الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة و الإطارات من 05 إلى 09 فيفري 2023

* أولا: في إطار التعاون مع البرنامج المشترك بين الإتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا حول حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون والديمقراطية:

– سيشارك قاضيان (02) في الدورة التكوينية الثانية للمكونين حول “مكافحة الاتجار بالأشخاص” من 06 إلى 10 فيفري 2023، بستراسبورغ بفرنسا.

يهدف هذا التكوين إلى تمكين المشاركين من التحكم أكثر في الجوانب المتعلقة بمكافحة جريمة الاتجار بالأشخاص وبإحالة ومساعدة الضحايا حسب منهج يراعي حقوق الإنسان وهو موجه لفائدة القضاة، وكلاء الجمهورية، المحامون، ضباط إنفاذ القانون، متخصصون في حماية الأطفال، الأطباء الشرعيون، الأخصائيون النفسانيون …الخ، من الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، ليبيا، مالطا، تونس والمغرب.

* ثانيا: في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمنع ومكافحة الاتجار بالأشخاص:

– سيشارك قاضيان (02) و إطار في ورشة تكوينية حول “الكشف عن الحالات المحتملة للاتجار بالأشخاص في المطارات” من 06 إلى 09 فيفري 2023، بالجزائر.

يهدف هذا التكوين إلى مناقشة وتبادل المعارف بشأن الكشف عن حالات الاتجار بالأشخاص في المطارات وتحدياتها الخاصة وسينشطها خبراء اللجان الوطنية بأستراليا وإيطاليا ومن منظمة الأنتربول ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، هذا فضلا عن أربعة أعضاء من اللجنة الوطنية الجزائرية لمنع ومكافحة الاتجار بالأشخاص من ضمنهم ممثل وزارة العدل.

* ثالثا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– ستقوم السيدة Sylvie Nicole بزيارة إلى الجزائر لتقييم تعاون البرنامج الإقليمي الأورومتوسطي عدالة 5 مع الجزائر من 05 إلى 09 فيفري 2023، كما ستقوم بإجراء لقاء مع ممثلي قطاعنا الذين إستفادوا من نشاطات ضمن هذا البرنامج.

تهدف هذه الزيارة إلى تقييم تعاون البرنامج الإقليمي الأورومتوسطي عدالة 5  مع الجزائر، في إطار نظام المتابعة الخارجي للاتحاد الأوروبي، الذي يشـرف عليه مقدم خدمات التقييم الخارجي للمفوضية الأوروبية PARTICIP، مع العلم أن إدارة البرنامج حددت الشـروط المرجعية الخاصة بهذه المهمة والاستبيان الذي سيتم استعماله خلالها والمعد وفقا لمعايير التقييم المعتمدة من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) وهي معايير: الملائمة التناسق، الفعالية، الفاعلية، الأثر والاستدامة والمعايير المحددة الخاصة بالاتحاد الأوروبي.

* رابعا: في إطار التعاون مع برنامج التعاون الفني والإقتصادي للحكومة الهندية:

– ستشارك قاضية (01) في تكوين حول “أساليب متقدمة للتحقيق في الجرائم”، من 06 إلى 17 فيفري 2023، بالجامعة الوطنية للأدلة العلمية، بالهند.

سيتم التطرق خلال هذا التكوين إلى عدة محاور أهمها: دور علم الطب الشرعي في التحقيق في الجريمة، التحقيق في عمليات الاحتيال المالي، إدارة مسرح الجريمة، الطرق النفسية للاستجواب / علم النفس الاستقصائي، أمن الإنترنت، التحاليل الرقمية، الجوانب الطبية-القانونية للتحقيق في الجرائم، بصمة الحمض النووي الجيل التالي منها الطرق النفسية للتحقيق في الجريمة: narco،LVA ،SBS ، Eye Detect، تحقيق في الانفجار وانفجار العبوة الناسفة، علم الطب الشرعي للحياة البرية، دور علوم الطب الشرعي في مكافحة الاتجار بالبشر، زيارة الجامعة الوطنية للطب الشرعي والطب الشرعي الرقمي …الخ.

Scroll Up