الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات والموظفين من 07 إلى 13 ماي 2022

أولا– في إطار التكوين التخصصي للقضاة، سيتابع 20 قاضيا من المحاكم الإدارية تكوينا تخصصيا في مجال القانون الإداري بالمدرسة العليا للقضاء من 08 ماي إلى 28 جويلية 2022.     

ثانيا- في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السبيرانية Cybersud، سيشارك إطاران من الإدارة المركزية لوزارة العدل في تظاهرة “افتتاح التوقيع على البروتوكول الإضافي الثاني لإتفاقية الجريمة المعلوماتية” وكذا ندوة دولية حول “تعزيز التعاون والكشف عن الأدلة الإلكترونية” يومي 12 و13 ماي 2022، بستراسبورغ بفرنسا.

للعلم، تم التفاوض على البروتوكول المذكور لمدة أربع سنوات (سبتمبر 2017 إلى غاية ماي 2021) وتم المصادقة على صيغته في 17 نوفمبر 2021، وسيتم إفتتاحه للتوقيع عليه بمجلس أوروبا بستراسبورغ فرنسا، يوم 12 ماي 2022، في إطار الندوة الدولية المذكورة أعلاه، كما سيتم خلال هذه التظاهرة مناقشة أدوات البروتوكول الإضافي الثاني والتعاون بين القطاعين العام والخاص، والتعاون في الحالات الطارئة و دور نقاط الإتصال 24/7 وبناء القدرات.

ثالثا- في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة بجنيف ومنظمة المركز الجنوبي الكائن مقرها بجنيف، سيشارك 03 قضاة من المحكمة العليا في تكوين عن بعد حول “الملكية الفكرية والصحة العمومية” يوم 13 ماي 2022، من تنظيم منظمة المركز الجنوبي.

إن هذا التكوين موجه لفائدة القضاة الإفريقيين المختصين في الملكية الفكرية والصحة العمومية من العاملين في المحكمة الدستورية، المحكمة العليا، جمعية القضاة، معاهد التكوين القضائي، و سيتم التطرق خلاله إلى عدة مواضيع أهمها: الملكية الفكرية والإبتكار والحصول على الأدوية والتلقيح والتوتر بين الحق في الصحة وحماية الملكية الفكرية، المرونة التي تتيحها اتفاقية “تريبس” للحصول على الأدوية واللقاحات بإفريقيا، الموازنة بين إطار آليات تنفيذ الملكية الفكرية والتعويضات والإستثناءات في مجال قانون براءة الإختراع، قانون المنافسة والملكية الفكرية…الخ.

رابعا- في إطار تعاون النقابة الوطنية للقضاة مع الإتحاد الدولي للقضاة، سيشارك رئيس النقابة الوطنية للقضاة و عضو من مكتبها التنفيذي، في اجتماع الفوج الإفريقي للإتحاد الدولي للقضاة من تنظيم جمعية القضاة التونسيين حول “الإجراءات البديلة للحبس: التجارب المقارنة”، من 07 إلى 10 ماي 2022 بتونس.

إن مشاركة النقابة الوطنية للقضاة في هذا الإجتماع تعد فرصة للإلتقاء بنظرائها من الدول المشاركة وتعزيز سبل التعاون معها وكذا تواجد الجزائر في الساحة الدولية.

خامسا– في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 05، سيشارك في الإجتماع الخامس عشـر (15) لفوج العمل الأورومتوسطي في المجال الجزائي، من 10 إلى 13 ماي 2022، بأثينا، اليونان ثلاثة ممثلين عن قطاعنا منهم عضوين ضمن هذا الفوج و قاض ممارس.

سيتم التطرق خلال اجتماع فريق الخبراء إلى تحيين وتطوير الأدوات العملية المتعلقة بالتعاون القضائي الإقليمي وكذا جانب التكوين الخاص بهذا البرنامج، بالإضافة إلى جمع مختلف الفاعلين من المنظمات والوكالات الدولية والقضاة المتخصصين في مجال مكافحة تهريب المهاجرين وتبادل وجهات النظر لتحسين هذا التعاون وجعله أكثر فعالية.

سادسا– في إطار التعاون مع وزارة الثقافة و الفنون، سيشارك 16 قاضيا و قاض باحث من مركز البحوث القانونية والقضائية و قاض أستاذ من المدرسة العليا للقضاء، في ورشة تكوينية حول “مكافحة الاتجار غير المشـروع بالممتلكات الثقافية”، يوم 09 ماي 2022، بقصر الثقافة مفدي زكرياء.

إن هذا التكوين موجه لفائدة الفاعلين في مجال حماية التراث الثقافي ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وذلك تبعا للعمل الذي قام به فريق من الخبراء بالتنسيق مع عدد من المتاحف العمومية الوطنية لتصميم دليل فوتوغرافي عبر موقع الويب يتضمن قاعدة بيانات رقمية عن مختلف الممتلكات الثقافية الأكثر تعرضا لجرائم السرقة، التهريب و الاتجار غير المشروع عبر كامل التراب الوطني والذي يعتبر كدليل مرجعي للاستخدام من طرف موظفي مختلف الأسلاك الأمنية و رجال القانون والشركاء الدوليين الفاعلين في هذا المجال.

سابعا– في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر، سيشارك 25 قاضيا في دورة تكوينية تحسيسية للدليل المنجز حول “المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة” من تنشيط خبير المتعامل الفرنسي، السيد جون ماري هوي، يومي 11 و12 ماي 2022 بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة.

ستتطرق هذه الورشة إلى المحاور التالية: مفهوم المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة  عرض وتقديم أهداف الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج حول هذا الموضوع، ضرورة التكيّف مع تنظيم النيابة العامة، تحليل الوثائق الإجرائية في إطار المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة، ملائمة المتابعة الجزائية و كيفيات المتابعة.

ثامنا– في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر وتحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين، سيشارك 25 رئيس أمناء الضبط الجهات القضائية في دورة تكوينية حول “المحاسبة العمومية والتسيير المالي” بالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط، من 08 إلى 10 ماي 2022.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات رؤساء أمناء الضبط الجهات القضائية من أجل التحكم أفضل في مجال التسيير المالي والمحاسبي من خلال التطرق إلى التعريف بمبادئ المحاسبة العمومية وتسيير محاسبة صندوق أمانة الضبط، مسك مختلف السجلات وتسيير حساب ودائع المحجوزات.

Scroll Up