الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة من 24 إلى 28 جويلية 2022

أولا: في إطار برنامج التعاون الفني والاقتصادي للحكومة الهندية:

–  سيشارك (06) قضاة في تكوين عن بعد ، حول” فحص بصمات الأصابع و الوثائق المتنازع عليها” من 25 إلى 29 جويلية 2022 ، من تنظيم جامعة راشتريا راكشا.

سيتم التطرق في هذا التكوين الى الجوانب المتصلة ببصمات الأصابع وآثار الأقدام والأحذية والإطارات في التحقيق في الجرائم، جرائم ذوي الياقات البيضاء وفحص الوثائق المشبوهة،  التعرف على العملات المزيفة،  شهادة الخبراء في المحكمة، تطوير أساليب التعامل مع  البصمات الخفية/ غير الواضحة (الرفع والتعبئة والإحالة)، رفع آثار الأدلة وتعبئتها وإرسالها،  الحالات المعقدة في فحص الوثائق المشبوهة،  تسليط الضوء على الجوانب الأمنية للعملات الورقية وجوازات السفر وبطاقات الصراف الآلي و مناقشة المغالطات وتقدير أدلة الخبراء من قبل المحاكم مع تقديم أمثلة عن ذلك.

ثانيا: في إطار التعاون مع برنامج التعاون التقني الماليزي:

–  سيشارك قاضيان (02) في دورة تكوينية عن بعد حول “ديناميكية الشباب و الإرهاب: فهم و مواجهة هذه المسألة”،  من 25 جويلية إلى 02 أوت 2022.

يهدف هذا التكوين إلى شرح التركيبة النفسية وسلوك الشباب الذين يُعدّون عرضة للإرهاب و تبادل وجهات النظر والتجارب، و اقتراح الحلول الممكنة حول كيفية التعامل مع هذه المسألة، بالإضافة إلى تزويد المشاركين بالمعارف الضرورية لإرشاد حكوماتهم حول كيفية التعامل مع ظاهرة تجنيد الشباب في الشبكات الإرهابية.

ثالثا: في إطار التعاون مع المركز العربي للبحوث القانونية و القضائية ببيروت :

–  سيشارك خمس (05) قضاة في ندوة علمية عن بعد حول”تجارب الدول العربية فيما يتعلق بالرقابة القضائية على ركن السبب في القرار الإداري: رقابة الملائمة و التناسب و الغلو” ، يومي 27 و 28 جويلية 2022.

ستتناول هذه الندوة عدة محاور أهمها: القرار الإداري (أنواعه، أركانه، خصائصه..)، الرقابة على القرار الإداري (الجهة المختصة بالرقابة، صلاحياتها، آلياتها…)، أهمية ركن السبب في القرار الإداري في التشريعات و الفقه والاجتهاد، الرقابة على القرار الإداري فيما يتعلق بـ الملائمة و التناسب و الغلو) .

 

Scroll Up