الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

تنظيم يومين دراسيين حول موضوع “مستجدات قانون العقوبات لسنة 2024”

ينظم مركز البحوث القانونية والقضائية، تحت إشراف السيد وزير العدل، حافظ الأختام، يومين دراسيين حول موضوع “مستجدات قانون العقوبات لسنة 2024″، وذلك بمقر المدرسة العليا للقضاء – القليعة، يومي 22 و23 جوان 2024.

يحضر هذه الفعاليات 180 مشاركا حضوريا من بين قضاة المحكمة العليا، إطارات الإدارة المركزية لوزارة العدل، قضاة الجهات القضائية، ضباط الشرطة القضائية، المحامون والأساتذة الجامعيون، كما يشارك فيها عبر تقنية التحاضر عن بعد 200 قاضيا من مختلف الجهات القضائية.

يهدف هذان اليومان الدراسيان إلى تدارس الأحكام الرئيسية الجديدة التي تضمّنها التعديل الأخير الوارد على قانون العقوبات بموجب القانون رقم 24-06 المؤرخ في 28 أفريل 2024، وذلك قصد توحيد التصور في تفسيرها.

ويشمل برنامج اليومين الدراسيين تقديم اثني عشر (12) مداخلة، من طرف قضاة المحكمة العليا، إطارات الإدارة المركزية لوزارة العدل والأساتذة الجامعيين، تتناول محورين رئيسيين، الأول يتعلق بأحكام التجريم الجديدة، والثاني تكييف أحكام التجريم والعقاب مع ضرورات توضيح قواعد المسؤولية وتفريد العقوبة.

تهنئة السيد عبد الرّشيد طبِّي وزير العدل، حافظ الأختام بمناسبة عيد الأضحى الـمُبارك

يَهِلُّ علينا شهرُ ذي الحجة، وتَحِلُّ علينا نفحَات وبركاتُ  وفرحَة عيد الأضحى الـمُبارك لهذا العام 1445 هجري الموافق للسنة الميلادية 2024، وبهذه المناسبة السعيدة، يتقدم السيّد عبد الرّشيد طبي وزيـر العـدل، حــافظ الأختام، إلى كافة أعضاء أسرة العدالة، من قضاة وإطارات وموظفين بمختلف أسلاكهم ومساعدين وأعوان، بأخلص عبارات التهاني والتبريكات، مقرونة بتمنياته الخالصة لهم ولذويهم الكرام بدوام الصحة والعافية، سائلا الله تعالى أن يعيده عليهم وسائر المسلمين، في كل عام، بالخير واليمن والبركات والـمسرّات وعلى وطننا الحبيب بدوام أمنه واستقراره.

عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير

إعـلان عن طلب عروض وطني مفتوح مع اشتراط قدرات دنيا رقم 10 /2024

تعلن وزارة العدل، المديرية العامة للمالية والوسائل عن طلب عروض وطني مفتوح مع اشتراط قدرات دنيا متعلق باقتناء، تركيب، ووضع حيز الخدمة 187 محطات تفاعلية مؤمنة بمموج (BORNES TACTILE ONDULE) مع موزعات تذاكر وشاشات لفائدة الجهات القضائية.

شروط التأهيل: يتعين على المتعهدين الاستجابة للشروط الدنيا التالية:

القدرات المهنية: طلب العروض موجه للمصنعين والممثلين المعتمدين للمصنعين (شركاء معتمدين أو موزعين معتمدين) المقيمين بالجزائر.

يتم تبرير صفة المتعهد (مصنع أو متعامل بيع بالجملة) بالوثائق التالية:

بالنسبة للمصنع: تقديم شهادة مستلمة من طرف الغرفة التجارية والصناعية المختصة.

بالنسبة للممثل المعتمد من طرف المصنع: تقديم وثيقة مسلمة من طرف المصنع، سارية المفعول في تاريخ التعهد (تمنح له صفة شريك معتمد أو موزع معتمد).

إيداع شهادة المنشأ الجزائري صادرة عن الغرفة التجارية والصناعية المختصة في حالة إذا كانت التجهيزات جزائرية المنشأ.

