الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة من 14 إلى 18 نوفمبر 2021

1- في إطار التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الجزائر (HCR)، سيشارك 20 قاضيا في الورشة الجهوية الثالثة حول “حقوق اللاجئين”، يومي 15 و 16 نوفمبر 2021 بالوادي.

تهدف هذه الورشة إلى التعريف بمهمة المفوضية و عملها بالجزائر و كذا تعزيز القدرات في مجال القانون الدولي للاجئين و تطبيقه العملي ونشر الوعي بشأن حقوق و إلتزامات و إحتياجات اللاجئين و طالبي اللجوء.

2- في إطار التعاون مع مركز البحوث القانونية و القضائية، سيشارك 69 قاضيا من المجالس القضائية في ندوة بحثية عبر الأنترنت حول “حماية المستهلك بين القواعد العامة و الأحكام الخاصة”، يوم 16 نوفمبر 2021، من تنشيط باحثو المركز.

سيتم التطرق في هذه الندوة إلى تحديد مفاهيم الأحكام الخاصة لحماية المستهلك و نطاق تطبيقها مظاهر خروج الأحكام الخاصة لحماية المستهلك عن القواعد العامة، و قصور الأحكام الخاصة بحماية المستهلك و حاجاتها إلى القواعد العامة.

3- في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبـي لمكافحة الجريمة السيبرانية، سيشارك قاضيين و إطارين في مؤتمر دولي عبر الانترنت حول “الجريمة المعلوماتية- Octopus”، من 16 إلى 18 نوفمبر 2021.

يشكل مؤتمر Octopus الذي ينظمه مجلس أوروبا كل سنة أو سنة و نصف، أحد أكبر و أفضل أرضيات التبادل في مجال الجريمة المعلوماتية، يجمع خبراء من 80 دولة و منظمات دولية و من القطاع الخاص و الأوساط الجامعية. سيتم التطرق خلاله إلى استراتيجيات مكافحة الجريمة المعلوماتية الجرائم المعلوماتية والذكاء الاصطناعي، التكوين القضائي في الجرائم المعلوماتية و الأدلة الالكترونية  الكشف الآلي عن الوثائق المتعلقة بالاعتداء الجنسي على الأطفال، برامج الفدية و العملات المشفرة الوضع العالمي لتشريعات الجرائم المعلوماتية، نظرة مستقبلية للجرائم المعلوماتية في عام 2022.

4- في إطار التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة بالجزائر بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، سيشارك 10 قضاة في الملتقى الرابع عبر الانترنت حول “الإخطار بالعنف ضد المرأة والبنات”،  يوم 17 نوفمبر 2021.

سيتم التطرق خلال هذا الملتقى إلى المسائل المتعلقة بالإبلاغ عن العنف ضد المرأة و البنات وعرض تجربة و ممارسة منصة الدعم و الإحالة و الإبلاغ في السويد.

5- في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر و تحسين المستوى المسطر لفائدة الموظفين لسنة 2021 سيشارك 36 موظفا من الجهات القضائية في دورتين تكوينيتين، منهم 18 موظفا من المجالس القضائية حول موضوع” التسيير الالكتروني للوثائق GED”خلال الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2021، و 18 موظفا لدى المحاكم الإدارية حول موضوع “دور أمين ضبط في الدعوى الإدارية” خلال الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر2021، بملحقة المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط، بالحراش.

تهدف هاتين الدورتين التكوينيتين إلى تحسين مستوى الموظفين وتجديد معارفهم في المجال القضائي والإداري و كذا تمكينهم من التحكم الجيدّ في استخدام تطبيقة التسيير الإلكتروني للوثائق و الملفات القضائية و رقمنتها.

Scroll Up