الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة، الإطارات والموظفين من 26 إلى 30 جوان 2022

* أولا: في إطار التعاون مع معهد برليتز للغات:

– انطلاق الدورة الثانية للتكوين في اللغة الانجليزية عن بعد، من 26 جوان الى 16 اوت 2022، لفائدة 40 قاضيا وإطارين (02)، وهي الدورة الثانية بعد تلك التي هي في طور الانجاز لفائدة 50 قاضيا حضوريا وعن بعد في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون مع هذا المعهد.

* ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03-:

– سيتابع 100 مشارك من بينهم 30 قاضيا في ملتقى عن بعد حول “الوساطة وتأثيرها في تلافي المسار القضائي”، من تنشيط خبراء فرنسيين يوم 27 جوان 2022.

سيتم التطرق في هذا الملتقى الى الإطار القانوني للوساطة، دور القاضي في الوساطة ورأي المحامي في الوساطة.

* ثالثا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– سيشارك 03 قضاة في تكوين حول “الجهود الدولية للتحقيق الفعال في جرائم الاتجار بالبشر والمخدرات وتهريب المهاجرين”، من 28 إلى 30 جوان 2022.

* رابعا: في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وصندوق الأمم المتحدة للسكان:

– سيشارك 15 قاضيا وإطار في ورشة حول “الممارسات الدولية المثلى في مجال جلسات السماع المسجلة” يومي 28 و29 جوان  2022 بالمركز الدولي للمؤتمرات.

تشكل هذه الورشة فضاء لتبادل الممارسات الجيدة والخبرات في مجال مكافحة العنف الموجه ضد المرأة والبنات، وسينشطها خبراء دوليون ومن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، كما سيشارك فيها إطارات من قيادة الدرك الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني.

* خامسا: في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة واللجنة الوطنية للوقاية من الاتجار بالأشخاص و مكافحته:

– سيشارك 15 قاضيا في ورشة عمل حول “إجراء محاكمة صورية في قضايا الإتجار بالأشخاص”، يومي 26 و27 جوان 2022، بفندق المنظر الجميل بسكيكدة.

سيتم التطرق في هذه الورشة الى الإطار القانوني الدولي والوطني في مجال الإتجار بالأشخاص التحقيق الجنائي، الملاحقة الجنائية، التعاون الجنائي الدولي في قضايا الإتجار بالأشخاص.

* سادسا: في إطار التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCDE:

– سيشارك تسعة (09) قضاة وإطار واحد (01) إلى جانب عشـرين (20) طالبا قاضيا في ورشة حول “تعزيز قدرات السلطات المكلفة بمكافحة الفساد”، من 28 إلى 30 جوان 2022 بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة، كما سيشارك في هذه الورشة ممثلون عن الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته والديوان المركزي لقمع الفساد وطلبة من مدرسة الجمارك  وكلية الحقوق.

للعلم، سينشط هذه التظاهرة خبراء من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وقضاة النيابة لمقاطعة جنيف بسويسـرا ومن الوكالة الفرنسية لمكافحة الفساد، وتتخللها ورشات عمل حول معايير المنظمة في مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في الأعمال ودور المجتمع المدني والإعلام في المجال، إستقلالية السلطات المكلفة بالتحقيق والمتابعة في وقائع الفساد، التعاون بين السلطات الوطنية في المجال، تجميد وحجز ومصادرة واسترجاع العائدات الإجرامية…إلخ.

* سابعا: في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين بالتعاون مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– سيتابع 200 موظفا، منهم (96) موظفا من المجالس القضائية و(96) موظفا من المحاكم الإدارية وثمانية موظفين (08) من الإدارة المركزية في محاضرتين عن بعد حول موضوعي “الشباك الموحد”، يوم 29 جوان 2022 و”الإعلام والتوجيه” يوم 30 جوان 2022.

سيتم خــلال المحـــاضرة الأولى، التعريف بالشباك الموحد والوظائف التي يقـدمها، إلى جـانب كيفية التعامل مع الجمهور وعلاقتـه بمصالح الجهـة القضائيـة إلى جـانب كيفية الإستقبـال من أجــل تقــديم خدمـات لمرتادي المرفق القضائي، وستتناول المحاضرة الثانية دور مصلحة الإعلام والتوجيه في التكفل بإستقبال وتوجيه مختلف فئات مرتادي المرفـق القضائي (حق المواطن في الإعلام، حـدود الحق في الإعـلام).

بالإضــافة إلى إستعـمال الوســائــل التكنولـوجيـة الحــديثة ونجــاعتهــا في تخفيــف الأعبـاء عـلى المـوظـفين إلى جانب التكفل بذوي الإحتيـاجـات الخـاصة قصـد تسهيـل وتقـديم خدمات نوعيـة لهـذه المصلحـة.

Scroll Up