الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات من 11 إلى 15 سبتمبر 2022

* في إطار التعاون مع البرنامج الأوربي لدعم قطاع العدالة بالجزائر عدالة-03- :

أولا: – سيشارك 03 قضاة و إطار في رحلة دراسية إلى فرنسا حول “المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة” من 12 إلى 14 سبتمبر 2022.

تهدف هذه الرحلة إلى التعرف على سير مصالح المعالجة الآنية لعمل النيابة على مستوى محكمة غرونوبل، وكذا جوانبها التطبيقية والتنظيمية.

ثانيا:– سيشارك 03 إطارات من المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط وإطار من الإدارة المركزية في رحلة دراسية إلى المدرسة الوطنية لكتابة الضبط بديجون – فرنسا، حول “تطوير الهندسة البيداغوجية لاسيما التكوين عن بعد” من 12 إلى 16 سبتمبر 2022.

سيتم خلال هذه الزيارة التعرف على الأدوات الرقمية لتكوين موظفي كتابة الضبط وإعداد مخطط التكوين القاعدي والمستمر، وكذا قطب الإبتكار للتكوين الرقمي والتكنولوجيات الحديثة.

ثالثا: سيشارك 75 إطارا (25 إطار من الإدارة المركزية و الأمناء العامون بالمجالس القضائية) حضوريا وعن بعد في دورة تكوينية حول “تسيير المشاريع” يوم 11 سبتمبر 2022 بالمدرسة العليا للقضاء.

يأتي تنظيم هذا التكوين تتويجا للأيام التكوينية المنجزة خلال 15 و23 مارس  و05،12، 19 أفريل 2022 عبر الانترنت، كما سيتم خلاله التطرق إلى خصائص المشروع ووضع الرهانات والأهداف، إلىى جانب التطرق إلى دراسة حالة تطبيقية.

* في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

رابعا:– سيشارك 03 إطارات في اجتماع حول “تبادل الممارسات الجيدة لتطوير البرامج الدراسية المتعلقة بالتعاون القضائي الدولي من قبل معاهد التكوين القضائي”، من 13 إلى 15 سبتمبر 2022 ببلجيكا.

تأتي هذه التظاهرة تكملة للإجتماع الأول الذي تم تنظيمه برومانيا خلال شهر مارس 2022، وذلك لعرض وتبادل أفضل الممارسات والمعايير المشتركة لتطوير البرامج الدراسية المتعلقة بالتعاون القضائي الدولي في المجال الجزائي، بين ممارسي البلدان الشريكة لجنوب المتوسط وبلدان الاتحاد الأوروبي، بمشاركة مدارس التكوين القضائي لهذه البلدان وشبكات التكوين القضائي الأوروبية.

خامسا:– سيشارك 05 قضاة في تكوين عبر الانترنت حول “الجريمة المعلوماتية، الأدلة الالكترونية وحماية المعطيات:كيفية التحقيق في الجرائم الالكترونية بأكثر فعالية، التطورات الأخيرة”، من 13 إلى 15 سبتمبر 2022.

سيتم خلال هذا التكوين مناقشة التطورات الأخيرة في مجال الجريمة المعلوماتية والتحديات التي تواجه التحقيقات الخاصة بهذه الجريمة، والأطر القانونية المقارنة لأنواع معينة من الجرائم الالكترونية ودراسة حالة عن هذه الجرائم، حماية المعطيات والمعوقات التي تسببها الاختلافات في معايير حماية البيانات في تبادل الأدلة الالكترونية  وطرق التغلب عليها.

* في إطار التعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني:

سادسا: سيشارك 03 قضاة في دورة تكوينية حول “تقنيات البحث والتحري مع الأطفال الضحايا” مع تنشيط محاضرات خلالها، من 11 إلى 13 سبتمبر 2022، على مستوى مدرسة الشرطة الهادي خذيري بعنابة.

سيتم التطرق خلال هذه الدورة إلى الجوانب المتعلقة بتفعيل المخطط الوطني للإنذار عن اختفاء واختطاف الأطفال، وكذا إجراء الوساطة الخاصة بالأطفال الجانحين، والآليات المستحدثة في ظل القانون رقم 20-15 المتعلق بالوقاية من جرائم اختطاف الأشخاص ومكافحتها الخاصة بمرحلة البحث والتحري، وآليات التحكم بالأطفال في خطر( تسيير الإخطارات).

Scroll Up