الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات، القضاة والموظفين من 04 إلى 08 جوان 2023

* أولا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– سيشارك قاضيان (02) و إطار (01) في اجتماعين بايطاليا من 06 إلى 08 جوان 2023، كما يلي:

* الإجتماع (17) لفريق الخبراء الاورومتوسطي في المجال الجزائي CrimEx.

* إجتماع شبكة نقاط الإتصال الأورومتوسطي عدالة (EMJNet).

سيتناول الاجتماع (17) لفريق الخبراء الأورومتوسطي في المجال الجزائي،  وضعية تقدم تحيين وتطوير الأدوات العملية للتعاون القضائي الجهوي والمعطيات الإحصائية حول طلبات التعاون القضائي ومحور التكوين ضمن البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5.

سيخصص اجتماع شبكة نقاط الاتصال الأورومتوسطي عدالة لتبادل وجهات النظر حول القواعد التنظيمية الخاصة بهذه الشبكة ومهام نقاط الاتصال ضمنها وكذا مسار هذه الشبكة والأفواج الفرعية المتخصصة.

* ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية:

– سيجري 03 قضاة زيارة تكوينية إلى مقر مقدمي خدمات الأنترنت الخواص الأمريكيين، بمدينة دبلن، إيرلندا من 05 إلى 08 جوان 2023.

تعد هذه الزيارة فرصة للقاء ممثلي مقدمي خدمات الأنترنت الخواص الأمريكيين بمقرهم الأوروبي (Meta, Google, Microsoft, Tiktok (Paypal وطرح الانشغالات ذات الصلة بمهام مقدمي الخدمات والتعاون معهم.

* ثالثا: في إطار التعاون الجزائري الإيطالي: 

– سيشارك (07) قضاة من العاملين بالقطب الإقتصادي والمالي وإطار (01) من الديوان المركزي لقمع الفساد في دورة تكوينية عبر الانترنت، حول “تدعيم المؤهلات لمكافحة جميع أشكال الجريمة المالية لاسيما تبييض الأموال والفساد”، من 05 إلى 16 جوان 2023، تحت إشراف الأكاديمية الدولية للتحقيق في الجرائم الضريبية لمدرسة الشرطة الاقتصادية والمالية)  (Guardia di Finanza بروما.

يندرج هذا التكوين في إطار برنامج المنظمة الدولية للتعاون والتنمية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وهو ممول من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية وموجه لفائدة الموظفين المكلفين بتسيير التحقيقات المالية والقضاة وإطارات البنك المركزي والتحليلات المالية.

* رابعا: في إطار التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة UNESCO:

– يشارك قضاة وإطارات وأساتذة من المدرسة العليا للقضاء، في دورة تدريبية عالمية عبر الانترنت حول “القضايا الدولية والمعايير الإقليمية بشأن حرية التعبير وسلامة الصحافيين”، من 29 ماي إلى 30 جوان 2023 (بمعدل حصة واحدة  أسبوعيا) من تنظيم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وجامعة أكسفورد.

تهدف هذه الدورة التدريبية إلى مناقشة مواضيع تتعلق بالحماية الدولية والإقليمية لحرية التعبير وحرية الوصول إلى المعلومات العامة وسلامة الصحافيين والتحديات الناشئة عن العالم الرقمي وستتناول المبادئ العامة ونطاق حرية التعبير، قيود الحقوق، الحماية القانونية للحق في الوصول للمعلومات، سلامة الصحافيين ومسألة الإفلات من العقاب والتحول الرقمي.

* خامسا: في إطار التعاون مع الاتحاد الإفريقي:

– سيشارك قاض واحد (01) في تكوين حول “قواعد القانون الدولي المطبقة على الفضاء السيبراني”، من 07 إلى 09 جوان 2023، بأديسا أبابا، اثيوبيا.

يندرج هذا التكوين في إطار تقديم الدعم التقني لدول أعضاء الاتحاد الإفريقي في مسار الإلتزام والإجابة على الإستبيان الذي أعدته لجنة القانون الدولي للإتحاد الإفريقي والمتعلق بالدراسة المنجزة من قبل هذه اللجنة  بشأن المساهمة الإفريقية في تطوير قواعد القانون الدولي المُنظّمة للفضاء السبيراني، وستسمح إجابة الدول الأعضاء على هذا الاستبيان لهذه اللجنة بتحرير إعلان حول الموقف الإفريقي المشترك بشأن تطبيق القانون الدولي على الفضاء السبيراني والذي سيعرض لاحقا على المجلس التنفيذي لهذه المنظمة للدراسة.

* سادسا: بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:       

1- سيشارك 24 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول “تسيير مصلحة الطعون”، من 04 إلى 07 جوان 2023، بمقر المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بإجراءات الطعن في المادتين المدنية والجزائية بالمجالس القضائية والمحاكم، وستتناول عدة محاور أهمها: آجال الطعون القانونية، تنظيم مصلحة الطعون، دور أمين الضبط بمصلحة الطعون، علاقة مصلحة الطعون بالمصالح الأخرى بالجهة القضائية.

2- سيشارك 24 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول “الأرضية الرقمية للتبادل الإلكتروني للعرائض في المادة المدنية” من 05 إلى 07 جوان 2023، بمقر المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بالنظام الآلي للتبادل الإلكتروني للعرائض في المادة المدنية وستتناول التدابير التنظيمية والوسائل التقنية الخاصة بالتبادل الإلكتروني للعرائض، مراحل سير الدعوى المدنية، تسجيل العريضة ومتابعة القضايا.

3- سيتابع (100) موظفا من الجهات القضائية العادية والإدارية، محاضرة عن بعد حول “تطبيقة تسيير المسار المهني للموظف”، يوم الأربعاء 07 جوان 2023.

تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين موظفي الجهات القضائية المكلفين بمتابعة تطبيقة تسيير المسار المهني للموظفين من التحكم في أساليب وتحديث النظام الآلي لتسيير مختلف المعطيات الخاصة بالموارد البشرية وستتناول الجوانب المتعلقة بالأرشيف الإلكتروني، التطبيقة الخاصة بمسابقة التوظيف، تطبيقة التكوين المحلي المستمر.

Scroll Up