الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الوزارة / الوزير / نشاطات الوزير

نشاطات الوزير

إعادة تنشيط محكمة الجنايات موضوع اجتماع السيد وزير العدل، حافظ الأختام مع السادة الرؤساء والنواب العامين لدى المجالس القضائية

 

اجتمع ظهر اليوم الإثنين 15 يونيو 2020 السيد وزير العدل، حافظ الأختام مع السادة الرؤساء والنواب العامين لدى المجالس القضائية باستعمال تقنية المحاضرة المرئية عن بُعد. وقد تناول الاجتماع موضوع إعادة تنشيط محكمة الجنايات بعد أن عرفت توقفا لبعض أشهر عن النظر في القضايا بسبب وباء فيروس كورونا.

وقد عرف الاجتماع تقديم أربعة عروض منبثقة عن أفواج العمل التي عملت على صياغة اقتراحات المجالس القضائية حول الكيفيات العملية لإعادة تنشيط محكمة الجنايات والإحتياطات الواجب اتخاذها لضمان صحة جميع المتدخلين في العملية.

تلت هذه العروض مناقشات مفتوحة لجميع المشاركين الذين عبروا كلهم عن ارتياحهم من كون ما انتهت إليه أفواج العمل من اقتراحات يضمن استمرارية المرفق القضائي خدمة لمصلحة المتقاضين وصون حقوقهم وحرياتهم.

وقد كان اللقاء فرصة لتدارس مسألة إستئناف العمل بالأقسام المدنية في القضايا غير المؤسس فيها محامين من جهة أولى وفي القضايا الجزائية من جهة ثانية والعمل الإداري من جهة ثالثة. كما تم تدارس مسألة العطلة السنوية.

وقد تكلل هذا اللقاء بوقوع الإجماع على إمكانية إستئناف العمل القضائي مع الإحترام التام للقواعد الإحترازية من وباء فيروس كورونا لاسيما عن طريق الإلتزام بالقواعد المحددة من طرف السلطات العمومية في هذا المجال، وستحّدد كيفيات تطبيق ذلك في القريب العاجل بمقتضى مذكرات وزارية.

Scroll Up