الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الوزارة / الوزير / نشاطات الوزير

نشاطات الوزير

مشاركة السيد وزير العدل، حافظ الأختام في أشغال الاجتماع الثامن والستون (68) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب ورئاسته أشغال الدورة السابعة والثلاثون(37) للمجلس

يشارك السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام، عضو المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب في الإجتماع الثامن والستين (68) للمكتب، المزمع عقده بمقر الجامعة العربية بالقاهرة (جمهورية مصر العربية) يوم الأحد 5 ديسمبر 2021، كما سيرأس في اليوم الموالي الاثنين 6 ديسمبر 2021 الدورة السابعة والثلاثين (37) للمجلس.

يشمل جدول أعمال هذه الدورة سبعة عشر (17) بندا، تتضمن عدة مواضيع ذات الاهتمام العربي المشترك، على رأسها مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون العربي والدولي، تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، والجريمة المعلوماتية، من خلال استعراض الاتفاقيات العربية ذات الصلة وآليات تنفيذها في البلدان العربية، إلى جانب موضوع تجريم دفع الفدية، وهو المقترح الذي تقدمت به الجزائر.

كما سينظر المجلس في ملف توحيد التشريعات العربية، بالنظر في مشروع القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية، ومشروع قانون عربي إطاري إسترشادي لحماية ودعم حقوق الكبار.

بالإضافة إلى ذلك سيدرس المجلس النتائج المتوصل إليها من طرف مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وكذا الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية ومشروع الاتفاقية العربية لحماية النازحين في المنطقة العربية.

وسيعتمد المجلس برنامجي عمل كل من الامانة الفنية للمجلس بالقاهرة ومركز البحوث القانونية والقضائية ببيروت، بالإضافة إلى مواضيع أخرى تخص عمل المجلس.

ستسعى الجزائر من خلال هذه الدورة التي ستكون تحت رئاستها، إلى تعزيز عمل المجلس باقتراح إعداد إتفاقية عربية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وبروتوكول عربي لاسترجاع الأموال المنهوبة المحولة إلى الخارج.

Scroll Up