الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات من 18 إلى 22 سبتمبر 2022

* في إطار التعاون مع البرنامج الأوربي لدعم قطاع العدالة بالجزائر عدالة-03- :

أولا: سيشارك 20 قاضيا منهم رؤساء المحاكم و وكلاء الجمهورية في دورة تكوينية حول “عصرنة أداء تسيير الجهات القضائية” يومي 18 و19 سبتمبر 2022 ببسكرة.

سيتم التطرق خلال هذه الدورة التكوينية إلى التسيير عبر الأداء (نظري وتطبيقي)، تقييم تسيير الجهات القضائية عبر الأداء، تقديم و شرح الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج بعد تنظيم عدة تطبيقية حول الموضوع.

ثانيا: سيشارك 13 مستفيدا (إطارات و قضاة النيابة) في ورشة للتفكير حول “بدائل المتابعة الجزائية” يومي 18 و 19 سبتمبر 2022 بإقامة القضاة.

سيتم خلال هذه الورشة عرض الوضعية الحالية بخصوص المتابعة الجزائية في الجزائر و فرنسا، مع وضع تصور لمختلف التوجيهات المتعلقة بهذا الموضوع، الأثر المترتب على كثافة الجلسات في المجال الجزائي بالإضافة إلى تقديم حصيلة لورشة التفكير.

ثالثا: سيشارك 25 قاضيا من النيابة في دورة تكوينية حول “المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة” يومي 21 و22 سبتمبر 2022 ببسكرة.

سيتم التطرف في هذه الورشة إلى مفهوم المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة، عرض وتقديم أهداف الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج حول هذا الموضوع ضرورة التكيف مع تنظيم النيابة العامة، تحليل الوثائق الإجرائية في إطار المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة، ملائمة المتابعة الجزائية، كيفيات المتابعة.

رابعا: سيشارك 25 قاضيا من النيابة المكلفين بالإتصال القضائي على مستوى الجهات القضائية في دورة تكوينية حول “الإتصال القضائي” من 18 إلى 22 سبتمبر 2022 ، بالمدرسة العليا للقضاء.

سيتم خلال هذا التكوين التطرق إلى أدوات التعامل مع الصحافة و عرض الدليل المنهجي المتضمن مختلف الأدوات: بطاقة الصحافة، بيان صحفي، ندوة صحفية، ملف الصحافة، المقابلة، الحوار الصحفي، وكذا منهجية استعمال هذه الأدوات، بالإضافة إلى وضع سيناريو حول الاتصال في فترة الأزمات، وكيفية تحرير قضاة النيابة للبيان الصحفي وكذا عقدهم للندوة الصحفية.

في إطار التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي:

خامسا: سيشارك قاض في تربص تطبيقي بالمحاكم الألمانية من 16 إلى 25 سبتمبر 2022.

يندرج هذا التربص في إطار التعريف بالتنظيم القضائي الألماني كما يعد فرصة لقضاتنا للإنفتاح على التجربة الألمانية في هذا المجال، و الإطلاع عن كثب على سير الجهات القضائية بهذا البلد .

بالتعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

سادسا : سيشارك 20 رئيس محكمة جدد  في دورة تكوينية حول موضوع “رئيس المحكمة” يومي 18 و22 سبتمبر 2022 بالمدرسة العليا للقضاء

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات القضاة المعيّنين في المناصب النوعية الجديدة و تحيين معارفهم وتحسين مداركهم.

سابعا:  سيشارك 40 قاضيا في تكوينين تخصصيين في مجالي “قانون الأعمال” و “القانون العقاري” بمعدل 20 مشاركا في كل تخصص، إبتداء من 18 سبتمبر 2022 إلى غاية 15 ديسمبر 2022 على مستوى المدرسة العليا للقضاء.

تهدف الدورتان إلى تخصص القضاة المعنيين بها في مجالي قانون الأعمال والقانون العقاري لتعزيز قدراتهم في المجالين.

Scroll Up