الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

تعيين السيد حموش محمد مفتشا عاما بوزارة العدل

عَيَّنَ السيد وزير العدل، حافظ الأختام، السيد حموش محمد مفتشا عاما بوزارة العدل الذي تَمَّ تنصيبه في مهامه الجديدة هذا اليوم الخميس 23 يوليو 2020.

ولد السيد حموش محمد بالمشرية النعامة بتاريخ 24 مايو 1959، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء، متحصل على شهادة البكالوريا سنة 1980 وعلى إجازة المدرسة الوطنية للإدارة سنة 1984.

وقد شغل منذ انتسابه إلى سلك القضاء سنة 1984 عدة وظائف قضائية بصفته وكيل الجمهورية المساعد بمحكمتي الأغواط والغزوات، قاضي بمحكمتي بشار  والرمشي، قاضي التحقيق بمحكمتي فرندة وتلمسان، مستشارا بمجلس قضاء تلمسان وغليزان ثم رئيس غرفة بمجلس قضاء غليزان والجزائر على التوالي.

ونظرا لتجربته الطويلة تَمَّ تعيينه كرئيس مجلس قضاء الشلف ثم تلمسان وغليزان لتكلل مجهوداته بتعيينه في أعلى الهرم القضائي كمستشار  بالمحكمة العليا  سنة 2017.

علاوة على ذلك، فإن سجل السيد حموش محمد حافل بعدة تجارب إضافية إذْ تَمَّ تعيينه كعضو في الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات ثم كعضو بمحكمة التنازع وعضوا احتياطيا باللجنة الوطنية للطعن الخاصة بمهنة موثق، كما أشرف على تدريب الطلبة القضاة لعدة سنوات.

وهو فضلا عن ذلك، يحوز مهارات متعددة ناتجة عن التكوين المتخصص والمستمر الذي ثابر على متابعته طوال مشواره المهني، وقد تابع في هذا الإطار  تكوينا طويل المدة في مجال المنازعات الإدارية بالمدرسة الوطنية للإدارة، كما تابع عدة دورات للتكوين المستمر في مجالات الصفقات العمومية والمنازعات الجبائية والغش الضريبي والتهرب الجمركي وغيرها.

Scroll Up