الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الوزارة / الوزير / نشاطات الوزير

نشاطات الوزير

السيد وزير العدل حافظ الأختام، يشرف على مراسيم التوقيع على اتفاقية إطار تحدد كيفيات تنظيم التكوين و التأهيل المهني و المرافقة لإعادة إدماج المحبوسين مهنيا

أشرف السيد  وزير العدل، حافظ الأختام، مرفقا بكل من السيدة وزيرة التكوين والتعليم المهنيين و السيد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، اليوم الخميس 17 ديسمبر ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمقر وزارة العدل على مراسم التوقيع على اتفاقية إطار تحدد كيفيات تنظيم التكوين و التأهيل المهني و المرافقة لإعادة إدماج المحبوسين مهنيا بين القطاعات الوزارية الثلاثة، والتي جاءت كثمرة جهد و عمل من طرف فوج عمل ضم إطارات من القطاعات الثلاثة.

تجسد هذه الاتفاقية الإرادة المشتركة لوزارة العدل و وزارة التكوين و التعليم المهنيين و الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، من أجل تنسيق الجهود قصد التكفل بتكوين المحبوسين، و تحديد إطار الشراكة والتعاون بين القطاعات الوزارية الثلاثة، قصد ضبط كيفيات تنظيم و تتويج التكوين المهني لفائدة المحبوسين و مرافقتهم لإعادة إدماجهم في الحياة المهنية بعد الإفراج عنهم، لاسيما عن طريق استحداث مؤسسات مصغرة في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية.

تتيح الاتفاقية من حيث التكوين المهني الفرصة للمحبوسين الاستفادة من الصيغة المستحدثة بموجب أحكام القانون رقم 18-01 المؤرخ في 10 يونيو سنة 2018 و المتمثلة في متابعة التكوين عن طريق التمهين.

كما يمكن للمفرج عنهم قبل نهاية فترة تكوينهم الالتحاق بالمؤسسة العمومية للتكوين المهني الأقرب من مقر سكناهم لمواصلة التكوين في نفس التخصص أو بالمؤسسة التي توفر نفس التخصص حسب الحالة.

بالإضافة إلى ذلك فان الاتفاقية تسمح للمفرج عنهم الاستفادة من الدعم الذي توفره دار المرافقة والإدماج التابعة لوزارة التكوين و التعليم المهنيين الموجودة على مستوى كل ولايات الوطن.

علاوة على ذلك، تقوم الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية باستقبال المفرج عنهم لإفادتهم بالمعلومات و الإجراءات الواجب إتباعها لإنشاء مؤسساتهم المصغرة في إطار الجهاز وتحفيز المحبوسين لغرس الفكر المقاولاتي لديهم، لولوج عالم المقاولاتية والمشاركة في برنامج المرافقة، و ضمان توجيههم الأمثل قبل الإفراج عنهم لإنشاء مؤسساتهم المصغرة.

Scroll Up