الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات من 25 إلى 29 سبتمبر 2022

أولا: سيشارك (30) مستفيدا منهم (07) قضاة شؤون الأسرة وإطارين (02) من الإدارة المركزية وطلبة قضاة ومساعدين إجتماعيين، في ندوة مشتركة حول “جلسات الصلح الخاصة بقضايا الطلاق” يوم الخميس 29 سبتمبر 2022، بالمدرسة العليا للقضاء من تنظيم قطاعنا بالتعاون مع وزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة.

سيتم خلال هذه الندوة التطرق لدور قطاع التضامن الوطني في تعزيز الإستقرار الأسري وكذا دور العرف والصلح كآليتين لضمان الإستقرار الأسري.

ثانيا: سيشارك (03) إطارات من الإدارة المركزية رفقة مدير البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر، في رحلة دراسية إلى فرنسا حول “تسيير مشاريع التعاون” من 26 إلى 28 سبتمبر 2022، في إطار البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03.

تهدف هذه الزيارة إلى تمكين المشاركين من الإطلاع عن كثب على كيفيات تسيير المشاريع الداخلية ومشاريع التعاون الدولي التقني، إدارة التنظيم القضائي والإبتكار، إدارة المصالح القضائية وكذا وزارة العدل الفرنسية.

ثالثا: سيشارك (03) قضاة في تكوين عن بعدحول “تحرير الأحكام، أخلاقيات القضاء الإدارة والقيادة” من 26 إلى 30 سبتمبر 2022، من تنظيم جامعة القانون الوطني جودبور في إطار التعاون مع برنامج التعاون الفني والإقتصادي للحكومة الهندية.

يهدف هذا التكوين إلى تدريب القضاة على تقنيات تحرير الأحكام، التقاضي الإلكتروني والعدالة الإلكترونية وإدارة سجلات الحفظ، بالإضافة إلى أخلاقيات القضاء والإدارة والقيادة.

– رابعا: سيشارك (03) قضاة في تكوين حول “الجريمة المعلوماتية، الأدلة الالكترونية وحماية المعطيات” من 27 إلى 29 سبتمبر 2022، باليونان، في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5.

يهدف هذا التكوين إلى جمع ممارسي العدالة الجنائية لدول الجنوب المجاورة  للبحر الأبيض المتوسط مع نظرائهم من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومناقشة كيفية تعزيز التعاون القضائي الدولي في القضايا التي تتطلب تحويل الأدلة الالكترونية العابرة للحدود مع مراعاة الحقوق المتعلقة بحماية المعطيات الشخصية.

– خامسا: سيشارك  قاضيان (02) في ندوة علمية عبر الأنترنت حول موضوع “المصارف العربية في مواكبة التطورات القانونية الدولية”، يومي 26 و 27 سبتمبر 2022، في إطار التعاون مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

سيتم التطرق خلال هذه الندوة إلى عدة محاور أهمها، المواءمة بين الإلتزام بالمسار الدولي لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وبين الحفاظ على المبدأ السيادي للدول وخصوصية الأنظمة المصـرفية، تجارب الدول في تطبيق قوانين رأس المال وكيفية الحد من تهريب الأموال، تحديات تطبيق السـرية المصـرفية بين القانون والواقع و دور المصارف المركزية في مواجهة كل هذه التحديات.

سادسا: سيشارك (64) قاضيا في ندوة بحثية عن بعد حول “دور الحوكمة الإلكترونية في تحسين أداء مرفق العدالة E-GOUVERNANCE، يوم 27 سبتمبر 2022، في إطار التعاون مع مركز البحوث القانونية والقضائية.

تهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على الإطار القانوني والتشريعي الذي ينظم الحوكمة الإلكترونية  ودورها وأثرها في تحسين وترقية الخدمة العمومية في قطاع العدالة بالإضافة إلى إبراز الجهود المبذولة في مجال تطبيق وإستخدام الحوكمة الإلكترونية وما حققته من تقدم ومعرفة التحديات التي يفرضها التحول الرقمي.

Scroll Up