الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة من 05 إلى 09 سبتمبر 2021

أ- في إطار التعاون مع المركز العربي للبحوث القانونية و القضائية، سيشارك 16 قاضيا في ندوة علمية عن بعد (بتقنية zoom) حول “دور التشريع  في رعاية العلاج الطبي و الدواء بين التجارة و المهنة الإنسانية و الطبابة الشعبية” من 07 إلى 09 سبتمبر 2021، من تنظيم  المركز العربي للبحوث القانونية و القضائية.

تتناول الندوة عدة مواضيع و هي: العلاج الطبي، هل الدواء مهنة إنسانية أم تجارة حرّة بين التشـريع و الواقع المعاش؟، الطبابة الشعبية دورها و نتائجها و موقف التشريع و الطب و الصيادلة منها، الخطأ الطبي (و خطأ الصيادلة) و مسؤوليتها، موقف التشريع منها و كيفية معالجتها و الحدّ منها، دور التشريع و نقابات الأطباء و الصيادلة في مواجهة الأخطاء و الحفاظ على إنسانية هذه المهن (الحلول المقترحة).

ب- في إطار تعاون مكتب المساعدة و تدريب و تطوير الإدعاء العام بالخارج OPDAT التابع لوزارة العدل الأمريكية مع مكتب الشؤون الدولية لمكافحة المخدرات و إنفاذ القانون INL التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، سيشارك قاضيين في ورشة جهوية إفتراضية لتكوين المكونين لمدربي الشـرطة و إنفاذ القانون و قضاة النيابة عن بعد انطلاقا من مركز التدريب الإقليمي بأكرا بغانا، حول موضوع “الملكية الفكرية” يومي 08 و 09 سبتمبر 2021.

تهدف هذه الورشة إلى مناقشة السياسات و الإجراءات و القوانين الوطنية المتعلقة بالتحقيقات الجنائية الدولية و الإقليمية و استعمال الأدلة الإلكترونية خلال تمارين و استجوابات الفوج المشارك.

ج- بالتعاون مع البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر، سيشارك الفوج الأول المشكل من 12 قاضي نيابة و إطار  في دورة لتكوين المكونين عن بعد في مجال “تقنيات الاتصال القضائي”من 07 إلى 09 سبتمبر 2021، من تنشيط الخبيرة سيلين كليمون بترومان و وكيل جمهورية.

سيتم خلال هذه الدورة تقديم أدوات علاقات الاتصال، من خلال عرض الدليل المنهجي المنجز من قبل إدارة برنامج دعم قطاع العدالة بالجزائر وآليات الاتصال القضائي، كتابة سيناريوهات التواصل في الأزمات، إعداد بيان صحفي وإعداد ندوة صحفية من خلال احترام جملة من أهداف الاتصال القضائي.

د- بالتعاون مع الجمعية الجزائرية لمحو الأمية “إقرأ”، ستشارك قاضية بإلقاء مداخلة خلال الملتقى الوطني الذي ستنظمه الجمعية تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية حول “محو الأمية المعلوماتي في العصـر الرقمي” يوم 08 سبتمبر 2021 بالجزائر.

Scroll Up