الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات، القضاة والموظفين من 30 أفريل إلى 04 ماي 2023

 * أولا: في إطار التعاون  مع المدرسة العليا للقضاء:

– إجراء 152 ضابطا من المدرسة العليا للدرك الوطني بزرالدة زيارة إعلامية إلى المدرسة العليا للقضاء يوم 02 ماي 2023، في إطار تجسيد برنامج الزيارات الميدانية على مستوى مدارس الدرك الوطني لحساب السنة الدراسية 2022.

* ثانيا: في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة:

– سيشارك (04) قضاة من الأقطاب الجزائية المتخصصة و إطار (01) من الإدارة المركزية في أشغال الدورة العاشرة (10) عن بعد، لفريق العمل المعني بالأسلحة النارية، يومي 03 و04 ماي 2023، من تنظيم هذا المكتب بفيينا.

ستتناول هذه الدورة مايلي:

1- تعزيز آليات التعاون و التنسيق الدوليين و فيما بين المؤسسات طبقا للبروتوكول المتعلق بالأسلحة النارية واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

2- تنفيذ المادة الثالثة (المصطلحات) والمادة الرابعة (نطاق التطبيق) للبروتوكول الإضافي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، المتعلق بالأسلحة النارية.

* ثالثا: في إطار التعاون مع المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية (PNUD) بإفريقيا بالتنسيق مع مؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الإفريقية CJCI :

– ستشارك قاضية (01) في الملتقى الأول للقاضيات الإفريقيات، من 03 إلى 05 ماي 2023  بالغابون.

يهدف هذا الملتقى إلى خلق إطار للتفكير في العقبات التي تواجهها القاضيات الإفريقيات في حياتهن المهنية والتفاوت الكبير الذي يفصلهن عن الرجال وخلق هيكل وإطار مستدامين للقاضيات الإفريقيات لتسهيل التلقين بين النظراء وتبادل الممارسات الجيدة والدروس المستفادة حول القارة، كما يتخلل هذا الملتقى ثلاث جلسات كما يلي:

الجلسة الأولى: لمحة حول وضعية المساواة بين الجنسين واستقلالية النساء في النظام القضائي: الخبرات الموجودة الممارسات الجيدة وتحديد العراقيل التي تقف في طريق ترقية القاضيات في إفريقيا.

الجلسة الثانية: دعم المرأة في قطاع العدالة: الممارسات الجيدة الحالية وتجارب التلقين على المستوى الإقليمي.

الجلسة لثالثة : تحديد العمليات التي يتعين تطويرها للرقي بالمرأة في الأنظمة القضائية في إفريقيا وضمان التقدم والشفافية للولوج للوظائف القضائية.

* رابعا:  في إطار التكوين المستمر وتحسين المستوى بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

سيتابع 100 موظف (98 موظفا من مصالح التحصيل بالمجالس القضائية ومشارك واحد عن كل من المفتشية العامة والمديرية العامة للشؤون القضائية والقانونية) محاضرة “عن بعد”، حول “آليات الرفع من تحصيل الغرامات الجزائية” يوم 03 ماي2023.

تهدف هذه المحاضرة  إلى تمكين موظفي المصلحة من التحكم في الآليات القانونية والعملية للرفع من تحصيل الغرامات وفق قانون الإجراءات الجزائية والنصوص التطبيقية ذات الصلة، كما سيتم التطرف خلال هذه المحاضرة إلى عدة محاور أهمها: قانون المالية والمذكرات و التعليمات الوزارية، الآليات القانونية للتحصيل، عرض الإشكالات العملية التي تواجه مصلحة التحصيل وإيجاد الحلول لها.

Scroll Up