الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة من 05 إلى 09 مارس 2023

* أولا: في إطار التعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية مع الجزائر:

– سيشارك قاض (01) في ورشة إقليمية حول “حقوق المؤلف”، يومي 07 و08 مارس 2023 بالقاهرة، مصـر، من تنظيم المكتب الأمريكي لبراءات الإختراع والعلامات التجارية (USPTO).

سيتم خلال هذه التظاهرة مناقشة المسائل المتعلقة بحقوق المؤلف، بما في ذلك القضايا الحديثة ومستجدات المنظومة القانونية في الموضوع والاستراتيجيات الوطنية للملكية الفكرية والبرامج الحالية للتحسيس حول حقوق المؤلف والتحديات التي تفرضها التكنولوجيا الحديثة.

 * ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

 – سيشارك قاض (01) في زيارة دراسية لفائدة العاملين في العدالة الجنائية من ذوي المستوى العالي بمدينتي لوكسومبورغ و تريفاس بألمانيا، من 07 إلى 09 مارس 2023.

سيتم خلال هذه التظاهرة زيارة النيابة الأوروبية، محكمة العدل للإتحاد الأوروبي ومكتب المدعي العام بلوكسمبورغ، بالإضافة إلى أكاديمية القانون الأوروبي بتريفاس بألمانيا.

* ثالثا: في إطار التعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية:

– يشارك رئيس محكمة تجارية متخصصة واحد (01) في ندوة إقليمية حول “الملكية الفكرية في البيئتين التقليدية والرقمية”، من 05 إلى07 مارس 2023، بالقاهرة، مصـر.

تهدف هذه الندوة إلى تعزيز معارف القضاة العرب والفاعلين في المجال، حول مسائل الملكية الفكرية والدعم الفعال للفصل في القضايا المرتبطة بها، تماشيا مع الإبداع الوطني واستراتيجية التنمية الإجتماعية والإقتصادية وإعلامهم بآخر التطورات الحاصلة في المجال وتسهيل تبادل الخبرات والتجارب وتطورات الاجتهاد القضائي المتعلقة بها، بغرض المساهمة الفعالة لتسوية و حل المنازعات المرتبطة بها وتحسيس ممثلي القطاع بدورها في تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية.

* رابعا: في إطار التعاون مع الخبراء الحكوميين المعني بمنظومات الأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل:

– سيشارك إطار في الدورة الأولى”لفريق الخبراء الحكوميين المعني بمنظومات الأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل” من 06 إلى 10 مارس 2023، بجنيف برئاسة السفير الممثل الخاص للبرازيل في مؤتمر نزع التسليح السيد Flavio Soares DAMICO.

ستجرى أشغال الدورة على أساس القانون الدولي لاسيما ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك الاعتبارات الأخلاقية، والتي تتعلق بالمحاور التالية:

– دراسة المقترحات ووضع التدابير، بما في ذلك مراعاة المثال الخاص بالبروتوكولات الموجودة داخل الإتفاقية.

– بحث الخيارات المتعلقة بالإطار المعياري والعملي حول التكنولوجيات الناشئة في مجال منظومات الأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل، بالإستناد إلى توصيات واستنتاجات الفريق حول المسائل القانونية والعسكرية والجوانب التكنولوجية.

* خامسا: في إطار التعاون مع المعهد الدولي للعدالة وسيادة القانون:

– سيشارك قاض (01) في الدورة التحضيرية للمنهج الأكاديمي لمكافحة الإرهاب والموجهة للمارسين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الناطقين باللغة العربية”، من 06 إلى 16 مارس 2023، بفاليتا،مالطا.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز الدور الفردي لكل من قضاة النيابة والمحققين، في كل مرحلة من مراحل التحقيقات في قضايا الارهاب، ابتداء من جمع المعلومات واجراء التحقيق وصولا إلى المحاكمة واصدار الحكم والاستئناف، تحسين التنسيق بين قضاة النيابة وهيئات انفاذ القانون على المستويين الدولي والإقليمي، فهم كيفية اتخاذ قرار توجيه الإتهام في قضايا الارهاب وغيرها من القضايا الجنائية الخطيرة بما يتوافق مع إطار حقوق الانسان وسيادة القانون وإدارة مسرح الجريمة ويشمل الممارسات الجيدة للحفاظ على سلامة مسرح الجريمة والإستفادة إلى أقصى حد ممكن من قيمة الأدلة التي تجمع من موقع وقوع هجوم إرهابي، وفي التعامل مع الشهود والضحايا في قضايا الإرهاب وغيرها من القضايا الجنائية الخطيرة، الممارسات الجيدة، إستراتيجيات الدفاع خلال المحاكمة.

* سادسا: في إطار التعاون مع مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENAFATF بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمواجهة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب:

– سيشارك قاض كمحاضر في ورشة عمل حول “النماذج وبناء القدرات”، من 06 إلى 08 مارس 2023 بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

تهدف هذه الورشة إلى تبادل التجارب والخبرات بين المشاركين الخبراء من حيث التقنيات والأساليب والسيناريوهات ومؤشرات المخاطر المتعلقة بجرائم تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

* سابعا: في إطارفعاليات المؤتمر العدلي الدولي:

 – يشارك إطار ونائب عام لدى مجلس قضائي في فعاليات المؤتمر العدلي الدولي الذي يقام بمدينة الرياض، بالمملكة العربية السعودية، يومي 05 و06 مارس 2023، من تنظيم وزارة العدل السعودية.

يتناول هذا المؤتمر التطور في المجال القضائي والعدلي والتحول الرقمي الذي يشهده العالم في القطاع العدلي  ويشارك فيه عدد من وزراء العدل ونخبة من القضاة والمحامين والأكادميين حول العالم.

Scroll Up