يمكن لكل المؤسسات المهتمة بطلب العروض هـذا، سحب دفتر الشروط مباشرة أو عن طريق ممثليهم بتقديم طلب لسحب دفتر الشروط لدى:

وزارة العـدل، المديرية العامة للمالية و الوسائل

مديرية المنشآت الأساسية و الوسائل،المديرية الفرعية للصفقات و العقود

 الطابق الثالث – مكتب رقم 47

الكائن بـ: 23، شارع طالب عبد الرحمان باب الوادي الجزائــــــر

مقابل تسليم وصل دفع بمبلغ مالي قدره ثلاثة آلاف دينار جزائري 3000 دج نقدا غير معوض، لمسؤول الوكالة المركزية للدفع المسبق لوزارة العدل-المديرية العامة للمالية والوسائـل، مديرية المالية والمحاسبة المديرية الفرعية لميزانية التسيير (العنوان سابق الذكر)

تودع العروض مرفقة بالوثائق المطلوبة المبينة أسفله على العنوان المذكور أعلاه وتقدم على الشكل التالي: (القائمة المفصلة للمستندات المطلوبة توجد في المادة 08 من دفتر البنود الإدارية العامة من دفتر الشروط).

1- ظرف يتضمن ملف الترشح ويتكون من: التصريح بالترشح – التصريح بالنزاهة -القانون الأساسي للشركة –صحيفة السوابق العدلية – تفويض بالإمضاء – الوثائق المبررة للصفة الممنوحة للمتعهد – شهادة المنشأ الجزائري – المراجع البنكية.

يوضع ملف الترشح  في ظرف منفصل ومقفل  يبين تسمية المؤسسة وموضوع طلب العروض.

2- ظرف يتضمن العرض التقني ويتكون من: التصريح بالاكتتاب – المذكرة التقنية التبريرية – دفتر الشروط.

يوضع العرض التقني في ظرف منفصل ومقفل يبين تسمية المؤسسة وموضوع طلب العروض.

3 – ظرف يتضمن العرض المالي ويتكون من: رسالة التعهد – جدول الأسعار الوحدوية – الكشف التقديري والكمي.

يوضع العرض المالي في ظرف منفصل ومقفل يبين تسمية المؤسسة وموضوع طلب العروض.

– توضع الأظرفة الثلاثة المذكورة أعلاه المتضمنة ملف الترشح، العرض التقني والعرض المالي في ظرف خارجي مقفل ومغفل لا يحمل إلا العبارة التالية “لا يـفـتح إلا من طرف لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض”، إسم المصلحة المتعاقدة وموضوع طلب العروض.

– مدة تحضير العروض حددت بخمسة وعشرون (25) يوما.

– حدد أخر يوم وأخر ساعة لإيداع العروض في اليوم الخامس والعشرون ابتداءا من تاريخ  ظهور أول إعلان في  النشرة  الرسمية لصفقـات المتعامل العمومي BOMOP أو في الصحف الوطنية من الساعة  (08سا 30 د) صباحا إلى غاية الساعة (12سا 00 د).

– لا تقبل العروض بعد آخر يوم و ساعة المحددين لإيداعها.

– يـبقى المتعهدون ملزمون بعروضهم لأجل يساوي مدة تحضير العروض زائد ثلاثة (03) أشهر ابتداء من يوم إيداع العروض.

– فتح الأظرفة حدد اليوم الموافق لتاريخ إيـــداع العــروض عــلى الساعـة 13سا 30 د بمقر المديرية العامة للمالية والوسائل، الكائنة بـ 23 شارع طالب عبد الرحمان باب الواد الجزائــر، قاعــة الاجتماعات والجلسـة ستكون علنيـة والعارضون مدعوون لحضور الجلسة.

إعلان المدرسة العليا للقضاء عن الإختبارات الكتابية للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2024

تنهي وزارة العدل -المدرسة العليا للقضاء- إلى علم المترشحين للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2024، أن الإختبارات الكتابية للقبول ستجرى في الفترة الممتدة من 13 إلى 15 جويلية 2024 وفق الرزنامة التالية:

التاريخ الإختبار التوقيت
السبت 13 جويلية 2024 الثقافة العامة الإلتحاق بالقاعة: 07:30

الإختبار: من 08:30 إلى 12:30

اللغة الفرنسية الإلتحاق بالقاعة: 14:30

الإختبار: من 15:00 إلى 17:00

الأحد 14 جويلية 2024 القانون الجزائي والإجراءات الجزائية الإلتحاق بالقاعة: 08:00

الإختبار: من 08:30 إلى 11:30

القانون المدني والإجراءات المدنية والإدارية الإلتحاق بالقاعة: 14:30

الإختبار: من 15:00 إلى 18:00

الإثنين 15 جويلية 2024 المذكرة الإستخلاصية الإلتحاق بالقاعة: 08:00

الإختبار: من 08:30 إلى 12:30

اللغة الإنجليزية الإلتحاق بالقاعة: 14:30

الإختبار: من 15:00 إلى 17:00

تنبيه: كل مترشح يضبط في حالة غش يتعرض للإقصاء، دون الإخلال بالمتابعة الجزائية طبقا لأحكام المواد 253 مكرر 6 إلى 253 مكرر 12 من قانون العقوبات.

