الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الوزارة / الوزير / نشاطات الوزير

نشاطات الوزير

السّيد وزير العدل حافظ الأختام يُشارك في أشغال الدورة السادسة و الثلاثين (36) لمجلس وزراء العدل العرب

يُشارك السّيد بلقاسم زغماتي وزير العدل حافظ الأختام عضو المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب في أشغال الدورة السادسة و الثلاثين (36) للمجلس، اليوم الخميس 26 نوفمبر 2020 عبر تقنية الاتصال عن بُعد بمقر وزارة العدل الأبيار- الجزائر.

يناقش السّادة وزراء العدل العرب خلال هذه الدورة جدول أعمال يتكون من أربعة عشر (14) بُندا يأتي على رأسها مكافحة الإرهاب من خلال استعراض الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب و آلية تنفيذها و الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب و الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات، و موضوع دفع الفدية و تعزيز التعاون العربي و الدولي في مجال مكافحة الإرهاب.

وَينظر أيضاً في ملف توحيد التشريعات العربية و ذلك بالنظر في مشروع القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية.

كَما ينظر المجلس في مجموعة من الاتفاقيات منها لا سيما مشروع الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية، و مشروع اتفاقية لحماية و مساعدة النازحين داخليا و مشروع برتوكول عربي للحد من الانتشار غير المشروع للأسلحة العربية، المكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية.

هَذا ويتعرض السّيد زغماتي بلقاسم وزير العدل خلال تدخله للإصلاحات القانونية التّي عرفتها بلادنا في الآونة الأخيرة.

كَما يتطرق خلال هذه الدورة إلى كيفية تفعيل التعاون العربي – العربي في المجال القانوني و القضائي بما يخدم مصالح المواطن العربي لا سيما في هذا الظرف البالغ الحساسية الّذي فرضه وباء كوفيد (19) و تداعياته على التعاون القانوني و القضائي العربي خاصة و العمل العربي المشترك.

Scroll Up