المتعلق بالاستغلال الجنسي و التسول بالأطفال لغرض الاتجار بالأشخاص، حماية  حقوق الأطفال و الأحداث: القواعد الدولية و الميكانيزمات الوطنية، التحقيق الجنائي في قضايا الاستغلال الجنسي و التسول للأطفال بغرض الاتجار بالبشر: التجربة و الممارسات الجيدة و عروض الحالات الملموسة…الخ.

8– في إطار التعاون مع وزارة التجارة وترقية الصادرات، سيشارك قاض في يوم دراسي حول “مراقبة مخالفات التشـريع والتنظيم الخاصين بالصـرف وحركة رؤوس الأموال من و إلى الخارج” بتقديم مداخلة حول الموضوع، يوم الخميس 17 مارس 2022، بمقر الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية، من تنظيم وزارة التجارة و ترقية الصادرات.

9– في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين، سيشارك 48 موظفا من الجهات القضائية في دورتين تكوينيتين بالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

  • سيشارك 24 موظفا من المحاكم الإدارية في دورة تكوينية حول “التسيير الإلكتروني للوثائق GED “، من 13 إلى 15 مارس 2022.

تهدف هذه الدورة إلى تمكين الموظفين المكلفين بمصلحة التسيير الإلكتروني للوثائق من التحكم الجيدّ في إستخدام تطبيقة التسيير الإلكتروني للوثائق و الملفات القضائية و رقمنتها.

  • سيشارك 24 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول “تحصيل المصاريف القضائية والغرامات الجزافية”، من 13 إلى 17 مارس 2022.

تهدف هذه الدورة إلى تحسين مستوى الموظفين وتجديد معارفهم في المجال التسيير القضائي والإداري، من خلال تلقينهم المعارف و الآليات الضـرورية لممارسة مهامهم كمشـرفين على مصلحة التحصيل لاسيما شروط و طرق تحصيل الغرامات و المصاريف القضائية من قبل الجهات القضائية التحصيل و علاقة مصلحة التحصيل بالمصالح الداخلية و الجهات الخارجية، بالإضافة إلى تمكينهم التحكم الجيدّ في إستعمال تطبيقة تحصيل المصاريف القضائية.

Scroll Up