الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاةو الموظفين من14 إلى 18 ماي 2023

  * أولا : في إطار التعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر:

1- سيشارك قاضيين (02) في ندوة حول “الحبس المؤقت”، من 16 إلى 18 ماي 2023، بنيروبي كينيا في إطار التعاون مع مكتب تطوير و تدعيم و تكوين المدعين العامين في الخارج التابع لوزارة العدل الأمريكية (OPDAT)، في هذا الصدد، شارك المعنيين عن بعد يوم 10 ماي 2023، في لقاء خصص لمناقشة ترتيبات الندوة.

تهدف الندوة إلى مناقشة الأفكار والتحديات و المبادرات العملية للحد من الجنوح المفرط و ستتناول لاسيما، المرحلة السابقة على توجيه الاتهام، الأهمية الجوهرية للممارسات الجيدة في التحقيق و التسيير الفعال للحالات و اتخاذ القرارات المؤسسة على الأدلة (التناسق و المعايير  و أوامر الحبس بما في ذلك معايير الحبس و القرائن في مواجهة الحبس و الممارسات في مجال الكفالةو بدائل الحبس و فائدة أنظمة الاتفاق على المرافعة و السياسات و الممارسات الرامية لتغيير الذهنيات).

2- ستشارك قاضية (01) في تكوين حول “أدلة ساحة المعركة”،  من 15 إلى 19 ماي 2023، بمركز التميز لمنظمة حلف شمال الأطلسي (OTAN)بمدينة فيتشنزا بايطاليا.

يهدف هذا التكوين إلى تحسين قدرات الشركات لمكافحة الإرهاب في إطار مقاربة مستدامة و مابين الحكومات، كما يهدف أيضا لمنح القيادات و مستخدمي الوحدات العسكرية و الشرطة، الكفاءات و المعارف الأساسية حول حفظ مسرح الجريمة و كذا تسيير جمع المعلومات و التحقيقات بغرض تسهيل مشاركة المعلومات المتحصل عليها من قبل الجيش لتطبيق القانون بصفتها دليل في ساحة المعركة.

* ثانيا: في إطار مشاركة قطاعنا في مشـروع تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب واستجابة العدالة الجنائية  CT-INFLOW الذي تشـرف عليه وكالة الاتحاد الأوروبي لتكوين مصالح إنفاذ القانون  CEPOL، يتم مايلي:

–  سيشارك قاض (01) في دورة تكوينية حول “العلاقة بين الإرهاب و الممتلكات الثقافية”، من 15 إلى 19 ماي 2023 ببيروت، لبنان .

تهدف هذه الدورة إلى تحسين وتبادل المعرفة والتعاون بين قضاة النيابة والحكم وبين القضاة ووكالات إنفاذ القانون بشأن أدوات مكافحة الإرهابو إنشاء شبكات مهنية مستدامة والتعرف على الإطار القانوني والهيكلي المؤسساتي لملاحقة قضايا الإرهاب والبت فيها.

* ثالثا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– سيشارك (03) قضاة في مؤتمر دولي حول “التحقيقات المشتركة”، يومي 15 و 16 ماي 2023، بمقر الأكاديمية الأوروبية للقانون بمدينة تيرفاس، ألمانيا، من تنظيم فريق العدالة الأورومتوسطية بالشـراكة و الأكاديمية الأوروبية للقانون.

* رابعا :في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية:

– سيشارك 25 قاضيا في المرحلة الثانية من التكوين المستمر (المعمّق)، حول “الجريمة المعلوماتية و الأدلة الالكترونية” من 14 إلى 17 ماي 2023، بالمدرسة العليا للقضاء.

يتم التطرق خلال هذه المرحلة الثانية من التكوين إلى العلاقة بين التشريعات الدولية والمحلية والترابط فيما بينها بشأن الجرائم الالكترونية (اتفاقية بودابست والاتفاقية العربية والقانون رقم 04-09 المتعلق بالقواعد الخاصة للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها)، الأدلة الجنائية الرقمية دراسة حالات تطبيقية حول التدابير الاستعجالية وحفظ الأدلة الالكترونية على المستوى الداخلي والدوليأدوات وإجراءات التحقيق الوطنية، التعاون بين القطاعين العام والخاص (ما بين السلطات ومقدمي خدمات الانترنت)، أدوات التعاون القضائي في قضايا الجريمة السبيرانية.

* خامسا: في إطار التعاون مع قيادة الدرك الوطني :

– سيشارك قاض (01) من القطب الجزائي الوطني لمكافحة الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الاعلام  و الاتصال في ملتقى دولي حول “الارهاب و الجريمة المنظمة في الفضاء السيبراني: الرهانات و التحديات” يومي 15  و 16 ماي 2023، على مستوى النادي الوطني للجيش.

