الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة من 12 إلى 16 جوان 2022

* أولا: في إطار التعاون مع المرفق العالمي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابع للإتحاد الأوروبي:

– سيشارك قاض في مؤتمر إقليمي حول “استخدام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في التحقيق في جرائم الفنون والآثار”، من 14 إلى 16 جوان 2022 بمصـر، من تنظيم المرفق العالمي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابع للإتحاد الأوروبي.

يهدف هذا المؤتمر إلى تعزيز قدرات المشاركين في مجال تبادل المعلومات وتحديد إشكالات هذا النوع من الجرائم وإيجاد حلول لها ورفع مستوى الوعي لتقنين ومواجهة الاختراقات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الأسواق المربحة وحماية تراث الدولة، كما سيمهد الطريق للعديد من الأحداث العالمية المخصصة لهذا الموضوع خلال سنتي 2022 – 2023، لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في إعداد الدليل الإرشادي للمحققين الممارسين المخصص لمكافحة الجرائم الثقافية ذات الصلة ومكافحة أنشطة غسل الأموال المرتبطة بجرائم الفنون والآثار.

* ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03-:

1- سيشارك 25 قاضيا في دورة تكوينية حول “المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة” يومي 12 و13 جوان 2022، بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة.

ستتطرق هذه الورشة إلى مفهوم المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة، عرض وتقديم أهداف الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج حول هذا الموضوع، ضرورة التكيف مع تنظيم النيابة العامة، تحليل الوثائق الإجرائية في إطار المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة، ملائمة المتابعة الجزائية، كيفيات المتابعة.

2- سيشارك 48 رئيس محكمة الجنايات في تكوين بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة حول “محكمة الجنايات”، موزعين على دورتين، الأولى يومي 12 و13 جوان 2022، والثانية يومي 14 و 15 جوان 2022.

سيتناول هذا التكوين مناقشة مختلف مراحل الدعوى الجنائية وكيفية تحضيرها وافتتاح الدورة الجنائية والشكليات المتعلقة بالمحلفين، المناقشات ومسألة التسبيب، تبادل الدراسات التطبيقية من منظور اختلاف مراحل العمليات الإجرامية… الخ.

3- سيشارك 30 مستفيدا منهم إطارات من الإدارة المركزية، مؤسسات تحت الوصاية وأمناء عامون بالمجالس القضائية في ملتقى حول “دعم تحسين التسيير المالي للجهات القضائية في ظل القانون العضوي الجديد المتعلق بقوانين المالية” يوم 12 جوان 2022، بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة، من تنشيط خبراء أجانب.

سيتم التطرق في هذا الملتقى إلى منهاج وضع وتنفيذ ميزانية البرنامج وفقا للمقاربة الجديدة الذي جاء بها القانون العضوي الجديد، خلفيات عن التنظيم الجديد، مؤشرات الآداء، عمليات التنقل بين مختلف البرامج …الخ.

4- سينظم ملتقى لفائدة مفتشي المفتشية العامة لوزارة العدل حول عرض عن المفتشية العامة للمصالح القضائية: التنظيم القضائي، تسيير الجهات القضائية، القانون الأساسي للمفتشية العامة، أدوات تقييم النشاطات القضائية مع وضع المؤشرات، رقابة تسيير الميزانية والتسيير المالي للجهات القضائية، أيام 14 و15 و16 جوان 2022، بإقامة القضاة، من تنشيط خبراء أجانب.

5- ستنظم دورة تكوينية لدعم تكوين المكونين لفائدة فئة المحامين من 16 إلى 18 جوان 2022، بالمدرسة العليا للقضاء، حضوريا 42 محاميا (2 من كل منظمة) و50 محاميا عن بعد يمثلون منظمات الغرب والجنوب، من تنشيط السيد جاك تكات، رئيس  المجلس الوطني لمنظمات المحامين الفرنسيين والسيد بونو دمونت، مدير المدرسة العليا للمحامين المستشارين وخبير محام مختص في الوساطة.

* ثالثا: في إطار التعاون مع منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية OCDE:

– سيشارك ثلاثة قضاة (03) وإطار (01) ومحامين في ورشة حول”إصلاح الإتفاقيات الدولية للإستثمار بالجزائر”، من 13 إلى 15 جوان 2022، بالجزائر.

تعد هذه الورشة فرصة للتفكير وطرح الانشغالات المتصلة بموضوعها وهي تأتي في سياق مراجعة الإطار القانوني للجيل الأول للإتفاقيات الدولية للاستثمار بالجزائر التي تم وضعها في بدايات سنوات 2000 وهي مناسبة لمعاينة النقائص الموجودة فيها والتفكير في الجيل الثاني لهذه الاتفاقيات وتكييفها مع الإطار القانوني الدولي الذي عرف تطورات متسارعة، بشكل يحافظ على مصالح مؤسسات بلدنا.

