الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات، القضاة والموظفين من 28 ماي إلى 01 جوان 2023

* أولا: في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة:

– سيشارك 04 قضاة وإطار في الدورة الرابعة عشر عبر الانترنت، لفريق الخبراء المعني بالمساعدة التقنية في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة العابرة للحدود، يومي 29 و30 ماي 2023.

ستتناول هذه الدورة موضوعين هما:

1- المسائل المتعلقة بآليات فحص تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة عبر الوطنية والبروتوكولات ذات الصلة: التحديات والدروس المستخلصة واحتياجات المساعدة التقنية (سيقدم ممثل قطاعنا خلالها مداخلة في الموضوع) .

2- احتياجات المساعدة التقنية في إطار الوقاية من الجريمة المنظمة بما في ذلك جمع المعطيات والمسار التحليلي لدعم إدماج آفاق”الجنس” و”حقوق الإنسان” وكذلك تطوير استراتيجيات وطنية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

* ثانيا: في إطار التعاون مع  مركز البحوث القانونية والقضائية:

– سيشارك 48 قاضيا في ندوة بحثية عن بعد حول “أحكام الحضانة والإشكالات المتعلقة بها”، يوم 30 ماي 2023، كما سيشارك فيها ممثلين عن مختلف الفاعلين في هذا المجال.

تهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على مختلف الإشكالات التي يثيرها الموضوع والخروج بتوصيات لاسيما في مسألة تقدير مصلحة المحضون لضمان أفضل رعاية وحماية له من التعسف المعنوي أو المادي لتفادي الخطر والجنوح وكذا اقتراح التعديلات الملائمة لبعض النصوص التي تطرح إشكالا في التطبيق العملي.

* ثالثا: في إطار التعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني والأمانة العامة للأنتربول:

– سيشارك (06) قضاة منهم 03 إطارات من الإدارة المركزية، في ملتقى حول “التعاميم ونشـرات البحث أنتربول ذات الركن الأحمر وشروط استصدارها” يومي 29 و30 ماي 2023، بالمدرسة العليا للشـرطة علي تونسي بشاطوناف الجزائر.

يهدف هذا الملتقى إلى تحسين وترقية قدرات ومعارف المصالح الوطنية المكلفة بإنفاذ القانون والجهات القضائية.

* رابعا: في إطار التعاون مع وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المراة:

– سيشارك 05 قضاة أحداث في الإحتفال باليوم العالمي للطفل، يوم 01 جوان 2023، بالمدرسة العليا للقضاء كما سيحضـر هذا اليوم رئيسي مجلس قضاء تيبازة.

يهدف هذا اليوم إلى إبراز المجهودات المشتركة المحققة في مجال مكافحة المخدرات والإدمان عليها لاسيما تأثيرها على الطفل والأسرة، تثمين إنجازات الجزائر لصالح الطفولة وطنيا ودوليا خاصة ما يتعلق بحماية الأطفال الأحداث.

خامسا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية:

– تحضير مشاركة مدير التكوين وإطار واحد من الضبطية القضائية، في الإجتماع العاشر للجنة المديرة للبرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية، يوم 01 جوان 2023 بتونس.

سيخصص هذا الاجتماع لتقييم نشاطات هذا البرنامج وكذا تحديد الأولويات الوطنية في المجالات التي يغطيها وآفاق التعاون المستقبلي ضمن هذا البرنامج.

*سادسا: بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– سيشارك 24 موظفا من المحاكم الإدارية للإستئناف والمحاكم الإدارية التابعة لدائرة إختصاصها في دورة تكوينية حول “إجراءات سير الملف القضائي بالجهات القضائية الإدارية والأنظمة الآلية الخاصة بها” من28 ماي إلى 01 جوان 2023.

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بمسار إجراءات سير الملف القضائي بالجهات القضائية الإدارية والأنظمة الآلية الخاصة بها من خلال التطرق إلى عدة محاور أهمها: الإطار القانوني الجديد الخاص بالمحاكم الإدارية للإستئناف وعلاقتها بالمحاكم الإدارية، دور أمين الضبط في تفعيل جميع إجراءات مراحل الدعوى الإدارية بالمحكمة الإدارية العادية والمحاكم الإدارية للإستئناف والأنظمة الآلية لتسيير الملف القضائي.

– سيشارك 26 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول “المصاريف القضائية وتصفية الكفالات” من 28 ماي إلى 31 ماي 2023.

تهدف هذه الدورة إلى تمكين المكلفين على مستوى مصلحة التحصيل من العمل بالآليات الضرورية لعملية التحصيل لاسيما شروط وطرق تحصيل الغرامات والمصاريف القضائية من قبل الجهات القضائية، علاقة مصلحة التحصيل بالمصالح الداخلية والجهات الخارجية، إلى جانب إستعمال تطبيقة تحصيل المصاريف القضائية المخصصة لهذا الغرض.

– سيتابع 100 موظفا من المجالس القضائية، المحاكم الإدارية للإستئناف والمحاكم الإدارية التابعة لدائرة إختصاصها، المراكز الجهوية للأرشيف القضائي، الإدارة المركزية محاضرة “عن بعد” حول “آليات تنظيم وتسيير مصلحة الأرشيف القضائي” يوم الأربعاء 31 ماي 2023.

تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين موظفي مصلحة الأرشيف القضائي للتحكم في آليات المعالجة العلمية للأرشيف القضائي من خلال التطرق إلى عدة محاور أهمها: كيفية حفظ الأرشيف، الطرق العلمية لحفظ الوثائق القضائية المعدة للإيداع بالمركز الجهوي للأرشيف القضائي، التسيير الإلكتروني بنظام تطبيقة التسيير الآلي للأرشيف القضائي.

* سابعا: بالتنسيق مع المدرسة العليا للقضاء:

– سيشارك 50 موظفا منهم (24 أمين عام و24 رئيس مصلحة التسيير الإداري والمالي للمحاكم الإدارية في دورة تكوينية حول موضوع القانون العضوي رقم 18-15 المؤرخ في 2 سبتمبر 2018 والمتعلق بقوانين المالية المعدل والمتمم LOLF ))” يومي 31 ماي و01 جوان 2023 بالمدرسة العليا للقضاء.

تهدف هذه الدورة إلى تمكين الإطارات المكلفة بالتسيير المالي من العمل بالآليات الجديدة لتسيير الميزانياتي طبقا لأحكام القانون العضوي رقم 18-15 المؤرخ في 02 سبتمبر 2018 المتعلق بقوانين المالية ومختلف النصوص التنظيمية ذات الصلة.

Scroll Up