الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة من 16 إلى 20 جانفي 2022

1- في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر، سيشارك 25 قاضيا في دورة تكوينية حول “عصرنة أداء تسيير الجهات القضائية” يومي 19 و 20 جانفي 2022 بالمدرسة العليا للقضاء.

سيتم التطرق خلال هذه الدورة التكوينية إلى التسيير عبر الأداء (نظري وتطبيقي) تقييم تسيير الجهات القضائية عبر الأداء، تقديم الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج حول هذا الموضوع وورشات تطبيقية حول التقرير السنوي للنشاطات، لجنة التسيير.

2- في إطار التعاون مع مركز البحوث القانونية والقضائية، سيشارك 59 قاضيا في ندوة بحثية عبر الانترنت حول موضوع “التكييف القانوني للجرائم المعلوماتية و الإشكالات العملية المترتبة عنها” يوم 18 جانفي 2022، من تنشيط باحثي المركز.

تهدف هذه الندوة إلى مناقشة أهم الإشكالات العملية المطروحة في مجال الجرائم المعلوماتية والتي تواجه القاضي الجزائي و قضاة النيابة على ضوء الممارسة القضائية، و محاولة ايجاد حلول لها من خلال المناقشات قصد المساهمة في توحيد العمل القضائي.

و تتناول هذه الندوة ثلاثة محاور أساسية: الإطار المفاهيمي للجرائم المعلوماتية، التكييف القانوني لها و أهم الإشكالات العملية التي تثيرها هذه الجرائم.

3- في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السبيرانية Cybersud سيشارك قاضيان وإطار في ورشة عبر الأنترنت حول “معالجة الأدلة الإلكترونية في القضايا المتعلقة بالجريمة الالكترونية” يوم 18 جانفي 2022.

تندرج هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات العمل الموجهة لفائدة المتخصصين في الجريمة المعلوماتية والتي شرع في تنظيمها بداية من شهر أكتوبر 2021 الى غاية شهر جوان 2022 و سيشارك فيها أعضاء الشبكات و الممثلين الذين سبق لهم المشاركة في الاجتماعات السابقة للشبكة الدولية للمكونين القضائيين في مجال الجريمة المعلوماتية، القضاة و أعضاء النيابة والفاعلين في مجال التكوين القضائي.

Scroll Up