* رابعا: في إطار التعاون مع برنامج الحكومة الهولندية للمنح SHIRAKA:

– سيشارك إطار واحد (01) في تكوين حضوري بلاهاي، حول “إدارة العدالة”، من 12 إلى 22 جوان 2022.

الهدف من هذه الدورة هو مشاركة موظفوا القطاع الحكومي العاملون في مجال إدارة العدالة خبراتهم ومهاراتهم حتى تتاح لهم فرصة أن يكونوا روادا وملهمين في تحديث إدارة العدالة في بلدانهم، كما تهدف إلى تعزيز أواصر الصلة بين المشاركين ولاسيما بين العاملين في القطاع الحكومي الهولنديين و نظرائهم في الدول الشريكة.

كما سيتم التطرق في هذه الدورة إلى النظام القضائي الهولندي، حقوق الإنسان وأهمية نظام قضائي منصف، إحترام أخلاقيات المهنة ونزاهة السلطة القضائية، سياسة وممارسة التسوية البديلة للمنازعات، اختصاصات وأدوات إدارة التغيير وتسيير المستخدمين، كما سيتم تبادل وجهات النظر والتجارب مع العاملين بوزارة العدل والأمن الهولندية وإجراء زيارة لمؤسسات أخرى مثل النيابة العامة الهولندية.

* خامسا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السبيرانية Cybersud:

– سيشارك قاضيان (02) وإطار (01) في الاجتماع الثامن للجنة المديرة للبرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية،  يومي 16 و17 جوان 2022 ببوخارست، رومانيا.

يهدف هذا الاجتماع إلى جمع الفاعلين من البلدان الشريكة في هذا البرنامج لتقييم نشاطات البرنامج وتقديم اقتراحات بشأنها، وكذا الأولويات والمشاريع الوطنية في مجال مكافحة الجريمة المعلوماتية والمساهمة في تحضير برنامج النشاطات من شهر جويلية إلى ديسمبر 2022، وهو فرصة لتبادل وجهات النظر حول مسعى دعم بناء القدرات وفقا للسياسات والاستراتيجيات الوطنية بما يتماشى مع التطورات الحديثة على المستوى العالمي.

* سادسا: في إطار التعاون مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية:

– سيشارك قاضيان (02) في ندوة علمية عن بعد حول “تقييم تجربة الجمع أو التفريق بين وظيفتي النيابة العامة وقاضي التحقيق في القوانين العربية” من 14 إلى 16 جوان 2022، في إطار تعاون المدرسة العليا للقضاء مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

ستتطرق هذه الندوة لعدة نقاط أهمها النيابة العامة، (هيكلتها، ارتباطها، صلاحياتها…)، التحديات والمشاكل التي تواجه النيابة العامة (تشريعية، إدارية…)، تقييم تجارب الدول العربية حول دور النيابة العامة، الرأي المعلل والمسبب حول الوضع الأمثل فيما يتعلق بالجمع والتفريق بين وظيفتي النيابة العامة وقاضي التحقيق.

*سابعا: في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين بالتعاون مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– سيشـارك 51 موظفا في دورتين تكوينيتين بالمدرسة الـوطنيــة لمستخــدمي أمانــات الضبـط، منهـم 25 رئيس مصلحة الموظفين والتكوين بالمجـالس القضائية حـول “التسيير الإداري بمصالح الأمانة العامة للمجالس القضائية” و26 موظفا من المجالس القضائية والإدارة المركزية حول “التقنيات المتعلقة بالتكنولوجيات المصدر المفتوح” للفترة من 12 إلى 16 جوان 2022.

تهدف الدورتان إلى تعزيز قدرات ومؤهلات الموظفين المشرفين على هاته المصالح قصد تمكينهم من التحكم الجيد في تسييرها وفق المستجدات الحاصلة في هذا المجال وسيتم التطــرق خلال الدورة الأولى إلى التعريف بالمسار المهني للموظف، (التوظيف، الترقيات، الوضعيات القانونية الأساسية للموظف) تقييم الموظف والتكوين، بالإضافة إلى تطبيقة تسيير الموارد البشرية، وستتناول الدورة الثانية، أنظمة الإعلام الآلي سيما نظام التشغيل Linux، نظام تسيير قاعدة البيانات Postgre SQL، نظام VMWARE ESXI، لغة البرمجة ODOO PYTHON FRAMEWORK.

Scroll Up