الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات من 24 إلى 28 أفريل 2022

أولا- في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية Cybersud:

1- سيشارك (04) قضاة في تكوين عن بعد حول “دور النظام البيئي السيبراني للإتحاد الأوروبي في استقرار الأمن السيبراني العالمي”، من 27 إلى 29 أفريل 2022، من تنظيم الكلية الأوروبية للأمن والدفاع (ESDC) بالشـراكة مع هيئة الأمن الرقمي و أكاديمية الأمن والدفاع القبرصيين.

يهدف هذا التكوين الى تقديم الركائز الرئيسية للنظام البيئي السيبراني للاتحاد الأوروبي ودراسة كيف يمكن لهذه الركائز تعزيز استقرار الأمن العالمي من خلال تدعيم المرونة الإلكترونية وبناء الثقة وتطوير التعاون بين الفاعلين، وسيرتكز هذا التكوين على الجوار الجنوبي للإتحاد الأوروبي وستكون بمثابة منتدى لتبادل المعارف وأفضل الممارسات بين المشاركين.

2- سيشارك قاضيان (02) و إطاران (02) في ندوة عن بعد حول “التعاون الدولي للوقاية من الجرائم الإلكترونية و التحري والمتابعة للأفعال المرتبطة بها باستخدام التقنيات الناشئة: التحديات والفرص”، يوم 28 أفريل 2022.

تهدف هذه الندوة إلى معالجة التحديات و الفرص المحتملة فيما يتعلق بالتعاون الدولي لمنع الجرائم الإلكترونية و التحري فيها ومتابعة مرتكبيها بإستخدام التقنيات الناشئة، إضافةإلى تقديم وتبادل أفضل الممارسات والموارد بشأن التعاون الدولي بين القطاعين العام والخاص لمنع الجرائم السبيرانية والتحري فيها باستخدام التكنولوجيا الجديدة.

ثانيا- في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة بجنيف والمنظمات الدولية ومنظمة المركز الجنوبي الكائن مقرها بجنيف، سيشارك 03 قضاة في تكوين عن بعد حول “الملكية الفكرية والصحة العامة” يوم 29 أفريل 2022، من تنظيم منظمةالمركز الجنوبي.

هذا التكوين موجه لفائدة القضاة الإفريقيين المختصين في الملكية الفكرية والصحة العامة من العاملين في المحكمة الدستورية، المحكمة العليا، جمعية القضاة، معاهد التكوين القضائي، وسيتم التطرق خلاله إلى عدة مواضيع أهمها: الملكية الفكرية والابتكار والحصول على الأدوية والتلقيح والتوتر بين الحق في الصحة وحماية الملكية الفكرية، المرونة التي تتيحها اتفاقية “تريبس” للحصول على الأدوية واللقاحات بإفريقيا، الموازنة بين إطار آليات تنفيذ الملكية الفكرية والتعويضات والإستثناءات في مجال قانون براءة الإختراع، قانون المنافسة والـملكية الفكرية…الخ.

Scroll Up