الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة و الموظفين من 16 إلى 20 ماي 2021

أولا: في إطار تعاون المدرسة العليا للقضاء مع معهد راؤول والينبرغ، سيشارك 15 قاضيا إلى جانب 05 محامين و 05 باحثين جامعيين في ورشة تكوينية للتدريب على منهجية تطبيق الاتفاقيات الدولية في مناهج المعاهد و المدارس القضائية العربية في الشـرق الأوسط و شمال إفريقيا يوم 19 ماي 2021، بمقر المدرسة.

الهدف الأساسي لهذه العملية هو تعزيز تطبيق الاتفاقيات الدولية في مناهج المعاهد و المدارس القضائية العربية في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و ذلك باستخدام الدليل التدريبي المنجز لهذا الغرض و الذي تدرج عناصره في مناهج المدارس و معاهد المدارس القضائية العربية بطريقة متكاملة. للعلم سيتم التطرق خلال هذه الورشة إلى المفاهيم الأساسية ذات العلاقة بالاتفاقيات الدولية، عرض لحكم قضائي حول آليات استخدام الاتفاقيات في الحكم و دراسة حالة حول إشكاليات عدم المواءمة.

ثانيا: في إطار التعاون مع برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر:

1- سيشارك 64 إطار و موظف في دورة تكوينية إسترجاعية حول “مسار تعزيز القدرات في مجال التحكم في إجراءات الصفقات العمومية لاسيما إعداد دفتر الشروط من طرف السلطة العمومية المتعاقدة”، يومي 18 و 19 ماي 2021 بالمدرسة العليا للقضاء مع الإشارة أن هذه الدورة تأتي تتويجا للدورات (03) التي تم تنظيمها في الموضوع لفائدة المعنيين.

تهدف هذه الدورة إلى تدعيم كفاءات المسيرين للتحكم العملي في إجراءات الصفقات العمومية وفهم منهجية إعداد دفتر الشروط (المتعلقة بالمقتنيات، الخدمات، الدراسات والأشغال)، التفكير في المناهج الجيدة لتحضير الصفقة العمومية والتساؤلات التي يمكن طرحها في هذا الشأن، إختيار بنجاعة وشفافية وموضوعية أحسن الموردينمن أجل الإستغلال العقلاني للموارد المالية العمومية بالإضافة إلى تشكيل نواة من المتخصصين في المجال.

2- سيشارك 28 قاضيا من النيابة و أستاذين من المدرسة العليا للقضاء، في دورة تكوينية حول موضوع “التدريب على التواصل الإعلامي و الإتصال القضائي”، من 17 إلى 27 ماي 2021 بالمدرسة العليا للقضاء.

تهدف هذه الدورة لتدريب قضاة النيابة على التواصل و التعامل مع أسرة الإعلام ذلك باستخدام تقنيات الإقناع و القدرة على التحكم في التوتر أثناء اللقاءات الصحفية.

3- سيشارك 18 مهندس في دورتين تكوينيتين عن بعد حول “موضوع الأمن السيبيراني”، من تنشيط خبراء فرنسيين في المجال، كما يلي :

– الدورة الأولى : مقررة يومي 17 و 18 ماي 2021 لفائدة 09 مهندسين.

– الدورة الثانية يومي 19 و 20 ماي 2021 لفائدة 09 مهندسين.

ثالثا: في إطار التعاون مع المعهد الدولي للعدالة و سيادة القانون الكائن مقره بمالطا، سيشارك قاضيان في الطبعة الثالثة عبر الانترنت لبرنامج تحسين المستوى حول “مكافحة الإرهاب: تعميق الكفاءات” من 20 ماي إلى 18 جوان 2021، من تنظيم الوحدة الأكاديمية للمعهد الدولي للعدالة و سيادة القانون الكائن مقرها بمالطا.

يتمحور هذا البرنامج حول التحقيقات و المتابعات الاستباقية في مجال الإرهاب و التي تمكن المشاركين من تعزيز معارفهم حول جمع الأدلة سيما في مجال الاتصالات، المعطيات الالكترونية و المالية بغرض مكافحة الإرهاب.

رابعا: في إطار التعاون مع سفارة الولايات المتحدة الامريكية بالجزائر، سيشارك إطار من الديوان المركزي لقمع الفساد، في برنامج القيادة للزوار الدوليين عن بعد  حول “مكافحة الفساد”، من 18 ماي إلى 04 جوان 2021.

تهدف هذه الدورة إلى تبادل التجارب و تدعيم المعارف و الكفاءات في مجال مكافحة الفساد، و بصفة خاصة مناقشة كيفية ضمان الشفافية و المسؤولية في الحكومة، ثقة الجمهور في نزاهة و عدالة المسؤولين المنتخبين و الموظفين الحكوميين و المؤسسات الحكومية.

خامسا: في إطار التعاون مع اللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة الاتجار بالأشخاص و مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، سيشارك 40 قاضيا في ورشة تكوينية حول “تبادل الممارسات الوطنية الجيدة وإجراء جلسة صورية في مجال الاتجار بالأشخاص” من 17 إلى 20 ماي 2021، بفندق السوفيتال، الجزائر، من تنظيم اللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة الاتجار بالأشخاص بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

سيتم في هذه الورشة عرض الإطار الوطني و الدولي الخاص بمكافحة جريمة الاتجار بالأشخاص و كذا الممارسات و التجارب الوطنية في المجال و كذلك التعاون الدولي بين مصالح التحقيق و المتابعة القضائية في هذه الجرائم.

Scroll Up