يهدف هذا الملتقى الذي سيجمع خبراء ومختصين وطنيين وأجانب من مختلف الدول الأعضاء  في مبادرة  5+5 دفاع إلى الوقوف على واقع  الإرهاب و الجريمة المنظمة في الفضاء السبيراني على ضوء تجارب الدول المشاركة وكذا  الاستفادة من مختلف الخبرات والممارسات الفضلى التي أثبتت فعاليتها في مكافحة  هذا النوع من الإجرام.

* سادسا: في إطار التعاون مع المعهد الإفريقي للأمم المتحدة لمنع الجريمة و معاملة المجرمين:

– سيشارك قضاة من العاملين بالقطب الجزائي المتخصص و قاض  وإطار من مديرية الشؤون الجزائية و إجراءات العفو وأساتذة من المدرسة العليا للقضاء و باحثين من مركز البحوث القانونية و القضائية بالإضافة إلى محامين و موثقين في الندوة الدولية الأولى لعام 2023، عبر الانترنت، حول “تبييض الأموال و تمويل الإرهاب في غرب و وسط إفريقيا: الوضعية الحالية، الرهانات و الآفاق”، يوم 16 ماي 2023.

تهدف هذه الندوة إلى عرض جهود الدول الافريقية في مجال مكافحة تبييض الاموال و تمويل الإرهاب تقييم نقاط الضعف و القوة بالنسبة للتدابير المتخذة لمكافحتها و تصور آفاق تحسينها، تحسيس البنكيين و المؤسسات المالية  وباقي الأطراف الفاعلة حول تدابير المكافحة و التزاماتهم و العقوبات المقررة، تقييم تأثير النشاطات الإرهابية على بلوغ أهداف التنمية المستدامة في إفريقيا و تشجيع الجامعيين و باقي الباحثين للعمل على القيام بأبحاث حول الإشكاليات المتصلة بالنشاطات الإرهابية.

* سابعا :في إطار التعاون الجزائري النيجيري:

– سيشارك قاضيان (02) في الإجتماع الأول الإقليـمي حول “المقاربة المدنية لمكافحة الإرهاب”،من 16 إلى 18 ماي 2023 بنيامي، النيجر.

يهدف الإجتماع إلى إبراز أهمية الموضوع و كذا مشاركة الممارسات الجيدة المجسدة بالنيجر و في المنطقة.

* ثامنا: في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة:

– شارك 05 قضاة في دورة تكوينية حول “الوقاية من المخدرات والجريمة والعنف بين الشباب”، من09 الى11 ماي 2023، بالجزائر، كما سيشارك 15 قاضيا في ثلاث دورات تكوينية حول نفس الموضوع، بمعدل 05 قضاة في كل دورة من 13 إلى 22 ماي 2023.

*تاسعا:في إطار التكوين المستمر وتحسين المستوى بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

1- سيشارك25 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول “آليات المتابعة و التصفية النهائية للمحجوزات “ من 14 إلى 18 ماي 2023 بالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط ، بملحقة الحراش.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تمكين موظفي المصلحة من التحكم في الآليات العملية لمتابعة و تصفية المحجوزات و التمييز بين أنواعها و تسييرها و كيفية التصرف فيها من خلال التطرق إلى عدة محاور أهمها: مراحل عملية سيرها و علاقة أمين الضبط بمصلحة المحجوزات وكيفية التصرف فيها.

2- سيشارك 28 موظفا من المحاكم الإدارية للإستئناف و المحاكم الإدارية التابعة لدائرة إختصاصها  في دورة تكوينية حول إجراءات سير الملف القضائي  بالجهات القضائية الإدارية و الأنطمة الآلية الخاصة بها”  من 14 إلى 18  ماي2023 .

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بمسار إجراءات سير الملف القضائي بالجهات القضائية الإدارية و الأنظمة الآلية الخاصة بها من خلال التطرق إلى الإطار القانوني الجديد الخاص بالمحاكم الإدارية للإستئناف و علاقتها بالمحاكم الإدارية، التنظيم القضائي، دور أمين الضبط في تفعيل جميع إجراءات مراحل الدعوى الإدارية بالمحكمة الإدارية العادية و المحاكم الإدارية للإستئناف و الأنظمة الآلية لتسيير الملف القضائي .

3- سيتابع 100موظف من مصلحة المحجوزات من المجالس القضائية محاضرة “عن بعد”حول“آليات المتابعة و التصفية النهائية للمحجوزات” يوم الأربعاء 17 ماي 2023.

تهدف هذه المحاضرة إلى التعريف بمصلحة المحجوزات و طرق التصرف فيها إلى جانب الوقوف على الإشكالات المسجلة على مستوى المصلحة و التعريف بالتطبيقة التي تسمح للموظف بتذكير الآجال القانونية لمتابعة المحجوزات و تصفيتها.

 

Scroll Up