ملاحظة: سيتم الإعلان عن مركز إجراء الإختبارات الكتابية للقبول لاحقا.

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والموظفين من 09 إلى 13 جوان 2024

*أولا: دورات التكوين المستمر لفائدة قضاة الأحداث:

– سيشارك 20 قاضيا في دورة تكوينية حول”قضاء الأحداث على ضوء القوانين الوطنية والصكوك الدولية” من 09 إلى 13 جوان 2024 بالمدرسة العليا للقضاء.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات القضاة وتحيين معارفهم ومسايرة تطور الإجتهاد القضائي.

*ثانيا: في إطار التعاون مع المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص “UNIDROIT“:

– تشارك قاضية (01) في تكوين عن بعد حول  “البرنامج الدولي للقانون والتنمية” من 06 إلى 16 جوان 2024 .

يهدف هذا البرنامج إلى منح المشاركين فهما معمقا للأدوات القانونية لبرنامج توحيد القانون الخاص والتجاري، خاصة المتعلقة بالتنمية المستدامة، بغرض تشجيعهم لإستخدامها على المستوى الوطني، وحثهم على التعاون الدولي وتبادل الخبرات.

*ثالثا: في إطار التعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني:

– سيشارك قاضيين بمحاضرتين خلال دورة تكوينية حول “تقنيات التحري في الجرائم المرتبطة بالاتجار غير المشـروع بالمخدرات”، من 09 إلى 13 جوان 2024، على مستوى مدرسة الشـرطة، محمد واضح  عين البنيان/الجزائر.

*رابعا: في إطار التعاون مع جامعة الدول العربية:

– سيشارك قاض (01) في اجتماع فريق خبراء لمكافحة الاتجار بالبـشر وفقا لمبادئ الـشريعة الإسلامية من 11 إلى 13 جوان 2023، بشـرم الشيخ- مصـر والذي يندرج في إطار الـشراكة بين جامعة الدول العربية ومكتب الشـرق الأوسط وشمال إفريقيا في سياق مبادرات المـشروع الإقليمي (تفكيك الشبكات ا لإجرامية المتورطة في الاتجار بالبـشر وتهريب المهاجرين).

*خامسا: تكوين الموظفين في عدة مواضيع ذات صلة بمهامهم:

1 – سيشارك 25 موظفا في دورة تكوينية حول “تسيير أمانة ضبط الجهة القضائية والأنظمة الآلية الخاصة بها” من 09 إلى 12 جوان 2024. بالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز وتطوير قدرات ومؤهلات رؤساء أمناء الضبط في مهامههم المرتبطة بالعمل القضائي والتسيير المالي والإداري للجهة القضائية.

2- سيشارك 17 موظفا من الإدارة المركزية في دورة تكوينية حول “التقنيات الحديثة في مجال التسيير الإداري” من 09 إلى 11 جوان 2024 بالمدرسة الوطنية للإدارة.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز وتطوير قدرات ومؤهلات موظفي الإدارة المركزية المكلفين بالتسيير في مجال المناجمنت العمومي الجديد ومتطلبات عصرنة الإدارة  العمومية والتسيير المبني على النتائج وإطاره القانوني إلى جانب  المنظور الحديث لتسيير الموارد البشرية.

تمديد أجل إيداع ملفات التسجيل في المسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2024

تنهي وزارة العدل -المدرسة العليا للقضاء- إلى علم المترشحين للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2024 الذين قاموا بالتسجيلات الأولية، أنه نظرا لمصادفة آخر يوم لإيداع الملفات على مستوى الجهات القضائية الموافق ليوم الأحد 16 جوان 2024 مع عيد الأضحى المبارك، فإنه تقرر تمديد أجل إيداع الملفات على مستوى الجهات القضائية إلى أول يوم عمل يلي عطلة عيد الأضحى المبارك الموافق ليوم الأربعاء 19 جوان 2024.

اجتياز المحبوسين امتحانات شهادة البكالوريا

يشرف السيد أسعيد زرب “المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج” على إعطاء إشارة انطلاق إمتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2024، لفئة المحبوسين على المستوى الوطني، يوم الأحد 09 جوان 2024 بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل بئر العاتر ‘تبسة’، ابتداء من الساعة الثامنة صباحا 08:00 سا.

