الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة من 23 إلى 27 جانفي 2022

• في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر:

1- يشارك 24 قاضيا من الذين يترأسون محكمة الجنايات بالجهات القضائية في ندوة أولى حول “محكمة الجنايات”، يومي 25 و26 جانفي 2022، بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة، وينشطها القاضي والخبير السيد جون فرونسوا ريجيس دي جورنا.

يتم خلال هذه الندوة عرض مضمون الدليل المنجز من الخبير المذكور حول محكمة الجنايات، ومناقشة مختلف مراحل الدعوى الجنائية، وكيفية تحضيرها وافتتاح الدورة الجنائية والشكليات المتعلقة بالمحلفين، المناقشات ومسألة التسبيب…الخ.

2- يشارك 20 قاضيا من النيابة في تكوين المكونين في مجال “الاتصال القضائي”، من 25 إلى 27 جانفي 2022، بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة، من تنشيط الخبيرين السيدة سيلين كليمون بترمان والسيد إريك فايون.

يتم خلال هذا التكوين التطرق إلى أدوات التعامل مع الصحافة وعرض الدليل المنهجي المتضمن مختلف الأدوات: بطاقة الصحافة، بيان صحفي، ندوة صحفية، ملف الصحافة، المقابلة، الحوار الصحفي، وكذا منهجية استعمال هذه الأدوات، بالإضافة إلى وضع سيناريو حول الاتصال في فترة الأزمات، وكيفية تحرير قضاة النيابة للبيان الصحفي وكذا عقدهم للندوة الصحفية.

• في إطار التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCDE:

تشارك قاضية في ملتقى انطلاق مشروع SIEMENS بالجزائر حول “النزاهة في المعاملات والمنافسة الشريفة”، عبر تقنية التحاضر عن بعد، يوم 24 جانفي 2022 في إطار برنامج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCDE.

يتم خلال هذا الملتقى محاورة مختلف الفاعلين الوطنيين (السلطات العمومية، المتعاملين الاقتصاديين والمجتمع المدني) من أجل نشر هذا المشروع، وتوضيح مفهوم العمل التشاركي الذي يستند عليه بالإضافة إلى تبيان الأهداف وهيكلة النشاطات المقترحة وكذا القواعد والممارسات الجيدة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مجال مكافحة الفساد ونزاهة الأعمال والرهانات الإقتصادية.

Scroll Up