الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة من 26 فيفري إلى 02 مارس 2023

* أولا: في إطار التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي IRZ:

– سيشارك 30 قاضيا في ندوة دولية حول موضوع “دعم وحماية حقوق الإنسان”، يومي 27 و28 فيفري 2023 بالجزائر، ينشطها قضاة ألمان مختصين في مجال حقوق الإنسان وخبراء من وزارة العدل الفدرالية الألمانية ومتدخلين من قطاعنا الوزاري.

تهدف هذه الندوة إلى توفير أرضية لتبادل الخبرات والتجارب القضائية حول دعم وحماية حقوق الإنسان باعتبار هذا الموضوع يُعدّ من واجبات كافة سلطات الدولة، بما فيها القضاء وسيتم التطرق فيها إلى أهمية حقوق الإنسان بين التطور التاريخي والتحديات الحالية، تنفيذ التزامات حقوق الإنسان في القانون الوطني، دور القضاء في تسيير الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، آليات مواءمة القانون الوطني مع المفهوم الدولي لحقوق الإنسان، الضمانات القانونية لحماية حقوق الإنسان في ألمانيا وتجسيدها في الواقع، الضمانات الإجرائية لحقوق الإنسان أمام المحاكم.

* ثانيا: في إطار التعاون مع مركز البحوث القانونية والقضائية:

– سيشارك (48) قاضيا في ندوة بحثية عن بعد، حول “منازعات التنفيذ الجبري في ظل قانون الإجراءات المدنية والإدارية وتطبيقاته العلمية”، يوم 28 فيفري 2023.

تهدف هذه الندوة إلى توضيح أهم المبادئ القانونية التي تنظم هذا الموضوع مع توضيح مجالات تطبيق قواعد التنفيذ الجبري المستمدة أصلا من القانون المدني والتي يمكن تطبيقها على الأشخاص الطبيعية أو الأشخاص المعنوية بما فيها البنوك والمؤسسات المالية، سواء كانت تلك الأشخاص خاضعة للقانون المدني أم للقانون التجاري.

Scroll Up