الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة، الإطارات من 03 إلى 07 جويلية 2022

* أولا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03-:

1- سيشارك ثلاثة (03) قضاة و إطار (01) من المدرسة العليا للقضاء، في زيارة دراسية إلى المدرسة العليا للقضاء الإيطالية، من 04 إلى 08 جويلية 2022.

تندرج هذه الزيارة في إطار تفتح المدرسة العليا للقضاء على مختلف التجارب الأجنبية المقارنة في مجال التكوين، وسيتم خلالها الإطلاع على التجربة الإيطالية سيما نظام التكوين القاعدي للطلبة القضاة والتكوين المستمر للقضاة الممارسين بها، مضمون البرامج التكوينية و المناهج والأساليب البيداغوجية المعاصرة.

2- سيشارك (04) إطارات و قاضية (01) في رحلة دراسية إلى محكمة الاستئناف Aix -en-Provence بفرنسا، حول “تسيير الجهات القضائية”، من 05  إلى 07 جويلية 2022.

تعد هذه الزيارة فرصة للوقوف ميدانيا على نموذج لتسيير الجهة القضائية بفرنسا، وتعميق معارف المستفيدين منها. مع الإشارة أن المعنيين بهذه الرحلة سبق لهم العمل على إعداد دليل حول تسيير الجهة القضائية عن طريق الآداء، تحت إشراف خبراء فرنسيين، في إطار البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03- .

* ثانيا: في  إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5:

– سيشارك 03 قضاة في تكوين لمكونين حول ” مكافحة الإتجار بالأشخاص والمخدرات وتهريب المهاجرين في دول الجوار الجنوبي الشـريكة”، من 05 إلى 07 جويلية 2022، باليونان.

سيتم خلال هذا التكوين تعزيز قدرات المستفيدين في المجال البيداغوجي والتلقين وتصميم الدروس في المواضيع المرتبطة بمكافحة الإتجار بالأشخاص والمخدرات و تهريب المهاجرين، وكذا التحديات البارزة في جانبي المتابعة والتحقيق في المجال وجهود وأدوات تعزيز التعاون بين البلدان المجاورة للجنوب و دول الاتحاد الأوروبي في محوري الاتجار بالأشخاص و تهريب المهاجرين.

* ثالثا: في إطار برنامج التعاون الفني والإقتصادي للحكومة الهندية:

 – سيشارك 11 قاضيا في تكوين عن بعد حول ” آخر التطورات في علم الطب الشرعي”،  من 04 إلى 08 جويلية 2022، من تنظيم جامعة راشتريا راكشا.

سيتم التطرق خلال هذا التكوين إلى التطورات في علوم الطب الشرعي، علم الأنثروبولوجيا الجنائي،  الممنوعات والمخدرات والمؤثرات العقلية، بصمات الحمض النووي في علم الطب الشرعي، التدقيق الشرعي والمحاسبة، التوعية حول التحقيقات الجنائية العامة، أنواع الأصل والشيخوخة والجنس وتقدير القامة من الهيكل العظمي البشري، تقنية الكروما، لتحديد الهوية الإنسانية، معرفة المواد الممنوعة والمخدرات والمؤثرات العقلية، مظهرها ومذاقها وطبيعتها الكيميائية، موقع أدلة الحمض النووي وشحنها وتعبئتها وإرسالها إلى المختبر الفحص، التوعية بحالات التزوير والتحقيق في حالات الإحتيال مع التركيز على الوثائق.

* رابعا: في إطار التعاون مع برنامج التعاون التقني الماليزي:

– سيشارك قاضيان (02) في دورة تكوينية عن بعد حول “الإدارة الإستراتيجية لبرنامج مكافحة الفساد” من 04 إلى 08 جويلية 2022 .

تهدف هذه الدورة إلى تسليط الضوء على آثار الفساد و تعزيز المعارف و الخبرات حول الكشف والوقاية والتحري والمتابعة القضائية في مجال الفساد والتحكم في إستراتيجيات مكافحة الفساد عن طريق الإستفادة من أفضل البرامج في المجال وإنشاء شبكة دولية تضم منظمات مكافحة الفساد.

 

 

 

 

Scroll Up