الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة من 28 فيفري إلى 04 مارس 2021

1- في إطار تنفيذبرنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر، سيشارك 25 إطارا وموظفا في الدورة التكوينية الثالثة من ضمن سلسلة الدورات المقررة حول”مسار تعزيز القدرات في مجال التحكم في إجراءات الصفقات العمومية لاسيما إعداد دفتر الشروط من طرف السلطة العمومية المتعاقدة”، من 01 إلى 04 مارس 2021 بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة وسينشطهما الخبيران السيدان محمد لعلام و صديق رماضنة.

تهدف هذه الدورة إلى تدعيم كفاءات المسيرين للتحكم العملي في إجراءات الصفقات العمومية وفهم منهجية إعداد دفتر الشروط (المتعلقة بالمقتنيات، الخدمات، الدراسات والأشغال)، التفكير في المناهج الجيدة لتحضير الصفقة العمومية والتساؤلات التي يمكن طرحها في هذا الشأن، اختيار بنجاعة وشفافية وموضوعية أحسن الموردين من أجل الاستغلال العقلاني للموارد المالية العمومية بالإضافة إلى تشكيل نواة من المتخصصين في المجال.

 2- في إطار التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة UNESCO وأعضاء مجموعة الأصدقاء من أجل سلامة الصحفيين، سيشارك قضاة (من النيابة و الحكم) في مؤتمر عن بعد حول موضوع “دور القضاء و التعاون الدولي في تعزيز سلامة الصحفيين- ما الذي ينفع؟”، يوم 01 مارس 2021.

سيتم خلال هذا المؤتمر تشخيص التحديات و الممارسات الجيدة في مجال التحقيق و متابعة الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين بما في ذلك النساء الصحافيات و كذا تحديد الثغرات الموجودة في المجال.

كما يهدف هذا المؤتمر إلى تحديد التحديات و الممارسات الجيدة في التحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين ومقاضاة مرتكبيها بدءا من المرحلة الأولى لتقديم الشكوى من أجل بدء إجراءات العدالة الجنائية إلى مرحلة تقديم الجاني إلى العدالة و بدء القضية أمام المحكمة.

هذا و سيتم تسليط الضوء بشكل خاص على الجرائم القائمة على النوع الاجتماعي و الجنس و التحديات الخاصة التي تواجهها المرأة في تحقيق العدالة.

3- في إطار برنامج المركز الأوروبي لرصد المخدرات و إدمانها حول المخدرات OEDT، سيشارك 04 قضاة في الدروس الجامعية عبر الانترنت حول موضوع “المواجهة و الإعداد للتهديدات الصحية المرتبطة بكوفيد 19: الدروس المستفادة” من 01 إلى 12 مارس 2021 من تنظيم المركز الأوروبي لرصد المخدرات و إدمانها بالشراكة مع المعهد الجامعي بلشبونة.

تهدف هذه الدورة إلى دراسة كيفية مواجهة و الاستعداد للتهديدات المتعلقة بالصحة العمومية.

4- في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات و الجريمة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للوقاية من الاتجار بالأشخاص و مكافحته، سيشارك 15 قاضيا في ورشة عمل حول “الاتجار بالأشخاص”، بولاية سطيف يومي 03 و 04 مارس 2021 في إطار تنفيذ مخطط عمل اللجنة الوطنية للوقاية من الاتجار بالأشخاص  و مكافحته لسنوات (2019-2021).

تهدف هذه الورشة إلى التعريف بالإطار القانوني الدولي و الوطني في مجال الاتجار بالبشر و شرح مراحل التحقيقات و المتابعات و كذا تنظيم جلسات صورية تتعلق بقضايا الإتجار بالأشخاص.

Scroll Up