الملتقى الوطني عدالة – جمارك

تم اليوم السبت 8 جوان 2024 بفندق الأوراسي  بالجزائر العاصمة تنظيم الملتقى الوطني “عدالة – جمارك”.

يندرج هذا اللقاء في إطار التنسيق والتعاون المشترك بين قطاعي العدالة والجمارك وتجسيدا للتوصيات المنبثقة عن الملتقى الوطني المنعقد في 7 جانفي 2023، والتي كرست أطر التعاون المشترك بين القطاعين لدراسة المسائل والإشكالات المطروحة ميدانيا في مجال المنازعات الجمركية.

يشارك في هذا الملتقى قضاة من المحكمة العليا والمجالس القضائية والمحاكم وإطارات وأعوان المديرية العامة للجمارك.

يتضمن برنامج الملتقى الذي يجري على مدار يوم كامل مداخلات من الجانبين حول مسائل مختلفة، لاسيما التصرف في البضائع في إطار قانون الجمارك والإشكالات المتعلقة به، التقييم الجمركي للبضائع، اجتهادات المحكمة العليا في المادة الجمركية وآثارها في ترقية الأداء القضائي، إلى جانب استعراض نشاط المحكمة العليا في المادة الجمركية.

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة و الموظفين من02 إلى 06 جوان 2024

* أولا: دورات التكوين المستمر لفائدة قضاة محاكم الجنايات:

– سيشارك 20 قاضيا في دورة تكوينية حول”الإجراءات التحضيرية للدورة الجنائية و إجراءات المحاكم الجنائية” من 02 إلى 06 جوان 2024 بالمدرسة العليا للقضاء.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات القضاة و تحيين معارفهم و مسايرة تطور الإجتهاد القضائي.

* ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة -6-:

– سيشارك قاضيين (02) في ندوة حول”بناء قدرات قوات إنفاذ القانون لمواجهة التحديات الأمنية المستقبلية” يومي 03 و04 جوان 2024 ، بمقر الشـرطة القضائية بلشبونة البرتغال، وذلك بمبادرة من جامعة نايف للعلوم الأمنية و وكالة الاتحاد الأوروبي لتكوين قوات إنفاذ القانون و وزارة الداخلية والشـرطة القضائية للبرتغال.

سيتم التطرق خلال هذه الندوة إلى الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات الأمنية المستقبلية، دور الذكاء الاصطناعي ، تبادل المعرفة و أفضل الممارسات بين معاهد تدريب إنفاذ القانون، التصدي بشكل استباقي للتحديات الأمنية القادمة،  تصميم إستراتيجية فعالة لبناء القدرات لتعزيز الاستجابة للتحديات الأمنية والمناهج المستدامة لتطوير القدرات الأساسية لمواجهة التحديات الأمنية المستقبلية.

*ثالثا: تكوين الموظفين في عدة مواضيع ذات صلة بمهامهم:

1 – سيشارك 22 موظفا في دورة تكوينية حول ” التسيير الإداري لمصلحة الموظفين و التكوين و الأنظمة الآلية الخاصة بها”من 02 إلى 06 جوان 2024 بالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز وتطوير قدرات ومؤهلات موظفي مصلحة الموظفين و التكوين في مجال  تسيير المسار المهني للموظف والأنظمة الآلية الخاصة بها و إجراءات التوظيف للإلتحاق بمختلف رتب الوظيفة العمومية.

2- سيشارك 20 موظفا من الإدارة المركزية في دورة تكوينية حول “التقنيات الحديثة في مجال التسيير الإداري” من02 إلى 04 جوان 2024 بالمدرسة الوطنية للإدارة.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز وتطوير قدرات ومؤهلات موظفي الإدارة المركزية المكلفين بالتسيير  في مجال المناجمنت العمومي الجديد و متطلبات عصرنة الإدارة  العمومية و التسيير المبني على النتائج و إطاره القانوني إلى جانب  المنظور الحديث لتسيير الموارد البشرية.

وزير العدل، حافظ الأختام في زيارة عمل لولاية سعيدة

شرع السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام اليوم في زيارة عمل وتفقد لولاية سعيدة، أين قام بتدشين المقر الجديد للمجلس القضائي والاطلاع على النشاط القضائي.

وكانت هذه الزيارة فرصة سانحة للسيد الوزير للالتقاء بالسيدات والسادة القضاة والموظفين وهيئة الدفاع ومساعدي العدالة.

هنيئا لسكان ولاية سعيدة هذا الصرح القضائي الجديد.

Scroll Up