الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة و الموظفين من 04 إلى 08 جويلية2021

في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية CyberSud:

1- سيشارك 03 إطارات و قاضيان 02 في الإجتماع السادس للجنة المديرة للبرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبيرانية عبر الأنترنت يوم 08 جويلية 2021، (من الساعة 09:30 الى غاية 12:00 صباحا بتوقيت الجزائر)، من تنظيم المجلس الأوروبي.

سيتم خلال هذا الاجتماع مناقشة التقدم المنجز ضمن هذا البرنامج خلال الأشهر الماضية في الجزائر مقارنة بالنتائج المنتظرة منه، و تقديم مقترحات و خطة عمل خلال الفترة المتبقية من هذه السنة و اعتمادها، بما في ذلك الجانب المتعلق بتقديم الدعم في برنامج التكوين القاعدي و المستمر في مجال الجريمة السيبيرانية.

2- ستشارك قاضية في دروس عبر الأنترنت باللغة الإنجليزية حول “دور النظام البيئي-السيبراني للإتحاد الأوروبي في إستقرار الأمن السيبراني العالمي”، من 06 إلى 08 جويلية 2021، من تنظيم هيئة الأمن الرقمي القبرصي وأكاديمية الدفاع والأمن القبرصية، تحت رعاية كلية الدفاع والأمن الأوروبية .

يهدف هذا التكوين الى تقديم الركائز الأساسية للنظام البيئي – السيبراني للإتحاد الأوروبي و دراسة كيف يمكن لهذه الركائز أن تعزز استقرار الأمن العالمي من خلال تعزيز المرونة السيبرانية و بناء الثقة و زيادة التعاون بين الجهات الفاعلة المعنية، و تبادل الآراء و أفضل الممارسات مع خبراء من مؤسسات الإتحاد الأوروبي و الدول الأعضاء.

3- في اطار التعاون مع المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب GCTF، سيشارك 04 قضاة (منهم قاض من مديرية الشؤون الجزائية و إجراءات العفو) في ورشة إفتراضية حول “مكافحة تمويل الإرهاب في منطقة إفريقيا الغربية” يومي 06 و 07 جويلية 2021، من تنظيم فوج العمل للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب GCTF المكلف بتعزيز القدرات حول مكافحة الارهاب في منطقة غرب إفريقيا والذي تترأسه كل من الجزائر و ألمانيا، في إطار برنامج   عمله السنوي.

تشكل هذه الورشة فرصة جيدة لبلدنا لمعرفة القضية الحساسة لتمويل الإرهاب في منطقة غرب افريقيا والجهود و المبادرات المقدمة بصفة انفرادية أو جماعية من أجل تجفيف منابعه، و إغتنام هذه المناسبة للتذكير مجددا بتجريم دفع الفدية للجماعات الإرهابية و نتائجه الوخيمة على بلدان و شعوب المنطقة. للعلم سيشارك في هذه الورشة الدول الأعضاء للمنتدى العالمي لمكافحة الارهاب (29 دولة و دول الإتحاد الأوروبي و 22 دولة إفريقية و 21 منظمة جهوية و دولية)، و قد تم تنظيم هذه الورشة بالنظر لتصاعد التهديدات الإرهابية في منطقة غرب افريقيا و العلاقة الوطيدة للتعاون بين الارهاب و الجريمة العابرة للحدود في هذه المنطقة المجاورة لبلادنا.

4- في إطار التعاون مع المركز العربي للبحوث القانونية و القضائية، سيشارك قاضيان في الندوة العلمية عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد حول “قانونية و عدالة التوقيف (حجز الحرية) بعد تنفيذ حكم المحكمة و القضاء و إنهاء مدة التوقيف (المذكورة في حكم المحكمة)” من 06 إلى 08 جويلية 2021، من تنظيم المركز.

سيتم التطرق خلال هذه الندوة لإجراءات التوقيف على ذمة التحقيق و كيفية تمديدها (الأسباب و المسوغات و السلطة العائد لها هذا الأمر)، إجراءات الحجز الإداري (الأسباب، الظروف، السلطات المنوط بها…)، و قانونية  و عدالة التوقيف (حجز الحرية الإداري) بعد تنفيذ المحكوم حكم المحكمة و القضاء و إنهاء مدة التوقيف (عرض تجارب).

Scroll Up